الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن قرية البُريمي

1993 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قرية البُريمي الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

أُطلقَ اسمُ قريةِ البُريمي على واحةٍ أو مُنخفضٍ يَضمُّ تِسعَ قُرَى غيرها وهي: قريةُ صفرا، وحماصا، والبريمي و(تَتَبَعُ سَلطَنةَ عُمانَ وتَشغلُ وسطَ مُنخفضِ البريمي)، وقريةُ العينِ والمُعترض، والموَيجعي، وجيمي والقطارة، وهيلي والسعودي وتَشغلُ أطرافَ المُنخَفضِ في الشمالِ والغربِ والجنوبِ.

وهذه القُرَى تتبعُ إمارةَ أبو ظبي (دولةِ الإمارات العربيةِ المُتحدِة) وكان اسم واحةِ البريمي قديماً "تُوآم" وهي تسميةٌ لها معناها ومدلولُها إذْ إنَّ توام جمع تومة وهي اللؤلؤة.

ولا عَجَب أَنْ يُطلِقَ العربُ على هذه الواحةِ اسم اللآلئ، وهي حقاً كذلك إذ بها المياهُ والخُضـرةُ على أطرافِ بحرِ الرمالِ الكبير المسمَّى بالرُّبع الخالِي.

 

ولقد وفَّرت عواملُ الطبيعةِ أسبابَ الحياةِ لهذه الواحةِ إذْ يحتضنُها ذِراعا جبلٍ خَصيبٍ وارتفاعُ كلٍّ منهما 800 متر، ولهذا حُميت من زَحفِ الرمالِ عليها.

ومن سفوحِ جَبلِ حفيت وسفوحِ جبال عُمانَ إلى شرقها توجدُ مخازنُ المياهِ الجوفيةِ التي تُغذِّي قرَى الواحةِ بواسطةِ الأفلاجِ المُمتدةِ من هذه المرتفعاتِ. وهل هناك أسبابٌ للحياةِ في هذا النطاقِ الصحراويِّ أكثرَ من المياه ومن وَقفِ الرمالِ الزاحفةِ.

 

واليوم تُطْلَقُ على الواحةِ تسميةٌ جديدةٌ هي مدينةُ العينِ نسبةً إلى قريةِ العينِ التي اتَّسعت وضُمت إليها ستُّ القرَى الأخرى التابعةِ لأبو ظبيَ مُكوِّنة مدينةَ العين العاصمةَ الثانيةَ لأبو ظبيَ بعد استثمارِها لنفطها.

وتَتميزُ واحةُ البُريمي بموقع استراتيجيِّ هامٍ جعلَها مشكلةً سياسيةً بين سلطنةِ عُمان وإمارةِ أبو ظبيَ من ناحيةٍ وبين المملكةِ العربيةِ السعوديةِ من ناحية أخرَى.

ودخلت بريطانيا الحلَبةَ نائبةً عن مشيخةِ أبو ظبي في ذلك الوقتِ، فأرسلَت جنودَها للاستيلاء على الواحةِ، ونَزْعها من المملكة العربية السعودية 1952.

 

وقد طَلَبت المملكةُ إجراءَ استفتاءٍ بين سكان البُريمي لاختيار الدولةِ التي تحكمُهم، ولكنَّ بريطانيا رَفضَت إجراءَ هذا الاستفتاءِ.

واتفقَ الطرفَانِ (بريطانيا والمملكة العربية السعوديةُ) على إقامةِ هُدنةٍ مُؤقتةٍ في واحةِ البريمي فسُميت باتفاقيةِ الأوضاعِ بتاريخِ 26 أكتوبر 1952.

وظل النزاعُ طويلاً حتى تمّت اتفاقيةُ الحدودِ بين المملكةِ العربيةِ السعوديةِ وإمارة أبو ظبي عام 1973 بفضلِ الأخُوةِ العربيةِ بين المغفورِ له الملكِ فيصل آل سعود والشيخ زايدِ آل نهيانَ أميرِ أبو ظبيَ.

 

وتسكنُ أفْرعٌ من قبيلةِ آلِ نعيمٍ في القرَى التابعةِ لسلطنةِ عُمان، وتسكنُ قبيلةُ الظواهرِ في القرَى التي تَتْبعُ إمارةَ أبو ظبي، وهذا إلى جانب أفرعٍ من قبيلةِ بني باس.

ومع أفرادِ هذه القبيلةِ تسكنُ العَمالةُ الوافدةُ من مختلفِ الجنسياتِ. ويبلغُ عددُ السكانِ في مِنطقةِ العينِ وهي القرى التابعةُ لأمارةِ أبو ظبي 120,736 نسمة (عام 1980). أما السكانُ في القرَى التابعةِ لسلطنةِ عُمانَ فيقدَّرُ عددُهم بـ 30000 نفسٍ.

وفي واحة البُريمي يعيشُ مجتمعان يختلفُ الواحدُ منهما عن الآخرِ تماماً. المجتمعُ الريفيُّ الصحراويُّ في قرَى سلطنةِ عُمان حيث يسكنُ الفلاحون في منازلِ الطينِ بينها دروبٌ ضيقةٌ، والمجتمعُ الحَضَـرِيُّ بكلِ معناه في قرى إمارة أبو ظبي أو مدينةِ العينِ.

 

ومنذُ القِدَمِ يسودُ الواحةَ نمطُ الزراعةِ البُستانيةِ، أي تَزرعُ النخيلَ بصفةٍ أساسية وبينها أشجارُ الفاكهةِ والخضـر وبعضِ الحبوبِ. والقادمُ إلى الواحة تقابلُه غابَةٌ كثيفةٌ من النخيل التي بلغ ُ عددها تقريبا 300000 نخلةٍ.

وهناك مشـروعُ قمحِ العوهَةِ الذي بدأ عام 1973م وتبلغُ مساحتُه حالياً 600 هكتارٍ، ويُزرعُ به القمحُ المكسيكيُّ، وهناك مساحةٌ أخرى قدرُها 165 هكتاراً مُخصصةً لزراعةِ البطاطسِ والبصلِ. وهذه المساحةُ الجديدةُ ستُضاعفُ المساحةَ المزروعةَ في منطقةِ العينِ.

مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪المفارقة تضع الموضوعية على أرضية غير ثابتة
قلم: جورج موسر
ترجمة: مي بورسلي
 
   منذ ما يقرب من 60 عامًا، وضّح الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل يوجين فيغنر Eugene Wigner واحدة من العديد من أوجه غرابة ميكانيكا الكم Quantum Mechanics    باقتراح تجربة فكرية. فقد تخيل فيها صديقه، محبوسا في مختبر؛ يقيس جسيمًا، كالذرة مثلا، بينما يقف فيغنر خارج المختبر. وميكانيكا الكم تسمح للجسيمات بشغل العديد من المواقع في وقت واحد، وهو ما يعرف بالتراكب Superposition،  لكن رصد الصديق يجعل الدالة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪ماذا لو... تولت الروبوتات أداء أعمالنا؟
ايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جو والدرون Joe Waldron
تستكشف هذا السلسلة الجديدة العواقب غير المتوقعة للأسئلة الافتراضية. وإذا رغبتم منا في الإجابة عن سؤال ما، تواصلوا معنا على REPLY@SCIENCEFOCUS.COM
يجادل مُنظِّر المستقبل Futurist مارتن فورد Martin Ford، في كتابه صعود الروبوتات The Rise Of The Robots الصادر عام 2015، في أننا نتجه نحو مستقبل من «البطالة التكنولوجية» الناتجة من الأتمتة والخوارزميات. وبعد فترة وجيزة ستتولى الروبوتات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تشجيع الابتكار الكويتي
عتمد بقاء الشركات الخاصة بصورة متزايدة على الحفاظ على الريادة في التنبؤ باتجاهات السوق والتوصل إلى حلول مبتكرة وسرعة التكيف مع بيئات الأعمال المتغيرة. تبرز أهمية الابتكار خصوصاً في الكويت التي تُعرف بأنها بلد منتج للنفط لكنها صارت حالياً في موقع يؤهلها لأن تكون مركزًا عالميًا للوجستيات والتمويل والتجارة. وإدراكًا لأهمية الابتكار، أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 2015 برنامج تحدي الابتكار، وهو برنامج تعليم تنفذي يستهدف شركات القطاع الخاص ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪مئات الملايين من الجراد تشكل أسراباً أكبر من المدن
دسة Aperture
بقلم: كريس سيمز
ترجمة: أنوار البغلي
لا يمكن لهذه المزارعة إلا أن تنظر باستياء وأسراب جراد بمقاييس تشبه  ما ذكر في قصص الإنجيل تلتهم محاصيلها خارج قرية كاتيتيكا في كينيا. وهذا الغزو أسوأ غزوٍ للجراد الصحراوي شيزتوسُركا غريغاريا Schistocerca gregaria يضرب كينيا وإثيوبيا والصومال منذ عقود، والذي يؤدي إلى تدمير المحاصيل في منطقة تعاني بالفعل انعدام الأمن الغذائي. هذا، وقد أعلنت الصومال حالة طوارئ وطنية.
وتشكِّل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ماض عريق ومستقبل واعد في استكشاف الفضاء الخارجي
. وحيد محمد مفضل
لطالما ظل الفضاء الخارجي لغزاً محيراً يكتنفه الغموض ويثير تساؤلات كثيرة ويبعث بعضها أو جلها على الدهشة والحيرة، ولطالما ظل غزو الفضاء واستكشافه أمراً بعيد المنال، وهذا قبل أن تنجح جهود علماء الفلك ووكالات الفضاء الغربية وعلى رأسها وكالة الفضاء الأمريكية المعروفة اختصاراً باسم ناسا، في سبر كثير من أغواره والإجابة عن كثير من هذه التساؤلات، وقبل أن تنجح ناسا - تحديداً ودون غيرها- في تحقيق أكثر من اختراق وإنجاز علمي مشهود في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النفايات الإلكتــرونية وسياساتها ... مـــزج الأربـاح بالفضـائح
. أحمد مغربي
هناك تاريخ طويل من العلاقة بين الدول الفقيرة والنفايات السامة الآتية من الدول الأكثر غنىً. يندرج في سياق الأمثلة على ذلك، ما حدث في عام 1987، حين أثارت شركة إيطالية غضباً عالمياً بدفنها 8 آلاف برميل من النفايات السامة في قرية كوكو بنيجيريا. في مطلع السنة الجارية، غرّمت حكومة نيجيريا شركات غربيّة نحو مليون دولار، لمحاولة الأخيرة دفن 24 حاوية ضخمة تضم أجهزة إلكترونية تالفة، تشمل تلفازات وحواسيب وهواتف محمولة وأجهزة مايكروويف ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف لعطارد والزهرة أن يرشدا بحثنا عن الحياة خارج المجموعة الشمسية
قلم: ليا كرين
ترجمة: مايا سليمان
تقبع قرب الشمس جمرتان متفحمتان. لن يلومك أحد إن ظننت أن هذين العالمين الغريبين كتلتان من الجحيم: عطارد سهل أسود معطوب، والزهرة عالم قائظ مُبتلى بمطر من الحمض الصافي.
ولكن، على الرغم من جميع السمات المرعبة لمظهرهما الخارجي، فإن باطنها مألوف على نحو مدهش. تُشكل كل من الزهرة وعطارد، مع الأرض والمريخ، الكواكب الصخرية الوحيدة في مجموعتنا الشمسية، في تناقض صارخ مع عمالقة الغاز المنتفخة التي تقبع على ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪شِباك بلورية تلتقط الماء وتنتج الوقود من الهواء
قلم: روبرت سيرفيس، سان دييغو، كاليفورنيا
ترجمة: صفاء كنج
يتذكر عمر ياغي Omar Yaghi أنه خلال نشأته في الأردن، خارج ضواحي العاصمة عمَّان، لم يكن الحي الذي يقيم فيه يحصل على الماء إلا لنحو خمس ساعات مرة كل أسبوعين. فإذا لم يستيقظ عمر عند الفجر لفتح صنابير الماء وتخزين المياه، كان على أسرته وبقرتهم الوحيدة وبستانهم تحمّل قساوة العيش في ضوء شح المياه. وخلال اجتماع عُقد في أواخر أغسطس 2019  في منطقة أخرى تعاني شح المياه العذبة، قال ياغي، ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪تكتيكات جديدة تتصارع حول سرعة توسع الكون
قلم: جوشوا سوكول Joshua Sokol
ترجمة: مي منصور بورسلي
في منتصف شهر يوليو 2019، اجتمع كبار الخبراء في تسجيلِ واحدٍ من أكثر الأرقام المتنازع عليها في الكون - ثابت هابل Hubble constant، المعدل الذي يتسع به الكون - على أمل أن تشير قياسات جديدة إلى مخرج من مأزق يتفاقم حول مسألة في الكوزمولوجيا علم الكونيات Cosmology.
لم يحالفنا الحظ بعد؛ فالمقياس الكوني الجديد المرتقب بشدة، الذي يعتمد على النجوم العملاقة الحمراء Red Giant Stars، لم ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى