الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن منطقة “التبت” الصينية

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منطقة التبت الصينية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

التبت أرض نائية في جنوب وسط آسيا، عادة ما تسمى بسقف العالم، وذلك لأن جبالها المغطاة بالجليد وهضبتها التي تعصف بها الرياح تشكلان أعلى مناطق العالم.

وقرية «كاإره» في غرب التبت، والتي تقع على ارتفاع 4570 مترا تعد أعلى قرية في العالم. بل إن قيعان الأودية في التبت اكثر ارتفاعا من جبال معظم البلدان، و«لهاسا» هي عاصمة التبت.

تعد التبت اليوم جزءا من الصين، لكن لسنين عديدة كانت التبت مستقلة، وقد عملت سلاسلها الجبلية على فصلها عن بقية المناطق.

وتعد التبت تقليديا دولة خاضعة لرجال الدين البوذيين الذين كان لهم نفوذ كبير قبل أن يستولي الشيوعيون على التبت. وكان أهل التبت يعيشون حياة بسيطة.

 

وتبلغ مساحة التبت 1221600 كيلومتر مربع. والأرض عبارة عن هضبة مرتفعة وباردة في قلب آسيا، ويحد التبت من الجنوب كل من بوتان وبورما والهند ونيبال.

في الجزء الجنوبي من هضبة التبت يرتفع جبل الهيمالايا المغطى بالجليد كأعلى سلسلة جبلية في العالم.

وقمة جبل إفريست توجد في الهمالايا ويبلغ ارتفاعها 8848 مترا وهي بذلك أعلى قمة جبل في العالم. وينشأ بعض الأنهار العظيمة في آسيا في جبال التبت مثل نهر البراهما بوترا، ونهر هندوس ونهر ميكونج ونهر سالوين ونهر يانجتسي.

ومن المعادن التي تنتج في التبت: البورق والذهب والملح.

 

تغطى الغابات الكثيفة الأجزاء الجنوبية والشرقية من التبت. ومعظم الأراضي غير مزروع لأن التربة فقيرة جدا والمناخ شديد البرودة مما يعوق الزراعة الكثيفة.

ومعظم أراضي التبت لا تهطل عليها الأمطار بأكثر من 25سنتيمترا سنويا، وذلك لأن جبال الهيمالايا الواقعة في الجنوب تحجز الرياح المشبعة بالرطوبة والقادمة من الهند.

والعواصف الثلجية الفجائية شائعة، كما أن الرياح العاتية تعصف بالتيت في جميع الفصول، ويبلغ معدل درجة الحرارة في التبت في يناير 4 درجات مئوية تحت الصفر وفي يوليو 14 درجة مئوية.

 

ويبلغ عدد سكان التبت نحو مليوني نسمة. ويرجع سبب قلة عدد السكان في التبت إلى المناخ القارس البرودة والارتفاع الشديد للمنطقة وقلة الأمطار، باستثناء أودية الهيملايا.

ومعظم الناس يعيشون في جنوب التبت حيث تتوافر الزراعة، ويعيش في «الهاسا» وهي أكبر مدينة في التبت حوالي 84000 نسمة. ينتمي أهل التبت إلى الأصل الآسيوي، ويتكلمون لهجات تتصل باللغات البورمية. أهل التبت قصار القامة ولكنهم أقوياء البنية ويشتغلون بأعمال عضلية شاقة.

سكان التبت بصورة أساسية رعاة، ويرعون الثيران التبتية والأغنام والخيول. ويستفيد السكان من ثور التبت، وهو حيوان ضخم طويل الصوف، في عدة أمور، مثل المواصلات وحمل الأشياء الثقيلة. كما أنهم يحصلون من إناثه على الحليب الذي يصنع منه الزبد والجبن. والصدف هو أهم ما تصدره التبت.

 

أهالي التبت متدينون والشعائر الدينية مظهر مهم في حياتهم، واعتنق أهل التبت البوذية في القرن السابع الميلادي.

وديانة أهل التبت الحالية فرع من البوذية وتسمى اللامية. وينظر إلى رئيس الطائفة الذي يسمى «الدالاي لاما» على أنه حاكم البلد والزعيم الروحي في الوقت نفسه.

والدالاي لاما اسم مغولي يعني «المحيط العظيم»، وقد لجأ الدالاي لاما إلى الهند بعد أن احتلت القوات الشيوعية الصينية التبت في عام 1950.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى