شخصيّات

نبذة عن حياة عالم الرياضيات “ألان ماثيسون تيرنغ”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

تيرنغ، ألان ( ١٩١٢ – ٥٤)

ألان ماثيسون تيرنغ عالم رياضيات وعالم منطق إنجليزي وضع النظريات الأساسية حول الحواسيب وطرقها في معالجة المعلومات والبيانات.

ولد في لندن والتحق بالمدارس في جنوبي غرب إنجلترا ثم التحق بجامعة كيمبردج. خلال مرحلة دراساته العليا عام ١٩٣٥ استهوته علوم المنطق الرياضي، وصمم بعد سنة «آلة تيرنغ» – حاسوب إفتراضي عالمي مثالي غير قابل للعطل.

إفترض تيرنغ إمتلاك آلته سعة ذاكرة لامتناهيه، ولذلك تعتبر أساس الحواسيب الرقمية الحديثة. تحتوي آلة تيرنغ على شريط مقسم إلى أجزاء يحتوى كل منها على رمز «٠» أو «١» .

 

للآلة رأس قارئ – كاتب يتحرك من اليسار إلى اليمين عبر الشريط لمسح الأجزاء المتعاقبة. عند توقف الرأس عن العمل، يمثل ما تبقى من معلومات على الشريط مخرجات الآلة.

بعد قضائه فترة قصيرة بجامعة برنستون عاد تيرنغ إلى إنجلترا. إلتحق عام ١٩٣٩ بالفريق الذي تمكن من فك رموز الشيفرة العسكرية الألمانية المعروفة الإنيغما.

وساهم عام ١٩٤٥ في تطوير حاسوب ABC (آلة الحساب المؤتمتة). في المختبر الوطني للعلوم الطبيعية، ثم انتقل بعد ثلاث سنوات إلى جامعة مانتشستر ليقوم بعمل مماثل في تشييد الحاسوب MADAM (آلة مانتشستر الرقمية المؤتمتة)، وهو أول حاسوب ناجح على المستوى العالمي بسعة ذاكرة هي الأكبر أيامها.

 

اقترح تيرنغ عام ١٩٥٠ فحصاً، فحص تيرنغ، يعتمد على المقارنة بين الحاسوب والذكاء البشري. يتم في الفحص طرح محقق معزول في غرفة سؤالاً على حاسوب (موضوع في غرفة ثانية) أو أى إنسان (معزول في غرفة ثالثة)، وذلك دون علم المحقق بالجهة التي تقدم الإجابة.

في حالة عدم تمكن المحقق من ملاحظة فرق في الجوابين نصل إلى نتيجة تساوي الحاسوب في القدرة على التفكير مع الإنسان. يعتبر هذا السياق في المنطق مصدر الأبحاث في الذكاء الاصطناعي.

بدأ تيرنغ عام ١٩٥٢ دراسة المورفولوجيا (التكون التشكيلي – الطريقة التي تتكون وتتغير فيها الأنماط في العالم الطبيعي).

لكن عمله انقطع بعد اتهامه وادانته بالشذوذ الجنسي والحكم بعلاجه بالعقاقير المخدرة، مما أدى إلى اصابته بحالات الاكتئاب. وضع تيرنغ حدا لحياته عام ١٩٥٤ بتناوله الزرنيخ السام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى