الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة جِنوة الإيطالية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة جِنوة الإيطالية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

جنوة مدينة وميناء، وعاصمةٌ لإقليم لاجوريا. وتقع في شمال غرب إيطاليا على الريفييرا الإيطالية، مطلة على خليج جنوة.

وتُعد جنوه واحدا من أبرز الموانئ في البحر المتوسط، فضلا عن كونها الميناء الرئيسي لإيطاليا. وتحتل جنوه المرتبة الخامسة في ترتيب المدن الإيطالية في الحجم.

ويهيمن ميناء جنوه على اقتصاد المدينة، إذ تعتمد على الصادرات والورادات من السلع والبضائع عبر مينائها الذي يُعد من أكثر موانئ أوروبا الجنوبية ازدحاما ونشاطا.

 

أما وارداتها الرئيسة فهي النفط والفحم والحديد والصوف والقطن وبعض المواد الخام الأخرى.

وأما صادراتها فهي الأُرْز، والزيتون، وزيت الزيتون، والمكرونة، والرخام، كما أن لها بعض المنتجات الصناعية كالحديد والصلب، والسلع المعدنية والآلات، ومعدات السكك الحديدية.

وهي تنتج كذلك الصابون، وبعض المستحضرات الكيميائية، والأطعمة.

 

كما أنها تشتهر بصناعة السفن، إضافة إلى كونها مركزا لكثير من المصاريف والبنوك العالمية وشركات التأمين كما هو معتاد في «المدن الموانئ».

وتمتاز المدينة بكثرة معالمها التاريخية التي يرجع بعضها إلى العهد الروماني، كما أن فيها جامعة أنشئت في عام 1471م.

وتُوصَف بجمال مناظرها الطبيعية بسبب موقعها الذي يمتد عبر ممر ساحلي ضيق على حافة جبال الأبنين الجنوبية، حيث هيأها بمنحدر طبيعي جبلي مواجه للبحر.

 

ولقد تأثر شكل المدينة من الداخل بفعل التضاريس، حيث إن المناطق السكنية والضواحي التي تُحيط بمركز المدينة التجاري تقع على ارتفاعات عالية. 

مما دفع إدارات النقل على تطوير وسائل نقل خاصة من المناطق المرتفعة إلى المنطقة المنخفضة التي هي سوق المدينة، وذلك لحاجتهم إلى التردد عليها مرارا في اليوم والأسبوع.

 

ويعرف مركز المدينة مركز المدينة باسم بيازا دي فيراري، وهو ساحة واسعة تتركز فيها الأعمال التجارية، ودار الأوبرا، وأكاديمية الفنون.

ولهذه المدينة تاريخ سياسي طويل يعود إلى ما قبل العهد الروماني حتى العهود الحالية في فترة ما قبل وما بعد الحربين العالميتين، حيث شهدت نزاعاتٍ وحروبا متعددة فيما بينها وبين القوى السياسية والحربية التي غزتها في تلك الفترات. ويُقدر سكان مدينة جنوة بحوالي مليون ونصف تقريبا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى