الطب

دور الكحول والمخدرات في زيادة الاصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

الكثير من المعانين من الاكتئاب لهم صعوبات إضافية أخرى مع سوء استخدام الكحول والمخدرات، ولقد ناقشنا توّاً تأثير موادّ مثل الكحول والنيكوتين على النوم، ولسوء الحظ فإن من يعاني من كل من الاكتئاب وسوء استخدام هذه المواد (الكحول والنيكوتين) يكون تحت طائلة تأثيرات مختلفة، منها: صعوبة تشخيص وعلاج الاكتئاب، ومعاودة الاكتئاب، وزيادة معدلات الانتحار.

جرّب التمرين 11 ­ 8 لترى إن كنت معرّضاً لمثل هذه المشاكل.

تعليمات: أجب عن الأسئلة الأربعة التالية الخاصة بتناول الكحول والمخدرات فإن كان جوابك "نعم" لأحد الأسئلة أو اكثر من واحد منها فقد تكون ممن يعانون من سوء تناول هذه المواد – وبهذه الحالة يرجى الاتصال بطبيبك، أو معالجك، أو أي جهة مساندة أخرى، وتفحّص قائمة المصادر الوطنية المدرجة في هذا الجزء من الكتاب.

 

فإن كان جوابك "نعم" لمعظم الأسئلة الواردة في التمرين فإنك في خطر التعرّض للمشاكل الخاصة بسوء استخدام هذه المخدرات، وفيما يبدو أن عملية إيقاف عادة، كتناول الكحول أو المخدّرات، صعبة أو مستحيلة إلا أن هناك العديد من الأسباب لطلب المساعدة، وعلى الرغم من شعور "النشوة" قصير الأمد أو شعور "الخدر" عند تناول الكحول أو المخدرات، فإن معاقريها يشعرون بالأسى في النهاية، ويمكن أن تساهم هذه المواد في جعل اكتئابهم أكثر سوءاً، وكذلك تفكيرهم بالانتحار.

فالمكتئب يمكن أن ينهي حياته تحت تأثير الكحول والمخدرات فضلاً عن كون هذه المواد مميتة إن أخذت بجرعات عالية. إن إساءة استخدام هذه المواد يقود أيضاً إلى إصابات خطيرة ومنها حوادث السيارات، وأمراض خطيرة كأمراض الكبد والصرع.

فإن كنت أو شخص تعزّه مبتلى بسوء تناول الكحول أو المخدرات، سارع للحصول على نجدة، وحاول أن تجد مساندة محلية أو تطبيق برنامج الـ 12 خطوة مثل "السكير المجهول"(Alicoholics Anonymous)(AA-)، واتصل بطبيبك لمناقشة خيارات العلاج والتي قد تتضمّن علاجاً خارجاً عيادياً (Outpatient) أو تداوياً بالأدوية، أو إدخالاً إلى المستشفى (In Patient).

تستخدم طريقة CBT بشكل متزايد كعلاج لسوء تناول هذه المواد. لذلك، فإن الدرس الذي تتعلّمه في هذا الكتاب قد يعطيك خطوة متقدمة للحصول على علاج مؤثّر، وفي الصندوق على الصفحات 345 و346 أدرجت مصادر وطنية مختلفة لعلاج هذا النوع من الإدمان.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى