الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “التَناجر فضّي المنقار” و”التَناجر الرّمادي الأزرق”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر التناجر فضّي المنقار طائر التناجر الرّمادي الأزرق الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

التَناجر الفضّي المنقار (Silver-beaked Tanager)

الاسم العلمي: Ramphocelus carbo، فصيلة التَناجريّة (Thraupidae)، الطول 18 سم / 7 بوصات.

تَناجر متوسّط الحجم، ذو فك أسفل أبيض مفضّض منتفخ وواضح. الذكر أسود أساساً مع درجة لوْنيّة حمراء داكنة مخمليّة على الأجزاء الظهريّة ومسحة قرمزيّة داكنة على الحلق والصّدر.

للأنثى منقار رتيب أكثر، مع ريش بنّي ضارب إلى الحمرة ودرجة أكثر حمرةً على الزمكّى. الأفراد غير البالغة شبيهة بالإناث. تتحرّك مجموعات لافتة صاخبة عبر الشجيرات، وتقتات بالثمار والحشرات.

النداء “شِنك” مرتفع ارتجاعي. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الجديد، وشائع في الأراضي المنخفضة شرق الأنديز، وجنوب جنوبِيّ البرازيل.

يوجد في أطراف الغابة وعند الغطاء النباتي الثانوي. أنواع مُشابهة: الأنثى شبيهة بتَناجر النمل الأحمر التاج (Red-crowned Ant-tanager Habia rubica).

 

التَناجر الرّمادي الأزرق (Blue-grey Tanager)

الاسم العلمي: Thraupis episcopus، فصيلة التَناجريّة (Thraupidae)، الطول 5,16 سم / 5,6 بوصات.

تَناجر متوسّط الحجم. للرّأس والأجزاء البطنيّة لوْن رمادي باهت ضارب إلى الزرقة يتباين مع اللّون الأزرق الأدكن درجة للظهر والجناحين والذّيل. كواسي الجناح الصغرى زرقاء زاهية أو بيضاء مع شريط جناحي أبيض (وفقاً للسلالة).

يعيش عادةً في جماعات صغيرة تنشط في البحث عن قوتها في قمم الأشجار والشجيرات. له نداء صريري بالأحرى. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من المكسيك إلى وسط أميركا الجنوبية.

شائع جداً عند الارتفاع المنخفض إلى المتوسط في نطاق عريض من الموائل من أطراف الغابة الرطبة إلى الأحراج المكشوفة إلى الحدائق. أنواع مُشابهة: تَناجر ساياكا (Sayaca Tanager Thraupis sayaca).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى