الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “دُجّ الماء الشّمالي” و”الفرّان”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر دُج الماء الشّمالي طائر الفرّان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

دُجّ الماء الشّمالي (Northern Waterthrush)

الاسم العلمي: Seiurus noveboracensis، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 12-15 سم / 5-6 بوصات.

الحاجب الأصفر البرتقالي مميّز. بُنّي زيتوني في الأعلى، وأصفر داكن في الأسفل، بقع بُنّية داكنة صغيرة على الحلق، وبُقع أكبر وخطوط بُنّية داكنة على الصّدر والجنبين والبطن.

يبحث عن طعامه على الأرض، ويمشي مترنّحاً. الصوت: تغريد قوي وواضح على هيئة “سْويت، سْويت، سْويت، سْوي وِي وِي، تْشُو، تْشُو، تْشُو”، وينتهي بتقطّع متسارع. النداء: “تْشِپ” حادّ.

النّطاق والمَوطِن: السبخات الباردة المعتمة الحرجيّة، ومستقعات الأيكات، والبحيرات الحرجيّة وجوانب الجداول من النطاق الشجري عبر الإقليم المداري الجديد، وجنوباً في الجبال الشرقية.

يقضي الشتاء من جنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى شمالِيّ الإقليم المداري الجديد، وكذلك في جُزر الهند الغربيّة.

أنواع مُشابهة: دُجّ ماء لويزيانا (Louisiana Waterthrush Seiurus motacilla)، والفرّان (Ovenbird Seiurus aurocapilla)، والطيطوى الأرقط (Spotted Sandpiper Actitis macularius) وطيور السُمّان (thrushes)

 

الفرّان (Ovenbird)

الاسم العلمي: Seiurus aurocapilla، فصيلة القُريقفيّة (Parulidae)، الطول 14-16 سم / 5,5-5,6 بوصات.

التاج برتقالي يحدّه لون بُنّي داكن، وهو بُنّي زيتوني في الأعلى وأبيض في الأسفل، وكثيف العلامات ببقع طوليّة بُنّية على الصّدر والجنبين. الحلقة العينيّة بيضاء بارزة. الرّجلان ورديّتان.

الأنثى مشابهة ولكنها أبهت ألواناً. الأفراد اليافعة: شريطا جناح صفراوان برتقاليّان. يمشي. الصوت: تصعيد واضح على هيئة “تِيتشر تِيتشر تِيتشر تِيتشر” مع توكيد دائم على المقطع الأول.

تغريد الطيران المسائي عبارة عن خليط سريع من نغمات البقبقة والسقسقة تنتهي بمقطعي “ تِيتشر تِيتشر”. النغمة على هيئة “تْشوك” حادّة.

النّطاق والمَوطِن: يبحث عن طعامه على الأرض في الغابات النفضيّة في وسط وشمال شرقِيّ وشرقِيّ وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يعيش شتاءً في الجنوب الشرقي وجنوب وسط الإقليم الشمالي الجديد حتى شمالِيّ الإقليم المداري الجديد. أنواع مُشابهة: طيور السُمّان (thrushes) ودُجّ الماء (water thrushes).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى