شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الفلك والرياضيات “البتّاني”

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البتّاني شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

البتَّاني واحدٌ من أبرز علماء الفلك والرياضيات المسلمين. اسمُه "محمدُ بن جابرِ بِن سنان البتَّاني" وكُنيتُه "أبو عبد الله".

وكانَ البتاني بين 18 عالِما إسلاميا أَطلقَت هيئةُ أبحاثِ الفضاء الدولية أسماءهم على بعض تضاريسِ القمر، وذلك تكريما له وتقديرا لأعماله العلميةِ العظيمة.

وُلِدَ أبو عبدالله في "بتَّان" من نواحي "حَرَّان" (الواقعة في تركيا الآن)، وعاش معظمَ حياته في الرَّقَة، على نهر الفراتِ.

 

كان أبوه صانعا لآلات الرَّصد الفلكي، فمال منذ صغره إلى هذا العلم واستفاد من تجاربِ والده. وابتكر هو آلة رَصْدٍ جديدة سُميِّت باسم "أسطرلاب البتَّاني"

وقام البتَّاني بأرصاده الفلكيةِ في الرقة بالعراق وأنطاكية بسوريا. وقد أيَّد البيروني الأرصادَ التي سجَّلها. وشرح البتَّاني طريقةً حسابية لقياس قُطْر الأرض، وطبَّقها.

وكذلك قدَّر البتاني أنَّ بُعْد الشمس عن الأرض، وهي في أَبْعد أوضاعها عن الأرض، يُساوي 1146 مرة مثل نصف قطر الأرض، وأنَّ بُعدها عن الأرض.

 

وهي في أقرب أوضاعِها من الأرض، يُساوي 1070 مرة مثل نصف قطر الأرض. كما أنه قدم تفسيرا لظاهرتي كسوف الشمس، وخسوف القمر.

وألَّف البتاني كتابا في الفلك والأرصاد الفلكية، يُعرَف باسم "زيج البتاني" أو "الزيج الصابئ". و"الزيج" كتاب يَضُم عملياتٍ حسابية، وقوانين عَدَدِية، وجداولَ فلكية مُرتبة تُحدِّد حركةَ الكواكب ومسارَاتِها. ويُمْكن بها معرفةُ الأيَّام والشهور والسنينَ الماضية.

وقد صَحَّح البتَّاني في كتابه هذا ما تَوصَّل إليه الفلكي الإغريقي (اليوناني القديم) الشهير "بطليموس" وغيرُه من العلماء السابقين.

 

وللبتاني أعمالٌ ممتازة في الرياضيات أيضا، وعلى الأخصِّ في علم "حساب المثلثات" فالبتاني تَرَك طريقةَ بطليموس المشهورة. في عمل هذه الحسابات، وفَضَّل عليها طريقةَ الهنود التي لم تكن ذائعةً في ذلك الوقت.

وكان مُوفَّقا تماما في هذا. وهو قد ساعد أيضا على تقدمِ عِلْم "حساب المثلثات الكروي"، وساعد في أن يصير "حسابُ المثلثات" علما مستقلا، وقد استخدمه في أعماله الفلكية.

 

وقد تُرْجِمَت كتب البتَّاني ومقالاته إلى اللغة اللاتينية في القرن الثاني عشـر الميلادي، ثم إلى لغات أجنبيةٍ أخرى. وَظَلَّت هذه الترجمات مراجعَ مُعتمدةً في أوروبا، في الجغرافيا والفلك والجبر والهندسة وحساب المثلثات، عدة قرون.

وقد استفاد من كتبه علماءُ الفلك في عصر النهضةِ في أوروبا، وفي مُقدمتِهم "كوبرنيكوس" صاحب نظريةِ دوران الأرض حول الشمس، واعترف بفضل البتَّاني عليه. ويُحرِّف الغربيون اسم "البتَّاني" فيُسمونَه في كتبِهم "الباتينيوس".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى