النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن نبات البطاطس

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

نبات البطاطس النباتات والزراعة الزراعة

لعلك تعجبُ إذا عَرفتَ أنَّ البطاطسَ التي تأكلُها ليست هي ثمرةُ نباتِ البطاطس، وإنما هي أفرعٌ من الساقِ تَدلَّت ودَفَنَت نفسها في الأرضِ، وخَزَّنت كلَّ ما يزيدُ عن حاجةِ البناتِ من الغذاءِ، ولـذلك تَتضخَّم هذه الأفرعُ عند أطرافِها. وتُسمَّى هذه الأطرافُ المُتضخمةُ "دَرَنات".

والبطاطسُ مصدرٌ غذائيٌّ مُهِمٌّ للموادِ النشويةِ، وتحتوي أيضاً على نِسبِ قليلةٍ من البروتيناتِ والفيتاميناتِ والأملاحِ.

ونباتُ البطاطسِ نباتٌ عُشبيٌّ أخضـرُ، له ساقٌ هوائيةٌ مُتفرعةٌ وأوراقٌ ريشيةٌ، وعندما يَكبُرُ النباتُ تظهرُ الأزهارُ في شكلِ مجموعاتٍ تُسمَّى "نوراتِ" وتكونُ الأزهارُ بيضاءَ أو يميلُ لونُها إلى الأزرقِ الباهتِ أو البنفسجيِّ الباهتِ، وذلك حسبَ صنفِ البطاطسِ.

 

وبعدَ الأزهارِ بفترةٍ تظهرُ الثمارُ، وهي خضـراءُ مُكوَّرةٌ تُشبهُ الزيتونَ الأخضـرَ، وبكل ثمرةِ بذورٌ كثيرةٌ، ويحتوي نباتُ البطاطِس في أجزائِه الخضـراءِ على موادَّ سامةٍ ولذلك لا تأكلُه الحيواناتُ.

ولا يُزرعُ نباتُ البطاطسِ بالبذور، لأنَّ ذلك يستغرقٌ وقتا طويلا، وإنما تُستخدَم الدرناتُ في زراعةِ البطاطسِ. والدرناتُ لها قِشـرةٌ رقيقةٌ لونُها أبيضُ أو مصفرُّ أو بنيُّ فاتحٌ. وعلى الدرنةِ تجاويفُ صغيرةٌ تسمَّى العيونَ، وتحتوي العيونُ على براعمَ صغيرةٍ قابلةٍ للنموِ.

وتُعدُّ الدرناتُ للزراعةِ بوضْعهِا في ضوءِ الشمسِ غير المُباشرِ، في مكانِ رطْبِ مُتجدِّدِ الهواءِ لمدةِ عشرةِ أيامٍ حتى تَبدأ البراعمُ في النموِّ وتَبرزُ من العيون سوقٌ صغيرةٌ بيضاءُ، ثم تُقطعُ الدرنةُ إلى قِطعٍ بكل منها عددٌ من العيونِ، وتُطَهَّرُ بموادَ خاصةً، ثم نَزرعُها في الأرضِ التي أعددناها للزراعةِ.

 

وزراعةُ البطاطِس تَتِمُّ في شهرِ أكتوبر ويبقَى النباتُ في الأرضِ أربعة أشهر تقريباً، وعندما تَبذلُ الأوراقُ وتسقطُ تُقَطَعُ النباتاتُ مع الدرناتِ، ونَضَعُ الدرناتِ في مكانٍ مُتجدَّدِ الهواءِ حتى تَجفَّ ويتجلدُّ قِشرُها.

إن الموطنَ الأصليَّ لنباتِ البطاطس هو أمريكا الجنوبيةُ على سفوحِ جبالِ الأنديز. وقد جلبَها الأسبانُ إلى أوروبا، وزرعوها في أولِ الأمرِ كنباتاتٍ للزينةِ في الحدائقِ، ثم زرعُوها كمحصولٍ غذائيِّ بعد ذلك في أيرلندا وإيطاليا.

وتُوجدُ أصنافٌ كثيرةٌ من البطاطسِ، منها ما يناسبُ جوَّ المناطقِ الحارةِ، ومنها ما يناسبُ جوَّ المناطقِ الباردةِ. وهذه الأصنافُ تختلفُ في صفاتِ الدَّرنةِ وشكلِها. ومنَ الأصنافِ المشهورةِ صنِفٌ "هوما" وصنف "رويال كِدْني" وصنف "كنج إدوارد". وهذه تمسياتٌ أطلقَها من استنبطَ هذه الأصنافَ لأولِ مرةٍ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق