التاريخ

نبذة تعريفية عن دولة البطالمة

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة البطالمة التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

تُعدُّ دولةُ البطالمةُ آخرَ دولةٍ مُستقلةٍ حكمت مصِـرَ قبلَ الفتحِ الرومانيِّ في سنة 31 قبل الميلادِ. و "بطليموسُ الأولُ" (367 – 285 ق.م) هو مؤسسُ هذه الدولةِ وحاكمُها من 323 إلى 285 ق.م.

وكان بطليموسُ الأولُ واحدا من قوادِ الاسكندرِ الأكبرِ، ورافقهُ في فتوحاتِه في آسيا، وهو أحدُ مؤرخِي الإسكندرِ الرئيسيين، وسجَّلَ في كتاباتِه هذه الحملاتِ، وينتمِي عهدُ البطالمةِ إلى العصـر "الهلينتي".

وعندَ وفاةِ الاسكندر الأكبرِ في 323 ق.م. مُنحَ بطليموسُ الأولُ حكمَ مصـرَ، وقد عَملَ بسـرعةٍ على الاستقلالِ بها. ثم عَمِلَ على توسيعِ ممتلكاتِه عن طريقِ الحملاتِ العسكريةِ واستولى على برقة وقبرصَ وفلسطين وجنوبِ سوريا. وكان بطليموسُ معروفا بكونِه سياسياً وإدارياً حكيما.

 

وفي سنة 305 ق.م منحَ بطليموسُ الأولُ نفسَه لقبَ "مَلِك" وأوْرثَه لخلفائِه من بعدِه. ولقد أشركَ بطليموسُ معه في الحكمِ ابنَه "بطليموسَ الثاني"، الّذِي خَلفَه في الحكمِ من 285 إلى 246 ق.م.

واهتم بطليموسُ الثاني بالعلم وجعلَ من الاسكندريةِ مركزاً للثقافةِ والحضارةِ الهلينيةِ، كما أنشأ فيها مكتبةً عظيمةً هي أشهرُ مكتباتِ العصورِ القديمةِ وهي التي تشتَهرُ باسمِ "مكتبةِ الاسكندريةِ".

وقد احتوت هذه المكتبةُ على 400000 مجلد، ولكن هذه المكتبةَ دُمِّرَت في حريقِ سنة 47 ق.م. كذلك أُكمِلت في عهدهِ منارةُ الإسكندريةِ التي تُعدُّ إحدى عجائبِ الدنيا السبعِ.

 

وجاءَ بعدَ بطليموسِ الثاني "بطليموسُ الثالثُ" الذي حكمَ مصـر في الفترة من 246 إلى 221 ق.م وهو ابن بطليموس الثاني من زوجتِه أرسينوي الأولى.

وقد وصلت مصرُ في عهدهِ إلى ذِروةِ قُوتِها، وبلغت إمبراطوريةُ البطالمةِ البحريةُ أقصـَى اتساعِها ودَمجَت بَرقَة في الدولةِ المصريةِ. ولكن قوتَه هذه لم تَستمر طويلاً حيث قامت في عهدهِ ثورةُ قَام بها المصـريون، وعندما تُوُفِّيَ في سنة 221 ق.م كانت مصرُ قد فَقدت قوتَها وهيبتَها البحريةَ.

تولى "بطليموسُ الرابعُ" الحكمَ بعد بطليموسِ الثالثِ من 221 إلى 203 ق.م. وكان شابا عابِثا لم يُحافظ على قوةِ دولتِه فبدأت في الضَّعفِ. وفي عهدِه وقعت معركةُ رفَحَ عام 217 ق.م. والتي حققَ فيها المصـريون النصـرَ مما أدَّى إلى ثورتِهم على بطليموسَ الرابعِ وحُكمِه التعسفيِّ.

 

ثم توالَى على مصـرَ ملوكُ البطالمةِ الضعافِ الذين خضعوا لقُوى خارجيةٍ مما أدَّى إلى تدهورِ الأوضاعِ في مصـرَ في جميعِ الجوانبِ العسكريةِ والنظاميةِ إلى أن تولَّى الحكمَ في مصـر "بطليموسُ الثاني عشرَ" وكان آخرَ ملوكِ هذا العصرِ البارزين.

وبعد وفاتِه تولَّى السلطةَ ابنتُه "كليو باترا السابعةُ" وأخوها "بطليموسُ الثالثَ عشـرَ" بعد وفاةِ بطليموسَ الثالثَ عشـرَ في حربِ الإسكندرية.

تولَّى "بطليموسُ الرابع عشـرَ" بجانبِ كيلوباترا السابعةِ عام 47 ق.م.

وعندما تُوُفِّيَ بطليموسُ الرابعَ عشـرَ في سنةِ 44 ق.م. أشركت كيلوباترا "بطليموسَ الخامسَ عشـرَ" (قيصـرون) في الحكمِ، فكان آخرَ سُلالِة البطالمِةِ. ولقد انتَهى عهدُ البطالمةِ بعد انتصارِ الرومانِ عليهم في معركةِ أكتيوم سنة 31 ق.م.

مجلة العلوم
‫‪الخلايا التائية لدى مرضى فيروس كورونا " تبشر بالخير" للمناعة طويلة الأمد
قلم:      ميتش ليزلي
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الخلايا التائية أو الخلايا T T cellsهي من أقوى أسلحة الجهاز المناعي، ولكن أهميتها في محاربة الفيروس سارس-كوف-2 SARS-CoV-2، لم تكن واضحة حتى الآن. حاليًا تظهر دراستان أن الأشخاص المصابين لديهم خلايا تائية تستهدف الفيروس، مما يساعدهم على الشفاء منه. كما وجدت كلتا الدراستين أن بعض الأشخاص الذين لم يصابوا قطُ بالفيروس سارس-كوف-2 يمتلكون هذه الدفاعات الخلوية، على الأغلب لأنهم أصيبوا من قبل ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أنظمة ذكاء اصطناعي تهدف إلى العثور على تفشيات فيروس كورونا
قلم:      أدريان تشو
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

لم يكن البشر أول من أطلق الإنذار العالمي حول جائحة كوفيد-19 COVID-19 وإنما كان حاسوبًا. HealthMap، هو موقع على الإنترنت يشغله مستشفى بوسطن للأطفال Boston Children’s Hospital، يستخدم الذكاء الاصطناعي AI لمسح وسائل التواصل الاجتماعي، والتقارير الإخبارية، وعمليات البحث على الإنترنت، وغيرها من البيانات، بحثًا عن علامات على فاشيات مرضية. وفي تاريخ 30 ديسمبر 2019 اكتشف الموقع تقريرًا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. كيف نشأ، وكيف سينتهي؟
. عبدالله القيسي باحث في علم الفيروسات،السعودية
مضى أكثر من شهرين على الإعلان عن اكتشاف أولى الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد - 19 COVID-19 في مدينة ووهان الصينية. وخلال هذه المدة انتشر الفيروس بسرعة هائلة ليصل إلى أكثر من 140 دولة، وتسبب في إصابة أكثر من 300 ألف شخص، ووفاة أكثر من 30 ألفًا آخرين. ولم تتوقف أضرار ذلك الفيروس عند هذا العدد الكبير من الإصابات والوفيات، بل كانت له آثار سلبية على معظم مجالات الحياة. فما ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪ما الذي نتعلمه من أربعة فيروسات كورونا عن كوفيد-19 عبر التاريخ؟
قلم:       أنتوني كينغ
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
عام 1889 انتشرت فاشية مرضية Outbreak من وسط آسيا إلى العالم، بادئة بذلك جائحة Pandemic امتدت آثارها إلى السنة التالية. وكانت تسبب الحمى والتعب، ويتوقع أنها قتلت مليون شخص. فقد ألقي لوم هذا المرض على الإنفلونزا Influenza بشكل عام، وأعطي الاسم الإنفلونزا الروسية Russian flu. ولكن، في ظل عدم وجود عينات نسيجية للفحص بحثًا عن فيروس الإنفلونزا Flue virus، لا توجد أدلة قاطعة على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪نجح الحظر، ولكن ماذا بعد؟
غطية مجلة ساينس Science لكوفيد-  19  مدعومة من مركز بوليتزر.
بقلم:      كاي كوبفرشميت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
العالَم، الآن، يحبس أنفاسه. وبعد أن شق فيروس كورونا المستجد طريقه عبر العالم، اعتمدت الدولة واحدة تلو الأخرى إجراءات صارمة لإيقاف انتشار سارس-كوف-2 SARS-CoV-2 وعدم إنهاك قدرة المستشفيات. وقد أوقفت الدول مؤقتًا  اقتصادها وحياة مواطنيها، وبذلك ألغيت الأحداث الرياضية، والشعائر الدينية، وغيرها من التجمعات الاجتماعية. و ... (قراءة المقال)