الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر الببغاء

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر الببغاء الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يوجدُ مِنَ البَبَّغاواتِ أنواع وأحجام مُختلِفة كثيرةٌ. وما يلفت النظرَ إليها جميعا جمالُ ريشها الزاهي المُتعدد الألوان، وصُراخها الصاخب.

وكثيرٌ من الببغاوات يستطيع تقليدَ كلام الإنسانِ والنُّطقَ بكلمات كثيرةٍ وتكرارها.

والحقيقةُ أنَّ الببغاء لا تتكلم ولا تَفهم ما نقوله لها، وأنَّ ما تقوم بـه مـا هـو إلا تقليـدٌ وتَرديد لكلماتٍ أو جمل معينةٍ تَتَكرر أمامَها. أو ما يُلَقِّنُها لها الإنسانُ ليلا ونهاراً فَتَحفظُه.

 

وتقومُ الببغاوات أيضاً بحركاتٍ بهلوانية كثيرة، مثلِ الشَّقْلَبَة والتَّأرْجُح مُستخدمة في ذلك مناقيرها المُرتفعة المُقوَّسَة وأقدامَها المُتَسلِّقة ذات الأصابع الأربعِ : اثنتين منها مقوستين إلى الأمام، واثنتين إلى الخلف.

كما أنَّ القدم تُؤدِّي عملَ اليدِ فيستطيعُ الطائرُ أنْ يُمسكَ بها غذاءَه ليأكلَه. وهي بذلك تُسْعد الصغيرَ والكبير.

ولهذا فإننا نرى كثيراً من الببغاوات تُربَّى في الأقفاص ويَقتنِيها الناس في منازلهم لتسليتِهم. وهي تُشاهَد في حدائق الحيوان كثيرا. وتُباع في الأسواق وبعضُها غالي الثمن.

 

والببغاوات تَعتاد على حياةِ القَفَصِ داخل المنزل أو في القفص الكبير فـي الهـواء الطَّلْـق فـي يُســـر ومرونة.

والحبوبُ والثمار هي غذاؤها الأساسي، وهي تُقَشِّـرها قبل أكلها،كما أنَّها تأكل الحشـراتِ وقد تأكل اللحوم.

وتَكَاثُر هذه المجموعة من الطيور في المنزل ليس سهلا مُطلقا، فمعظمها يحتاج إلى أقفاص كبيرة في الهواء الطلق وجذوعُ أشجارٍ مُجوَّفَه أو صناديق تَستخدمها كأعشاش.

وهي لا تتناسل حتى يصلَ عمرُها إلى العاشرةِ على الأقَلِّ.

 

وحياةُ الببغاوات حياةٌ طويلة جدا، فكثيرٌ منها يعيش حتى سِنَّ الأربعين وقد يصل أحيانا إلى الستين عاما. وأكثرُ ما يُؤثر على صحتها وهي بالأقفاص بُرُودةُ الطَّقس فجأة أو تَغَيُّراتٌ مفاجئة في الطعام.

وموطنُ الببغاوات الأصلي هو المناطقُ الحارة المُعتدِلة من العالم، ويوجد معظمُها في المناطق الحارة مِنْ أفريقيا الاستوائية، وآسيا الجنوبية مثل الهند وسيلان وبورما، وكذلك أمريكا الجنوبية.

وتُفَضِّل الببغاوات الغاباتِ، وتَعيش في جماعات، وتقضي الليل فوق الأشجار كما أنها قد تَلجأ إلى فجَواتٍ في جذوع الأشجار فَيسهُل عندئذ صيدُها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق