الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طيور البجع

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طيور البجع الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الَبجَعُ طيورٌ مائية من "الفصيلة البَجَعيةِ". وهي كبيرةُ الحجم حتى أنها تُعرَف باسم "جَمَل البحر". ويَغْلب عليها اللونُ الأبيض، وعنُقُها طويل ونحيف نِسْبِيا، أما رأسها فصغير.

وتَتَميزُ هذه الطيورُ أيضا بمنقار كبير أصفرِ اللون كأنه صندوقٌ، والشِّق الأعلى منه يُشبه الغِطاء ويَنْتَهي بما يُشبه المِخلبَ القوي، أما الشقِّ السُّفلي من المنقار ففيه كيس جلدي مُجَّوف مَرِن، ولذلك يُعرف الطائر أيضا باسم "الحوصل". والريش كثيف صلب خشن.

والرُّسْغ قصير، والأقدام قصيرة ذاتُ أربعِ أصابعَ بينها أغْشِية تُساعدها على السباحة، ولا تُجِيد البجعة المَشـي على الأرض.

 

والبجعة تعيش في المياه الضَّحلة سواءٌ كانت عذبةً أو مالحةً، إذْ إنها لا تستطيع أن تحصلَ على طعامها من السمك في المياه العميقة لعدم قدرتِها على الغوص.

ولذلك فهي تُفضِّل الأماكن َ الضخلةَ من المياه حيث يُمكنها جَرْف الأسماك بكيسها الجلدي من الماء. وغذاؤها الأساسي الأسماكُ،

ولكنَّ البجعة قد تلتهم بَطَّة حيةً كاملةً، ويَصيدُ البجعُ السمكَ وهو في جماعاتٍ مُنظَّمةٍ تَحصُر بينها الأسماك.

 

وفي موسم التزاوجِ ينمو على رأس البجعةِ تاجٌ من ريش طويل، وتنتفخُ جبهةُ الذكر كثيرا. ويَبْني البجع عِشَاشاً مُتجاورَة وَسَط الماء في أماكنَ مُنعزلَة.

وقد تُشاهَد جماعاتٌ من البجع في جزيرة "بوبيان" الكويتية في الربيع. وفِراخُ البجع تَكُون بُنِّيةً اللونِ في أول الأمرِ ثم تَزْدادُ بياضا كُلَّما نمت. وتَمُدُّ الأفراخُ جسمها في فم أبيها أو أمها لتتناولَ مِنْ بَلعوهما غذاء سائلا !

وتَستوطنُ هذه الطيورُ المنطقة الحارة وما يجاورها من أجزاءِ المناطق المعتدلة، فتَوجدُ في حوضِ البحر الأسودِ وبحر قزوين، وسوريا والخليج العربي وتنتشر شرقا حتى منغوليا، كما تستوطنُ البحيراتِ المِلْحة في شرق إفريقيا الاستوائية وأجزاءَ مُختلفةً من أواسط آسيا إلى الصين وتُهاجِر في الشتاء إلى جنوب الصين والهند ومصر.

 

وقد عُرف هذا الطائرُ منذ العصور القديمةِ بأنهم مَثَلٌ أعلى في الحب والتضحية وذلك لاستماتته في الدفاع عن صغارِه. وفي مدينةِ نابولي تَمثال لبجعةٍ رمزا للأمومة والتضحية، وقد وُضِع هذا التمثالُ كتذكارٍ لهؤلاء الذين لَقَوْا حتفهم وضحوا بأنفسهم أثناء قيامهم بواجبِهم في مكافحة وباءِ الكوليرا الذي دهم نابولي عام 1884.

ويوجد من البَجَع أنواعٌ أشهرها "البَجَع الأبيض" الذي وصفناه. ومنها "البجَعَ الرمادي"، ومنها أيضا "البجع البلقاني أو الأشعث".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى