علم الفلك

مجموعة من الإنجازات الفلكية الحاصلة خلال أوائل القرن العشرين

2016 العصر الحديث حتى الحاضر

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

علم الفلك

2000 تطلق وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) أربعة توابع صُنعية من نوع كلستر لدراسة الغلاف المغناطيسي للأرض.

2000  يمر مسبار غاليليو، التابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، على مقربة من قمر كوكب المشتري آيو.

2000  طلق روسيا وحدة الصيانة زافزدا التي تشكل (مع زاريا و يونتي الموجودان في مدار حول الأرض) أساس محطة فضاء دولية جديدة. كما يقوم خلال السنة نفسها رائد فضاء روسي وآخر أمريكي برحلة مشتركة على متن مركبة الفضاء الروسية سويوس ليصبحا بذلك أول رائدين في المحطة.

 

2001  يدخل تابع ناسا مارس أوديسي مداره حول كوكب المريخ.

2001  تطلق ناسا مسبارها جينسس لجمع عينات من الرياح الشمسية. يتحطم المسبار خلال رحلة العودة إلى الأرض عام ٢٠٠٤ بسبب خلل في الباراشوت يؤدي إلى عدم فتحه.

2001 تتخلى روسيا عن المحطة الفضائية مير التي تحترق بشكل شبة كامل خلال محاولتها الدخول في الغلاف الجوي للأرض.

 

2001  ينجح مسبار ناسا نير (ملتقى الأرض والكويكب) في الهبوط على سطح الكويكب إيروس والتقاط صور له، وذلك بعد دورانه حوله مدة عام. أطلق المسبار عام ١٩٩٦، وأعيدت تسميته فيما بعد إلى نير شوميكر.

2002  يقوم ملاحو مكوك ناسا الفضائي كولومبيا بعملية تحديث لمقراب هبل الفضائي في مداره حول الأرض.

2003  يصبح رائد الفضاء الصيني («تيكيتنوت» باللغة الصينية) يانغ ليوي أول رائد فضاء صيني يدور حول الأرض خلال رحلة على متن مركبة الفضاء شن زهو ٥ لفترة ٢١ ساعة.

 

2003  تحطم مكوك ناسا الفضائي كولومبيا قبل موعد وصوله الأرض بـ ١٦ دقيقة ويقتل جميع الملاحين على متنه. توقف رحلات المكوك حتى عام ٢٠٠٥.

2004  تطلق ناسا مسبار مسنجر إلى كوكب عطارد (مخطط وصوله خلال عام ٢٠٠٨ باستخدام المجال الجذبي لطيران منخفض عن سطح الأرض عام ٢٠٠٥ ومسارين منخفضين للطيران حول كوكب الزهرة عامي ٢٠٠٦ و ٢٠٠٧) .

يتوقع أن يحلق المسبار فوق عطارد عام ٢٠٠٨ ليكون أول مسبار يتخذ مداره حول الكواكب خلال تلك السنة . (المترجم: مر المسبار بكوكب عطارد للمرة الأولى في ١٤ يناير ٢٠٠٨ ومرة أخرى في أكتوبر من العام نفسه ومرة ثالثة في سبتمبر عام ٢٠٠٩، ونجح في اتخاذ مدارٍ له حول الكوكب في ١٨ مارس ٢٠١١)

2004  ترسو مركبة سويوس TMA-٤ الروسية على المحطة الفضائية الدولية (ISS) وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء.

 

2004  تدشين أول رحلة فضاء تجارية على متن المركبة الفضائية سبيس شب ١، الممول من قبل مبرمج الحواسيب ورائد المشاريع بول ألان (١٩٥٣-) في رحلة يبلغ ارتفاع المركبة فيها ٣٣٧,٦٠٠ قدم أو ما يعادل ٦٣.٩ ميلاً (١٠٣ كم).

تكسب الرحلة جائزة مقدارها ١٠ ملايين دولار خصصتها مؤسسة الحدود الفضائية (سبيس فرونتير) لتحقيق رحلتين فضائيتين مدعومتين من القطاع الخاص خلال ١٤ يوما.

2004  اختفاء المركبة الأرضية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بيغل ٢ خلال محاولة إنزالها على سطح المريخ. حمل المركبة مسبار ناسا الفضائي مارس أكسبرس.

2005 تطلق وكالة الفضاء اليابانية تابعاً صنعياً لرصد بيانات المناخ وتضعه في مداره حول الأرض، وبذلك تتوفر لليابان تجهيزاتها الخاصة للأرصاد.

 

2005 بعد رحلة دامت سبع سنوات يصل المسبار الفضائي كاسيني – هيوجنز كوكب زحل. يبقى مسبار ناسا كاسيني في مداره حول الكوكب بينما يهبط مسبار وكالة الفضاء الأوربية هيوجنز على ظهر قمر زحل الكبير تيتان بالاستعانة ببراشوت. يرسل المسبار صوراً تبين أن سطح الكوكب مغطى بما يشبه الجليد.

2005 تعلن ناسا موعد إطلاق رحلات فينكس، وهي المهمة التالية للهبوط على سطح المريخ عام ٢٠٠٧. (المترجم: حطت العربة الفضائية على سطح المريخ في ٢١ مايو عام ٢٠٠٨)

 

2005  إعادة برنامج المكوك الفضائي ديسكوفري بعملية ناجحة للطيران إلى محطة الفضاء الدولية. يعود المكوك بعد ١٤ يوما إلى مركز كندي للفضاء بعد تأخر بسبب مشاكل تتعلق بتكسية الغطاء الواقي من الحرارة. وبناءً على ذلك تقرر ناسا إيقاف أسطول المكوك الفضائي لأمد غير محدود.

2005 ترسل ناسا مسبارها الفضائي مارس ريكونوسنس أوربتر (MRO) لمسح سطح المريخ بحثاً عن مواقع هبوط محتملة مستقبلا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى