الكيمياء

إضافة الإلكترونات

2011 الفلزات و أشباه الفلزات

گريستا وست

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الكيمياء

لتوضيح هذا الأمر، فلنحاول المقارنة بين البنية الذرّية للكالسيوم والبنية الذرّية للسكانديوم. الكالسيوم هو آخر عنصر في الجدول الدوري قبل بداية السلسلة الانتقالية. أما السكانديوم فهو العنصر الأول في السلسلة.

تضم ذرّات الكالسيوم أربعة أغلفة. يحوي الغلاف الثالث ثمانية إلكترونات، وإلكترونين في الغلاف الرابع. وذرّات السكانديوم أيضاً لها أربعة أغلفة. ومثل الكالسيوم، يحوي الغلاف الرابع إلكترونين، أما الغلاف الثالث فيضم تسعة إلكترونات.

يستمر الغلاف الثالث بملء الإلكترونات، منتجاً بذلك سلسلة من ذرّات الفلزّ التي تحوي أربعة أغلفة إلكترونات. تحتوي معظم هذه الذرّات على إلكترونين خارجيين، مع أن عدداً قليلاً من الذرّات، مثل الكروم والنحاس، لها إلكترون خارجي واحد فقط.

يكتمل الغلاف الثالث في النهاية بذرّات الزنك التي تحوي (18 إلكتروناً)، وعند هذه النقطة يبدأ الغلاف الرابع والخارجي بالامتلاء ثانية.

ويتبع الزنك تكوّن ذرّات فلزّ الجاليوم الذي لا ينتمي للفلزّات الانتقالية، إذ أن ذرّاته تحوي غلافاً ثالثاً فيه (18 إلكتروناً)، وغلافاً رابعاً بثلاث إلكترونات.

ويستمر الغلاف الرابع بكسب الإلكترونات حتى يصبح عددها ثمانية إلكترونات في ذرّات غاز الكريبتون، وكما حدث مع الغلاف الثالث، يتوقف الغلاف الرابع عن استقبال أية إلكترونات أخرى. ثم يبدأ غلاف خامس بالتكوّن، وحين يحصل هذا الغلاف على إلكترونين، فإن الغلاف الرابع الموجود تحته يستمر بالامتلاء. وهكذا تتكوّن سلسلة أخرى من ذرّات الفلزّات التي تحوي خمسة أغلفة وإلكترون خارجي واحد أو إلكترونين. وتحدث العملية نفسها أيضاً مع ذرّات لها ستة أغلفة. وتنتهي السلسلة الانتقالية بالزئبق (Hg).


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق