شخصيّات

نبذة عن حياة الفلكي “كلايد وليام تومبو”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

تومبو، كلايد (١٩٠٦ – ٩٧)

كلايد وليام تومبو فلكي أمريكي أكتشف كوكب بلوتو. ولد في ستريتور بولاية إلينوي لعائلة تعمل في الفلاحة.

شيد لنفسه مقراباً دون أن يتلقى أى تعليم جامعي وتعلم ما يكفي لحصوله على وظيفة عام ١٩٢٩ في مرصد لويل في مدينة فلاغستاف بولاية أريزونا.

حصل على منحة للدراسة بجامعة كنساس عام ١٩٣٣ وتخرج منها عام ١٩٣٦. انتقل عام ١٩٤٦ إلى مختبرات أبردين للصواريخ الباليستية في نيومكسيكو حيث عين عام ١٩٥٥ بوظيفة فلكي هناك وعين بعد عشر سنوات أستاذاً بجامعة نيومكسيكو. تقاعد تومبو عام ١٩٧٣.

 

تنبأ الفلكي الأمريكي بيرسفال لوويل (١٨٥٥-١٩١٦) عام ١٩٠٥ بوجود كوكب يقع مداره بعد مداري كوكبي أورانوس ونبتون، وذلك لتفسير عدم انتظام حركة كوكب نبتون في مداره، وأطلق على هذا الكوكب المفترض مُسمى X.

عكف تومبو عام ١٩٢٩ على دراسة مئات الصور التي التقطها للسماء بواسطة آلة تصوير ومضية مقارن تبين تغير موضع أي جسم سماوي خلال التقاط صورتين في مدة بضعة أيام.

رصد تومبو بهذه الطريقة كوكب بلوتو في بدايات عام ١٩٣٠ كجسم باهت الإضاءة في الحشد النجمي جيمني.

 

ورغم استمراره على فحص ٩٠ مليون صورة خلال ١٥ سنة فشل تومبو في رصد أي كوكب آخر عبر مدار نبتون. لكن جهده أثمر عن اكتشافه نجماً متجدداً (مستعراً أو نوفا) ومذنباً وعدداً من الكويكبات والعديد من التجمعات النجمية الجديدة.

ومن إنجازات تومبو الأخرى تشييده بعد الحرب العالمية الثانية مقراباً مزوداً بآلة تصوير لمتابعة الصواريخ التي تطلق من بروفنغ غراوند في نيومكسيكو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى