الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جمهورية الأوروجواي

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جمهورية الأوروجواي الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

أوروجواي جمهوريةٌ تقعُ في قارة أمريكا الجنوبية، وهي أصغرُ دولِ القارةِ وأكثرُها استقراراً من الناحيةِ السياسية، وهي تقعُ شمال َ مصب نهر "بلاتا" وبين أكبر بلدين في  القارة الأمريكية الجنوبية، الأرجنتين والبرازيل.

وتنقسمُ أُوروجواي إلى 19 مقاطعةً، يحكمُ كلاًّ منها حاكمُ ينتخبُه المواطنون.

يحدُّها من الشرقِ المحيطُ الأطلسي، ومن الشمال البرازيل، ومن الغرب الأرجنتين وفي الجنوب خليج باهيا "نهر بلاتا"، ومساحته 186,926 كم.

 

والبلادُ عِبارةٌ عن سهلٍ متموج، يبلغُ أقصـى ارتفاعٍ له في الشمال، وهو ما يزيدُ قليلاً على 600 متر، ولهذا السهلِ مناخٌ معتدلٌ لطيف. وتصلُ درجةُ الحرارةِ صيفا إلى 38° مئوية، وقد تنخفضُ في فصلِ الشتاءِ إلى أنْ تصلَ 11° مئويةً.

أمّا معدلُ سقوطِ الأمطارِ فيتراوحُ بين 38 و 46 بوصةٍ، وينتجُ عن هذا المناخِ والتربةِ السوداء الخصيبة، الأراضي العُشْبيةِ الغنيةِ التي تُشكِّلُ الأساسَ لاقتصادِ البلاد.

أما مناطقُ الأنهارِ والأوديةِ فتغطيها غاباتٌ من أشجارِ الصفصافِ والأكاسيا والكينا والنخيل. أما الحيواناتُ البريةِ فقد بدأت في الانقراضِ نتيجةَ التوسعِ العمراني، ومن الحيواناتِ التي تُوجَد بأعداد قليلة: النمورُ والغزلانُ والثعالب.

 

وتعدادُ السكان (1988) 2,975,000 نسمةٍ، وهم من البيض المنحدرين من الإسبانيين أو من الإيطاليين الذين هاجروا إلى أوروجواي منذُ القرنِ الماضي.

وكان البريطانيون حينذاك ينفقون الأموالَ لإنشاءِ المزارعِ والسكَكِ الحديديةِ والطرقِ والخدمات العامة. وكان ذلك حقا بدايةَ اقتصاد أوروجواي الحديث القائم على الزراعةِ وتربية الماشية.

لقد كان الأسبانُ القادمون من الأرجنتين أولَ من استقر في أوروجواي، ثم أقبل البرتغاليون من البرازيلِ باتجاه الجنوب، واستولوا على حد طبيعي عندَ نهر "باتان".

 

وبدأت المنازعاتُ بين الفريقين حولَ من منهما يحِقُ له الاستيلاء على المنطقة، وأخيراً وافقا على اقتراحٍ بريطاني يقضي بإقامة دولةٍ "محايدة" فبرزت إلى الوجودِ جمهوريةُ أوروجواي المستقلة ُ في عام 1828م.

ويعتمدُ السكانُ على تربيةِ الحيوان كالأبقار والضأنِ، وتربى الأغنامُ لصوفها، حيث يحتلُّ الصوفُ المركزَ الأول في صادراتِ أوروجواي.

أمّا الزراعةُ فتأتي في الدرجة الثانية بعد تربية الحيوان، وتُستغل 10% من مساحةِ أوروجواي في زراعة القمحِ والأرز وعباد الشمس وقصب السكر والعنب والبرتقال والكُمثرى، بينما يُستغلُ 90% للمراعي وللمزارع العلفية.

 

كما يتوفرُ في البلادِ مناجمُ الذهب والقصدير والنحاس، إضافة إلى الرخام والجرانيت. ومن أهم الصناعات: تعبئةُ اللحوم، ومشتقاتُ الجلود، ومصانعُ الدقيق، والسكر، والزيوت النباتية، وإطارات السيارات، والأجهزة الكهربية والإلكترونية.

وتُعدُّ مدينة "مونتفيديو" عاصمةَ البلاد، وفيها يتركز 1.4 مليون نسمة أو ما يزيد قليلا عن ثلثِ العددِ الكُلِّي للسكان، وهي الميناءُ الرئيس لتصدير اللحوم والحبوب.

وقد تأسست مونتفيديو عام 1726م، فأُقيمَتْ فيها أولُ جامعة عام 1849 التي تُعدُّ واحدةً من أكبر جامعات القارةِ الأمريكية الجنوبية، وتصلُ العاصمةَ بالمدنِ الأُخرى شبكةٌ من الخطوطِ الحديديةِ بلغتْ أطوالُها 333 كم، فهي مركزُ الدوائرِ الحكومية ، ومقرُّ السلطةِ في البلاد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى