علم الفلك

نجوم الزمرة الطيفية L

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

زمرة جديدة من النجوم أضيفت رسمياً عام 1999 إلى زمر النجوم في الجهة الباردة من التصنيف الطيفي (انظر spectral classification) ، ليصبح التسلسل: OBAFGKMLT  .

وقد استحدثت هذه الزمرة بعد أن توصلت تقنيات الطيف تحت الأحمر إلى مرحلة متقدمة تُمكن من اكتشاف الأجرام السماوية منخفضة الحرارة نسبياً ، كالنجوم الحمراء وتحت الحمراء.

وتتميز نجوم الزمرة الطيفية L بلونها الأحمر الداكن، وبتجرد طيفها من خطوط الهيدروجين ، وباستبدال هيدريدات المعادن (CrH, FeH) بأكاسيد المعادن مثل VO و TiO السائدة في نجوم الفئة M.

 

ويوجد أوكسيد التيتانيوم (TiO) في نجوم الزمرة الطيفية L الأشد حرارة نوعاً ما ، ولكنه يترسب ليتحول إلى معدن صلب ، ويختفي تماماً في النجوم الأقل حرارة من الزمرة الطيفية نفسها.

وتتميز الزمرة L كذلك بخطوط رنينية عريضة شديدة القوة للمعادن القلوية مثل الصوديوم والبوتاسيوم والروبيديوم والكالسيوم.

وتنخفض درجة حرارة هذه الزمرة من النجوم من 2000 كلفن في الزمرة L0 إلى 1500 كلفن في  L9، وهي درجات حرارة تعد شديدة الانخفاض ؛ ولذا ليس لهذه النجوم قدر مرئي.

 

ولكن لها أقدار حمراء وتحت حمراء ، وتزيد كتلة هذه النجوم قليلاً على 0.08 كتلة شمسية ، وهي الكتلة الحدية اللازمة لاندماج الهيدروجين وإنتاج الطاقة ، والنجوم الحارة نسبياً من الزمرة الطيفية L هي مزيج من نجوم مؤخرة الزمرة M والأقزام السمر (browm dwarfs)* .

أما مؤخرة الزمردة الطيفية L الأقل حرارة (L8 , L9) ، فهي أقزام سمراء ، وتختلف هذه الزمرة من النجوم عن الزمر الأخرى في كونها لا تحتوي نجوماً عملاقة أو فائقة العملقة.

وتشبه نجوم الزمرة الطيفية L تلك التي لنجوم الزمرة M في كونها نجوم يسودها الحمل ، وليس لها مجال مغنطيسي ، وبوجود اندلاعات على سطح البعض منها (انظر flare) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى