شخصيّات

نبذة عن حياة الفيزيائي “إروين شرودنغر”

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

شرودنغر، إروين (١٨٨٧ – ١٩٦١)

إروين شرودنغر فيزيائي نمساوي ذاع صيته لصيــاغته العلاقـــة الموجيــــة لــــذرة الهيدروجيـــــن – وصف كامل للذرة بدلالة كتلتها وطاقتها.

(المترجم: هذه الملاحظة غير دقيقة إذ أن جوهر العلاقة التعبير عن الأبعاد والطاقة وكمية الحركة بعمليات رياضية لصياغة معادلة موجية تعبر عن سلوك الإلكترون في مداراته تحت تأثير دالة جهد ما).

 

ولد شرودنغر في فيينا لأبٍ يمتلك مصنعاً، وحصل عام ١٩١٠ على درجة الدكتوراه من جامعة فيينا. عمل باحثاً في الجامعة حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى حين تطوع في الجيش النمساوي كضابط مدفعية.

إحتل شرودنغر منصب الأستاذية في عددٍ من الجامعات في أوروبا قبل تعيينه بجامعة برلين عام ١٩٢٧ التي تركها عام ١٩٣٣ لتجنب النازيين.

 

انتقل شرودنغر إلى إنجلترا لكنه عاد إلى النمسا بعد ثلاث سنوات ليتركها مجدداً عام ١٩٣٨ بعد غزو ألمانيا لها والتحق بمعهد الدراسات العليا في دبلن في إيرلندا.

يعتبر مبدأ الازدواجية الموجية المادية مرتكز نظرية شرودنغر. وقد وضع فرضية المبدأ عام ١٩٢٤ الفيزيائي الفرنسي لوي دي برولي (١٨٩٢-١٩٨٧)، وينص على أن بعض الموجودات، مثل الإلكترون، يمتلك خواصاً موجية أحياناً وخواصاً جسيمية أحياناً أخرى.

تصف علاقة شرودنغر الموجية بصياغة رياضية مبدأ التعامل مع الجسيمات باعتبار أن لها موجة مصاحبة لها، وبذلك تأسس فرع جديد في الفيزياء النظرية يُعرف بميكانيكا الكم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى