الاماكن والمدن والدول

الرحلات السياحية الجماعية

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الاماكن والمدن والدول علوم الأرض والجيولوجيا

لقد تم نسخ نموذج المنتجع المكتفي ذاتياً والذي يقدم جميع الخدمات من رياضة وألعاب وتسلية في كل من أوروبا والمناطق الأخرى وانتشر بشكل كبير في مجال السياحة الجماعية، حيث كان الأفراد يشترون «حزمة» – وهي ترتيبات شاملة لجميع الخدمات ويتم الدفع مقابلها في بلد السائح، حيث تغطي تلك الدفعة تكاليف السفر والاقامة والوجبات. أما في عصرنا الحاضر، فتجمع المنتجعات الساحلية بين الرياضات المائية بما في ذلك الغطس باستخدام قصبات التنفس أو الغطس الحر أو ركوب الأمواج الشراعي أو ركوب اليخوت أو رياضة التجديف، وفي نفس الوقت تقدم تلك المنتجعات مجالات كبيرة من الفعاليات الترفيهية المسائية، بما في ذلك المشارب ودور الرقص والعروض الأكثر اثارة والاستعراضات.

فعلى سبيل المثال، بدأت السياحة في جزر المالديف في نهاية الستينات من القرن العشرين، وذلك جراء بناء منتجعات ذات اكتفاء ذاتي والتي تشغل جزيرة صغيرة بأكملها، حيث تحتوي كل من تلك المنتجعات على برامج يومية من الأنشطة، بما في ذلك رحلات القوارب والرياضات المائية. وقد تم انشاء المنتجعات السياحية من قبل خبراء سياحة ألمان وفرنسيين وايطاليين حيث كانوا يقومون باستئجار الطائرات جالبة معها حمولتها من السياح أسبوعيا وعائدة بأولئك الذين قضوا أسبوعا أو أسبوعين. وعلى الرغم من تقديم تلك المنتجعات لتجارب مثيرة، الا أنها تعزل السائح من صعوبة الاتصال التي عادة ما تواجه السائح في بلد أجنبي ذو لغة وطعام وثقافة مختلفة.

كما إن جاذبية تلك لمنتجعات الساحلية تكمن في المقام الأول في طقسها الدافئ، ونسائمها العليلة إلى جانب فرصة اختبار الرياضات المائية، وخصوصا الغطس الحر في المناطق المثيرة مثل مناطق الشعاب المرجانية. وفي السبعينات من القرن العشرين، بدأت المنتجعات الساحلية بادارة مراكز الغطس الخاصة بها بتزويد السواح بمعدات الغطس وتدريب المبتدئين منهم، في حين تبرز فرص مماثلة في يومنا هذا بالنسبة إلى التزلج الشراعي على الماء. وعلى الرغم من أهمية السياحة على اقتصاد الدول الجزرية مثل المالديف وفيجي ودول جنوب شرق آسيا، فإن العائدات المالية للرحلات السياحية تعتبر نسبيا صغيرة جدا، نظرالكون المكتب السياحي في بلد المنشأ هو من يقوم بتوفير الاقامات واستئجار الطائرات والتعاقد مع جميع مقدمي الخدمات في الموقع، محققا بذلك أرباحا أكبر من الأفراد المقدمين للخدمة في الموقع.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى