الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن جزر”الأَرْخَبيل”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جزر الأرخبيل الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

"أرخبيل" اسم أطلقَهُ اليونانيّون القُدماء (الإغريق)على البَحْر المعروف حاليا باسم "بحر إيجه" الـذي يفصل بلادَ اليونان عن تركيا ويشتهرُ بكثرة ما فيه من جُزُر. 

وقد استُعملت كلمةُ "أرخبيل" فيما بعدُ للدَّلاَلة على كافَّةِ البحار التي توجدُ فيها أعدادٌ كبيرة من الجزر المتجاورة.

وفي العالَم مجموعاتٌ كبيرةٌ من الجُزُر المتجاورة، والتي نُطْلِق عليها "أرخبيل". وبعضُ الدّول هي بأكمِلها أرخبيل، ومن هذه الدول: البحرين، إندونيسيا، الفلبين، المالديف، اليابان.

 

وفي مناطقَ أخرى من العالم يشتملُ الأرخبيلُ الواحدُ على عدد كبير من الدُّول. فأرخبيلُ جزر الأنتيل الكُبرَى يشتملُ على عِدَّةَ دولٍ منها: بورتريكو، والدومنيكان، وهايْتي وجَامَيْكا، وكوبا.

وقد تتبع جزرُ الأرخبيل الواحد عِدَّة دُوَل، كما هو الحال بالنسبة لجزر المحيط القطبي الشمالي حيث تشتركُ فيها روسيا والنرويج والسويد والدانمَرْك وكندا.

وقد تتبع جزر الأرخبيل دولةً واحدة، كما هو الحال في "أرخبيل هاواي" حيث تعتبر مجموعةُ الجزر المكونة لهذا الأرخبيل إحدَى الولايات المتحدّة الأمريكية.

 

أما أرخبيلُ جزر المحيط القطبي الواقعة شمال كندا فهي عبارة عن هِضَاب تُغَطِّيها طبقاتٌ سميكةٌ من الجليد الدائم، وأكبرُ هذه الجزر "جرينلند" وهي تابعةٌ لدولة الدنمَرْك.

ويتكوّن أرخبيل إندونيسيا من ثلاثة آلاف جزيرة. وأكبر هذه الجزر "بورنيو" التي تتقاسمها إندونيسيا وماليزيا وبروناي. أما أهمُّها وأكثرُها سكانا فهي جزيرة "جاوه" التي تقع فيها العاصمة "جَاكَرْتَا".

أما أرخبيل اليابان فيتكوّن من أربعةِ جزر كبيرة، أربعة آلاف جزيرة صغيرة. والجزرُ اليابانيةُ الكبرى هي: "هنشو" التي تقع فيها العاصمة "طوكيو" وكذلـك جزيرة هوكايدو، وجزيرو شيكوكو، وجزيرة كيوشو.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى