الرياضيات والهندسة

مجموعة من الإنجازات الهندسية الحاصلة خلال أوائل القرن العشرين

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الرياضيات والهندسة الهندسة

2000  الانتهاء في النرويج من تشييد نفق ليردال بطول ١٥.٢ ميلا (٢٤.٥ كم) مما يجعله أطول نفق أرضى في العالم.

2000  يرفع الغواصون في ولاية ساوث كارولينا حطام غواصة الجيش الكونفدرالي أتش. أل. هنلي. أغرقت الغواصة عام ١٨٦٤ خلال الحرب الأهلية الأمريكية.

2001  عبور الطائرة بدون طيار سوذرن كروس ٢ (طائرة التجسس العالمية الصقر) المحيط الهادئ.

 

2001 تستحدث خدمات الإطلاق الدولية صاروخ بروتون – M ذا المرحلتين ويمكنه نقل حمولة تبلغ ٣.٢ طنا (٢.٩ طن متري) إلى المحطات المدارية الثابتة حول الأرض. المشروع جهد أمريكي – روسي مشترك.

2001 تدمير البرجين التوأمين في مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك على إثر هجمات إرهابية.

2002  يسجل المبتكر الإنجليزي ديفيد بيكر براءة اختراع مركبة برمائية عالية السرعة أسماها لاندشـارك (قرش الأرض).

 

2003  يقوم هاوي الألعاب الرياضية «الصعبة للغاية» فيلكس بومغارتنر بالقفز من طائرة والانزلاق في الهواء عبر القنال الإنجليزي. تستغرق الرحلة ١٤ دقيقة يقطع فيها مسافة ٢٢ ميلا (٣٥ كم) الفاصلة بين ضفتي القنال.

(المترجم: قام بومغارتنر بمغامرة أخرى في الرابع من أكتوبر ٢٠١٢ بالقفز من مسافة ٢٤ ميلاً (٣٩ كم) في سقوطٍ حر وبلغت سرعته ٨٣٤ ميلا في الساعة (١٣٤٢ كم/ساعة)، أي ما يقارب ١.٢٤ ماخ (سرعة الصوت في الهواء).

2004  تسجل طائرة ناسا النفاثة X– ٤٣A رقماً قياسياً في سرعة الطيران بسرعة تقارب عشرة أضعاف سرعة الصوت في الهواء (حوالي ٦,٩٩٠ ميلا في الساعة؛ ١١,٢٥٠كم / الساعة) .

2005  تنجح الملاحة الإنجليزية إيلين ماك آرثر (١٩٧٦-) في القيام برحلة حول الأرض بمفردها ودون توقف على متن القارب الشراعي Be-Q المصفح الذي شيَّد هيكله من ثلاث طبقات، وسجلت في هذه الرحلة زمناً قياسياً بلغ ٧٢ يوما .

 

2005 تقلع طائرة إيرباص ٣٨٠ في باكورة رحلاتها من مدينة تولوز في فرنسا. الطائرة من صناعة الشركة الأوروبية المشتركة للصناعات إيرباص ويبلغ طولها ٢٤٠ قدما (٧٣ م) وامتداد جناحيها ٢٣٩ قدما (٧٢.٨ م) ويمكنها حمل ٥٥٠ راكبا. وبذلك تعتبر أكبر طائرة ركاب في العالم، كما يمكنها الطيران دون توقف بين أي مطارين في العالم.

2005  تدشن شركة بونغ الأمركية طائرتها بونغ LR٠٠٢-٧٧٧ المصممة لحمل ٠٠٣ راكب والطيران دون توقف مدة ١٨ ساعة.

 

2005 يحط المغامر الأمريكي ستيف فوسيت (١٩٤٤-) في مدينة سالينا بولاية كانساس بعد طيران إنفرادي دون توقف حول الأرض دام ٦٧ ساعة وفي طائرة نفاثة.

2005 تعلن المصادر الرسمية للطيران أن عام ٢٠٠٤ شهد بلوغ عدد المسافرين جواً ٧٥٠ مليون فرد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى