إسلاميات

نبذة تعريفية عن خصائص “الجنّة والنار”

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

خصائص الجنة خصائص النار إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

المقصود بالجنة والنار هنا، ما أعدَّه الله في الدار الآخرة من الجزاء لعباده. فلأهل الإيمانِ والصلاح الجنَّةُ، ولأهل الكفر والفساد النارُ.

والجنة والنار من الأمور «السَّمْعِيَّة»، التي نزلت بها الكتب الإلهيّة، وأَخْبَر بها جميعُ الأنبياء والمرسلين.

وفي القرآن الكريم، والأحاديث النبوية الصحيحة، أخبارٌ كثيرةٌ جدا، تتحدث عن صِفَة الجنة ونعيم أهلها، وعن صفة النار وعذاب أصحابها.

وهي أخبارٌ تُثير في النفوس الطمع في الجنة والشوق إليها، والخوف من النار والابتعاد عنها.

تكرر ذكر جنة الآخرة في القرآن الكريم 122 مرة. وفي صحيح البخاري: «باب ما جاء في صفة الجنة» من كتاب «بَدْء الخَلْق». وفي صحيح مسلم كتاب لاجنة وصفةُ نعيمها وأهلِها.

 

وتكرر ذكر نار الأخرة 117 مرة، وحديث القرآن عن الجنة حديث عجيب، يتناول سَعَتَها، درجاتِها ويُفَصِّلُ أنواعَ النعيم الذي يتمتّع به أهلها:

– فهي جنة عَرْضُها السمواتُ والأرض.

– جَوُّها لا يعرف حراً ولا بَرْدا.

– ذاتُ ظِلٍّ ظليل، دائم مَمْدُو

 

– وفي هذا السَّعة البالغةِ، والجوِّ البديع «مساكن طيِّبة»، ذات فُرُش «بَطَائِنُها مِنْ اسْتَبْرَق» (فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12) فِيهَا سُرُرٌ مَّرْفُوعَةٌ (13) وَأَكْوَابٌ مَّوْضُوعَةٌ (14) وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15) وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ) (الغاشية: 13-16).

 

– فيها النبيون والصدِّيقون والشهداء والصالحون، يعيشون في مجموعات متجانسة، نزع الله من صدورهم الغِلّ، («إخواناً على سُرُرٍ متقابلين») يحوط حياتهم «الطُّهر»، «لهم فيها أزواجٌ «مُطَهَّرة» (لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا تَأْثِيمًا (25) إِلَّا قِيلًا سَلَامًا سَلَامًا ) (الواقعة: 25-26)، (دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ ۚ وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (يونس:10)، ولو أتيح لنا ونحن في هذه الحياة الدنيا أن نُلْقِي عليهم نظرة لرأينا «نَعيِماً ومُلْكاً كبيرا». 

 

وأنواع النعيم في الجنة، من المأكولات والمشروبات والملبوسات، أمورٌ لا يمكن الإحاطة بحقيقتها، ولذلك قال المفسرون: ليس في الجنّة شيْ مما في الدنيا إلا الأسماء. ونكتفي بذكر ثلاثة ايات من القرآن العظيم تُجْمِل لنا هذا النعيم:

– (يُطَافُ عَلَيْهِم بِصِحَافٍ مِّن ذَهَبٍ وَأَكْوَابٍ ۖ وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنفُسُ وَتَلَذُّ الْأَعْيُنُ ۖ وَأَنتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) (الزخرف:71)

– (لَهُم مَّا يَشَاءُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ) (ق: 35)

– ( فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ) (السجدة: 17).

 

والجنة «دار الخلد» و «دار المُقامة» «وجنة المأوى». وهي «جنات عَدْن» وليست جنةً واحدة بل هي جنات ، وهي «دار السلام». وهي درجات منها «علِّيُّون» وأعلى درجاتها « الفردوس» ويُقرِّرُ القرآن الكريم، فوق ما سبق، أن الجنة ليست قاصرةً على هذا النعيم، فهناك النعيم الذي لا مزيد عليه:

– (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَّاضِرَةٌ (22) إِلَىٰ رَبِّهَا نَاظِرَةٌ ) (القيامة: 22- 23)

– ( قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ ) (آل عمران: 15) أي أكبر من الجنة.

 

ومن أعظم نعيم الجنة، التمتعُ بالنظر إلى وجهِ الله الكريم، وسماعُ كلامه، وقُرَّةُ العين بالقرب منه وبرضوانه. فلا نسبة لِلَذَّةِ ما فيها من المأكول والمشروب والصُّوَر، إلى هذه اللذة أبدا، فأيسرُ يسيرٍ من رضوانهِ أكبرُ من الجِنانِ وما فيها.

وفي موضوع الجنة والنار نكتفي بذكر مشهد واحد، تعرضه سورة «الأعراف» في الآيات من 40 إلى 53 .

وعناصر هذا المشهد الجنة في جانب وفيها أهلها، والنار في جانب وفيها أهلها. وبين الجنة والنار سُورٌ اسمه «الأعراف» (لعلوِّه وارتفاعه)، وعلى الأعراف رجالٌ يعرفون أهلَ الجنة، وأهلَ النار بعلاماتهم.

 

ينادي أصحابُ النار أصحابُ الجنة: قد وجدنا ما وَعَدَنا ربنا من الثواب حقَّا، فهل وجدتم ما وعدكم ربُّكم من العقاب حقّا؟ فأجابوا: نَعَمْ. وهنا يرتفع صوت يسمعه الجميع قائلا: «لعنةُ الله على الظالمين»! (أي: الكافرين).

ثم ينظر أهل الأعراف، فيقولون لأهل الجنة: سلامٌ عليكم. ويَرَوْن فظاعة ما يقاسيه المعذَّبون، فيدعون الله ألاَّ يَجْعَلهم معهم. ثم يقولون زينة الدنيا وكَثرة الأعوان، حتى استكبرتم.. انظروا إلى الذين كنتم تحتقرونهم في الدنيا، إنهم في الجنة يتنعَّمون.

 

وينبعث من جهنم صُراخٌ ذليل: يا أهلَ الجنة، أفيضوا علينا من الماء نشرب، ومن الطعام نأكل!

ويأتيهم الجواب: إن الله حرّمهما على الكافرين، الذي نَسوُا الله فَنَسِيَهُمْ.

والآن نتذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم: «كلُّ أمتي يدخلون الجنة إلا مَنْ أبى، قالوا: يا رسولَ الله ومَنْ يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى».

 

إن الله تعالى غفور رحيم، غني كريم، ذو رحمة واسعة، يجب عباده ويدعوهم إلى جنَّته: «والله يَدْعو إلى دار السلام»، «والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه». فالذين لا يجيبون داعيِ الله، وآثروا الكفر والفساد أُعِدَّت لهم النار، وأَعِدَّت الجنة للذين آمنوا وعملوا الصالحات».

وهذا تعبير قرآنيُّ جامع لكل أبواب الخير، من أصغر شيء: كلقاء الآخرين بوجه طَلْق، وإزالة الأذى عن الطريق، إلى أكبر شيء، وهو الجهاد والموت دفاعا عن الحق.

 

إن الجنة جزاء المتقين، الذي يَخْشَوْنَ ربهم في السِّرِّ والعَلَن(وَلِمَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ جَنَّتَانِ) (الرحمن:46) ونعيُمها ينادي أصحابه الذي قاوموا نزعات الشر، وعَصَوْا وساوسَ الشيطان (فَأَمَّا مَن طَغَىٰ (37) وَآثَرَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (38) فَإِنَّ الْجَحِيمَ هِيَ الْمَأْوَىٰ (39) وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَىٰ (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَىٰ ) (النازعات: 37-14).

اللهم أَدخِلْنا الجنة، أجِرْنا من النار، فقد قُلْتَ وقولُك الحق (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ) (آل عمران:185).

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا يفسد العسل؟
يري برايست، غرب ساسكس Terry Priest, West Sussex
يمكن أن يعمِّر العسل ويبقى صالحاً لآلاف السنين في أوعية مغلقة، وقد اكتُشف في مقابر فرعونية قديمة في مصر. ويكمن سرُّ هذا العمر الطويل في عملية صناعة عسل النحل. فالنحل يجمع الرحيق السكري من الأزهار وينقله إلى القفير. هنا، ينقل النحلُ الجامعُ الرحيقَ إلى النحلات الأخرى العاملة التي تشرب السائل وتعيد لفظه مراراً وتكراراً، لتقليل محتواه من الماء. وخلال هذه العملية يكسِّر الإنزيم الموجود في معدة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪اللغز الذي هو أنت
. كريستيان جاريت Dr Christian Jarrett رسوم: فيكتور سوما Victor Soma
لقد دفعت التطوراتُ العلميةُ البشر إلى القمر وإلى أقصى أعماق المحيطات. فقد شطرنا الذرة وصممنا حواسيب يمكنها هزيمة بطل العالم Grandmaster في الشطرنج. ومع ذلك، لا يزال العلم غير قادر على شرح الجانب الأكثر جوهرية للوجود، ألا وهي تجربتنا الذاتية للوجود؛ أو وعينا Consciousness.
لم ينتج هذا من قصور في المحاولة. إذ إن هناك العديد من نظريات الوعي، لكن لا يجد أي منها قبولاً ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)