الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جبال الهِيْمَالايَا

2004 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جبال الهِيْمَالايَا الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

الهِيْمالَايا هي أَعْلى سَلاسِلَ جبليَّةِ في العالمِ وتقعُ في وسطَ قارةِ آسْيا.

وتَتكوَّنُ من جبالٍ كثيرةٍ جدَّاً وهِضابٍ، ومنها 30 قمةً يزيدُ ارتفاعُها على 7500 مترٍ، وهي تشكّلُ حاجِزاً مِنَ الصَّعْبِ تَجَاوزُهُ بينَ هَضبةِ التّبتِ في الشّمال وسُهولِ الهِنْدِ في الجنوبِ.

وتبدأُ الهِيمالايا من شَمالِ باكستانَ، وتسيرُ في اتّجاهِ شرقي عَبْرَ كشميرَ وشمالِ الهندِ، ثمُ تمرُّ في دَوْلتي نيبالَ وبوتانَ.  وتَشْغلُ الهيمالايا مِساحَةً تُقدّرُ بنحوِ 600 ألفِ كيلومتر مربع، وتمتدُّ لمسافَةِ 2500 كيلومتر بلا انْقطاعٍ.

 

والهملايا جبالٌ حديثةُ التّكوين (قبلَ حَوالي مليون سنة) نتيجةً لارتفاعِ سَطْح الأرضِ، وهو العصرُ نفسُهُ الَّذي تكونتْ فيه جبالُ قارةِ أُوروبا مُكوِّنةً شكلَ المُنْحنى في السَّلاسلِ الجبليَّة المتوازية.

ويُمكنُ تَقْسيمُ الهيمالايا إلى أربعةِ نطاقاتٍ من السّلاسلِ الجبليَّةِ، وهي من الجنوبِ إلى الشَّمالِ: الهيمالايا الخارجيَّة والهيمَالايا الصُغْرى والهيمالايا الكُبْرى وهيمالايا التبت.

وتعتبر الهيمالايا الكُبْرى العَمُودَ الفِقْريَّ لهذهِ السِّلسلةِ الجبليَّةِ، فهي تَحْتوي على أَعْلَى القِمَمِ ارتفاعاً، وتقعُ أعلى أَجْزائِها في نيبال. 

 

حيثُ تُوجَدُ 9 قِمم جبليّةٍ، أشهرُها قمةُ إِفرسْت الأعلى في العالمِ (8848 متراً) والواقعةُ على الحدودِ بينَ الصّينِ ونيبالَ، وقمةُ جبلِ (كايْلاس)

وتقعُ في التبتِ (ويبلغُ ارتفاعُها 6714 متراً) ويسميه سكانُ التبت (جبل الجليد الثمين) وهو مُقدّسٌ عندَ الهندوسِ والبوذيين. وتقع في أسفل قِمةِ الجبلِ بحيرة (ماناسا روار) وكذلك قمةُ (مونتْ كانشنجونجا) أجملُ القِمَمِ الجبليَّةِ على الإطلاق.

وقدْ تمكنتْ بِعثةٌ بريطانيّةٌ من الصّعودِ إلى هذِهِ القمَّةِ.

وتخترقُ سلاسِلَ الهيمالايا عددٌ من المَمَرَّاتِ الجبليَّةِ الَّتي تتعرضُ للانغلاقِ خلالَ الشهورِ من نوفمبَر إلى مايُو بسببِ الثلوج الكثيفَةِ.

 

وتنبعُ من الهيمالايا العديدُ من الأنهارِ الكبيرةِ مثلِ براهمابوترا والسّند والجانجِ، كما يوجَدُ عددٌ كبيرٌ من البُحَيْراتِ خاصّةً عندَ المستوياتِ المُنْخفضةِ، أمّا عندَ المستوياتِ العاليَّةِ فتُوجَدُ بعضُ الأنهارِ الجليديَّةِ الَّتي يصلُ طولُ بعضِها إلى نحوِ 50 كيلو متراً.

ويمكنُ تقسيمُ المُناخِ السّائدِ في منطقةِ الهِيمالايا إلى ثلاثةِ فُصولِ: الأوَلُ الفَصْلُ الباردُ المُمْتدَّ من أكتوبرَ حتّى فبرايرَ، والثاني هو الفصلُ الدافئُ من مارسَ إلى يونْيُو، ثمّ الفصلُ المَطيرُ من يونْيُو حتَّى سبتمبرَ.

وتُشَكِّلُ السّفوحُ الجنوبيَّة لِجبالِ الهيمالايا حائطاً أمامَ الرّياحِ المَوْسميّةِ الجنوبيَّةِ الغربيَّةِ فتجعلها تُسقِطُ كلَّ ما تحملُهُ من أمطارٍ وثلوجٍ على هذه السفوحِ، بحيثُ لا يتبقَّى مطر كافٍ للسّقوطِ خلفَ هذه السَّفوحِ، ولذلك ينتشرُ الجفافُ في هضبةِ التّبتِ.

 

وتغطِّي الثلوجُ أغلبَ قِممِ الهيمالايا، ومن هنا جاءتْ تسميةُ هذه الجبالِ بالهيمالايا الّتي تَعني باللّغةِ المحليَّةِ في نيبال «بيتَ الثّلجِ».

وتختلفُ أنواعُ النباتاتِ على الجبالِ بحسبِ الارْتفاعِ، فتسودُ الغاباتُ المَوْسميّةُ على الارتفاعاتِ المتوسِّطةِ، ثم الغاباتُ المخروطِيَّةُ على الارتفاعاتِ العَاليَةِ، ثم نطاقٌ من الأعشاب القصيرةِ الَّذي يَنْتَهي عندَ خطِّ الثلجِ الدائم وتنمو على المنحدراتِ الجنوبيَّةِ أشجارُ النّخيلِ والتين.

وتختلفُ أنواعُ الحيواناتِ أيضاً بحسبِ الارتفاعِ، فتوجَدُ الأفيالُ والخرتيتُ (وحيدُ القَرْنِ) والجاموسُ في الغاباتِ الأقلِّ ارْتفاعاً، بَيْنَما تنتشرُ الدّبَبَةُ السّوداءُ والفهودُ والقرودُ والماعِزُ بكثرةٍ في الغاباتِ الأكثرِ ارْتفاعاً، كما تُشَاهَدُ الدّبَبةُ البنيّةُ والباندا الحمراءُ وثورُ التّبتِ في المناطِقِ الَّتي تُغطّيها الثلوجُ جِزئيّاً.

 

ويستخدمُ ثورُ التّبتِ المُستأنسُ كحيوان حَمْلٍ في هذه المناطقِ القاسِيَةِ، كذلكَ تنتشرُ أنواعٌ كثيرةٌ من الطيورِ في الهيمالايا وبخاصَّةٍ في الأجزاءِ الشَّرقيَّةِ الَّتي تكثرُ فيها الأمطارُ وتزدادُ كثافةُ الغاباتِ.

ويعاني السّكانُ الَّذين يعيشون في هذه المناطقِ من صعوبةِ التنقل من مكانٍ لآخر، وذلك لقلَّةِ وسائلِ المواصلاتِ في هذه التضاريس الوَعرَةِ، ويتمُّ نقلُ البضائعِ والأشخاصِ باستخدامِ الحيواناتِ أو سيراً على الأقدامِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى