الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “الحُمَيراء الأميركيّة” و”ثخين المنقارِ وَرديّ الصّدر”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر الحُميراء الأميركيّة طائر ثخين المنقار ورديّ الصّدر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الحُمَيراء الأميركيّة (American Redstart)

الاسم العلمي: Setophaga ruticilla، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 11-13 سم / 5,4-5,5 بوصات.

سوداء من الأعلى، وكذلك عند الحلق والصّدر، والبطن الأسفل أبيض. رقعة برتقاليّة عريضة على الجناحين وعبر كلّ ريش الذيل سوى وسطه.

الجنبان برتقاليّان. رأس الأنثى بُنّي رمادي، ولها لون رمادي برتقالي، وأبيض رتيب في الأسفل مع جنبين صفراوين.

نمط الجناح والذيل مثل الذكر. الذكر في أوّل ربيع شبيه بالأنثى، ولكنه ذو رُقع سوداء ومسحة برتقالية بعلامات صفراء.

الصوت: تغريد ثاقب وصافر على هيئة “زِي، زِي، زِي، زِي، زْوِي” (مع تصاعد النغمة الأخيرة)، متبادلة مع “ زِي، زِي، زِي، زِي، زاواه” (النغمة الأخيرة تتداخل نزولاً)، ونداء حادّ على هيئة “تْشِك”.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج النفضيّة ذات النموّ الثاني عبر شمالِيّ وغربيّ وسط ومعظم شرقِيّ الإقليم الشمالي الجديد. تَشتُو من جنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد إلى وسط الإقليم المداري الجديد.

 

الثخينُ المنقارِ الوَرديّ الصّدر (Rose-breasted Grosbeak)

الاسم العلمي: Pheucticus ludovicianus، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

أسوَد من الأعلى، وهناك مثلّث أحمر وردي على الصّدر يتّسع مع التقدّم في العُمر. أسوَد الجناحين والذيل مع رُقع بيضاء. أبيض الزّمكّى والجنبين والبطن وكواسي الذيل التحتيّة. الجانب الباطني للجناحين ورديّ.

الأنثى بُنّية من الأعلى، والتاج فاتح بارز وكذلك خطّا الحاجب. رُقع جناح بيضاء، والجانب الباطني للجناح زعفراني اللّون، والجسم أبيض رمادي من الأسفل ومخطّط بالبُنّي.

الذكر شتاءً مثل الأنثى، ولكن الصّدر ورديّ، والجناحان بيضاوان وسوداوان، وبطانتا الجناح ورديّتان. الذكور غير البالغة أبهت من الذكور شتاءً.

الصوت: مثل أبو الحنّاء المُهاجر أو الأميركي (American Robin Turdus migratorius)، رقيق أكثر وسريع أكثر؛ ونداء صريريّ على هيئة “إنْك”.

النّطاق والمَوطِن: الأحراج النّفضيّة والأجمات في الجزء الشمالي الأوسط والأوسط والشرقي الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد. يشتُو في الجزء الجنوبي الأوسط من الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالَي الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: أنثى الثخين المنقار الأسوَد الرأس (Black-headed Grosbeak Pheucticus melanocephalus)، وأنثى الشُرشور الأرجواني (Purple Finch Haemorhous purpureus)

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى