الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الهازجة ذات الخمار” و”الأبلَق أصفر الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الهازجة ذات الخمار طائر الأبلق أصفر الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الهازجة ذات الخمار (هازجة فيلادلفيا) (Mourning Warbler)

الاسم العلمي: Geothlypis Philadelphia، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 12-14 سم / 5,5-5,6 بوصات.

يغطي الرأسَ ومؤخرةَ العنق والحلقَ غطاءٌ رماديٌّ يصبح أسودَ اللّون على الصّدر الأعلى؛ ولبعض الأفراد لونٌ أسود قرب العينين؛ زيتوني في الأعلى وأصفر في الأسفل. ويغدو خريفاً أسوَد اللون بخمار رمادي.

الأنثى: الغطاء بُنّي رمادي أغبر مع حلقة عين غير متّصلة، وزيتونية من الأعلى وصفراء في الأسفل. الأفراد غير البالغة: الغطاء زيتوني ضارب إلى البُنّي، مع مسحة صفراء على الحلق، وحلقة العَين غير متّصلة، والجسم زيتوني من الأعلى، وأصفر باهت في الأسفل.

الصوت: صداح رخيم مرتفع على هيئة “تْشيري، تْشيري، تْشيري، تْشوري، تْشوري”؛ وصوت عالٍ منخفض الدرجة على هيئة “تْشِك”.

النّطاق والمَوطِن: الطبقة التحتية الكثيرة الجَنبات في الأحراج، والحقول القديمة من غربَي وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شماله الشرقي وجنوباً في الجبال الشرقية.

تقضي الشتاء من أقصى جنوبِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالِيّ الإقليم المداري الجديد، وكذلك في جُزر الهند الغربيّة.

أنواع مُشابهة: هازجة الخريف الرشيقة (هازجة “كونيكتيكت”) (Connecticut Warbler Oporornis agilis)، وهازجةماكغيليفراي (MacGillivray’s Warbler Geothlypis tolmiei)، والهازجة البرتقالية التاج (Orange-crowned Warbler Oreothlypis celata)، وأنثى أصفر الحلق المألوف (Common Yellowthroat Geothlypis trichas).

 

الأبلَق الأصفر الصّدر (Yellow-breasted Chat)

الاسم العلمي: Icteria virens، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

يتباين السواد ما بين العين والمنقار مع حلقتي العين الدائريتين البيضاوين والشارب الأبيض. المنقار كبير وثقيل وأسوَد. الجسم أخضر زيتوني من الأعلى، والذيل طويل، وللذقن والحلق والصّدر لوْنٌ أصفرٌ زاهٍ.

البطن أبيض وكواسي الذيل التحتيّة بيضاء. الجنسان متشابهان. الأفراد اليافعة ضاربة إلى البُنّي أو الزيتوني الرمادي من الأعلى، ولا لون أصفر في الأسفل، والحلق والصّدر منقّطان.

مراوغ ويبحث عن طعامه، ويغرّد من داخل الأيكة. الصوت: صفير واضح متبادل مع مواء ونخير وصلصلة وقوقأة وصرير، ويوحي بصوت السُمنة المحاكية ولكن هناك وقفات أطوَل بين العبارات.

غالباً ما يشدو ليلاً. النداء: “هُوِيت” أو “كُوك”. النّطاق والمَوطِن: الدقّ الشجري المتشابك والأجمات والكتل المتشابكة من الورد البرّي في المناطق الرطبة عبر وسط وجنوبي الإقليم الشمالي الجديد.

يقضي الشتاء جنوبَي وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى الشمال الغربي من الإقليم المداري الجديد.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى