الكيمياء

الخواص- الفلزّات الانتقالية

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

تُعدّ الفلزّات الانتقالية موصلات جيدة، بالإضافة إلى كونها أكثر الفلزّات قوة وصلابة، ودرجات انصهارها مرتفعة جداً مقارنة بالفلزّات الموجودة في المجموعات الأخرى. ولكن هناك بعض الاستثناءات الواضحة. فعلى سبيل المثال، يكون الزئبق سائلاً عند درجة حرارة الغرفة، والذهب طيّع جداً (قابل للطرق).

إن العديد من خواص العناصر تأتي نتيجة كيفية ترابط ذرّاتها معاً. ففي معظم الحالات تحوي الفلزّات الانتقالية الكثير من إلكترونات التكافؤ، وبالإضافة إلى مشاركتها في التفاعلات، فإن هذه الإلكترونات تساعد أيضاً على تكوين الروابط الفلزّية (انظر صفحة 9). وكلما زاد استخدام ذرّات الفلزّ للإلكترونات من أجل تكوين الروابط، أصبحت هذه الروابط أشد قوة، والفلزّ يكتسب صلادته من قوة الروابط بين ذرّاته؛ ولأن الروابط المتينة تثبت كل ذرّة في مكان محدد، فإن فصل الذرّات عن بعضها أو إجبارها على اتخاذ شكل مختلف يتطلب قوة كبيرة جداً. غير أن الكثير من الفلزّات الانتقالية الصلدة، مثل الحديد والكروم،

تكون قَصِفة أيضاً، بمعنى أنها تتناثر إلى قطع عند كسرها. لذلك تُخلط هذه الفلزّات مع مواد أخرى ضمن سبائك لتخفيف تقصفها.

كما أن الروابط المتينة تجعل ذرّات الفلزّ تتماسك مع بعضها بشكل متراص؛ لذلك تتميز

بعض الفلزّات الانتقالية بكثافتها العالية. إن قياس كثافة مادة من المواد هي طريقة لمقارنة مدى كبر حجمها وثقل وزنها. فمقدار قليل من مادة كثيفة يزن أكثر من الحجم المماثل لمادة أقل كثافة. إن أكثر جميع العناصر كثافة هو الفلزّ الانتقالي «الأوسميوم» (Os)، والمدهش أن مكعباً من هذا الفلزّ له سطوح بطول بوصة واحدة يزن (13 أونصة) أي: (22.5 g/cm3)، أي أنه أثقل بـ (22.5) مرة من حجم مماثل من الماء.

ينتج عن الروابط القوية أيضاً درجات انصهار وغليان عالية لأن تفكيك الروابط يتطلب كميات كبيرة من الطاقة، وتنصهر معظم الفلزّات الانتقالية عند درجات حرارة أعلى من 1،832 درجة فهرنهايت (1000 درجة مئوية). ويتميز التنجستن بأعلى درجة انصهار بين جميع الفلزّات الأخرى، إذ تبلغ درجة انصهاره 6,192 درجة فهرنهايت (3,422 درجة مئوية).


التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪يمكن للماس المدفون أن يفسر سبب الزلازل
قلم: ميندي فايسبيرغر
في أعماق سطح الأرض، تدوي الزلازل في المنطقة الانتقالية لوشاح الأرض Mantle، وهي المنطقة التي تفصل الوشاح العلوي عن السفلي. ويُعتقد أن السوائل في الوشاح تؤدي دوراً في توجيه تلك الزلازل العميقة. ولكن حتى الآن، لا يوجد دليل قاطع يثبت وجود سوائل في تلك الأعماق. ويعتقد العلماء الآن أنهم ربما وجدوا دليلاً على وجود سوائل في مكان غير متوقع: داخل الماس فائق العمق. ففي حين يتبلور معظم الماس على أعماق تتراوح بين 140 و200 كم، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)