الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان البطريق

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان البطريق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البطريقُ من الطيورِ الغربيةِ التي نُشاهدُها إما في حدائقِ حيوانِ بعضِ الدولِ الباردةِ أو في التلفزيون والكتبِ.

ومن النادرِ أن يَرى الإنسانُ هذه الطيورَ في الطبيعةِ، لأنها تعيشُ في المنطقةِ الجنوبيةِ من الكرة الأرضيةِ، على امتدادِ سـواحـلِ مِنطقـةِ الـرجــاءِ الصالحِ في جنوبِ إفريقيا واستراليـا ونيوزيلانـدا إلـى السواحل الجنوبيةِ من أمريكا الجنوبيةِ.

وكذلك المِنطقةُ المُتجمدُة القطبيةُ الجنوبيةَ. وفي هذه المناطقِ الباردةِ والمتجمدةِ يعيشُ البَطريقُ وَحدَهُ في جماعاتٍ كبيرةٍ.

 

ويوجدُ من البطريقِ أنواعٌ متعددةٌ، وليس من السهولةِ التمييزُ بين هذهِ الأنواعِ عن بعُدٍ. إلا أنها تتميزُ بأنَّ أجسامَها مُنتصبةً. بعضُها كبيرُ الحجمِ والبعضُ الآخرِ صغيرُ الحجمِ، و "البطريقُ الامبراطورُ" هو أكبرُها، ويبلغُ ارتفاعهُ وهو قائمٌ متراً.

ويمشـِي البطريقُ مُنتصبا كالإنسانِ حيثُ إن قدمَيه مُكيفتان للمشـي والسباحةِ، وهي ذاتُ ثلاثِ أصابعَ أماميةٍ طويلةٍ مُتصلة بغشاءٍ ومُنتهيةٍ بمخلبٍ قويٍّ.

وأجسامُ هذه الطيورِ مُغطاةٌ بريشٍ ناعمٍ لونُه أسودُ على ظهورِها وأبيضُ على بطونِها. والبطريقُ من الطيور التي لا تستطيعُ الطيران.

 

وقد تَحَوَّرَ جسمهُ ليصير من الطـيورِ المائيةِ، حتى أَنَّ جناحيه تَحورا إلى زعنفتين تُساعدانِه في السباحةِ تحتَ الماءِ بسـرعةٍ شديدةٍ.

والأنواعُ التي تعيشُ في المناطقِ المُتجمدةِ تُجيدُ أيضا الانزلاقَ على الجليدِ. ويتغذَّى البطريقُ على الأسماكِ والقِشـرياتِ وغيرِها من الحيواناتِ البحريةِ.

وتُوجدُ تجمعاتُ البطريقِ على الساحلِ مباشرةً أو قريبا منه، لأنها تقضـِي معظمَ أوقاتِها في السباحةِ. وفي وقتِ التكاثرِ تبقَى طيورُ البطريقِ في أعشاشِها قُربَ الشاطئِ، ولكنَّ بعضَ أنواعِه لا يبني أعشاشا.

 

والبطريقُ الامبراطورُ له طريقةٌ غريبةٌ في حضانةِ بَيضهِ. فالأنثَى تضعُ بيضةً واحدةً على الجليد، ثم يَضمُّ قدميه ويضعُ البيضةَ فوقَها ثم يُغطِّيها بثنياتِ بطنِه المُتدليةِ حتى يدفئَها ويَحميَها من التَّجمدِ.

والأنواعُ الصغيرةُ الأخرى ترقدُ على بيضها كغيرها من الطيورِ.

 ولا تعتمدُ الصغارُ على أنفسِها في صيدِ طعامِها إلا عندما تبلغُ من عمرِها ثلاثةَ أشهر. وتنمو الصغارُ في فترةٍ تتراوح بين أربعِ سنواتٍ وستِّ قبلَ أنْ تتكاثرَ كآبائِها.

والبطريقُ يُعدُّ مصدرَ غذاءٍ جيدِ خاصةً للبحارةِ صيادِي الحيتانِ الذين يصطادونه خِلالَ رَحَلاتِهم الطويلةِ في مياهِ المنطقةِ الجنوبيةِ من الكرةِ الأرضيةِ، أو رحلاتِهم إلى المِنطقةِ القُطبيةِ الجنوبيةِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى