الطب

تعريف “الاضطراب الانفعالي الفصلي”

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

هل أنت حساس لكمية الضوء الداخلة في محيطك ويزداد اكتئابك عندما تبدأ ساعات النهار بالتناقص مع تغير الفصل؟

يُعد الاضطراب الانفعالي الفصلي المؤثر (Seasonal Affective Disorder) (SAD) نوعاً ثانوياً (Subtype) من الاكتئاب حيث تظهر الأعراض في الفصول التي يتناقص فيها الضوء.

وكما هو متوقع، فإن SAD أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يعيشون في المرتفعات العالية حيث تظهر الاختلافات الفصلية والتناقص في كمية الضوء عبر هذه الفصول، وبصورة جلية.

لقد رُبِطَ SAD مع المستويات الدنيا للمرسل العصبي "سيروتونين" وانتقال في الترددات السيركادية (Circadian Rhythms) (وهي دورة من 24 ساعة من النوم ­ اليقظة وغيرها من النشاطات).

بإمكان العلاج بالضوء (Light Threapy) "ويعني بذلك تعريض المصاب إلى مصدر ضوئي شديد من صندوق مضيء"، أن يحسّن من هذه الاضطرابات والاختلافات المرتبطة بتغير الضوء فصلياً.

 

 

أما بالنسبة للأشخاص المعانين من الاكتئاب الفصلي المتوسط، والاكتئاب مع التفكير بالانتحار، أو SAD الذي لا يتحسّن بالعلاج الضوئي، فيتوجّب اعتبار المعالجة بمضادات الاكتئاب كخطّ علاجي أوليّ قبل استخدام العلاج الضوئي (أو بالإضافة له)، وقد وجد أن مضادات الاكتئاب تكون فعالة في حالة SAD وذلك من خلال دراسات متعددة.

كذلك، وجد أن CBT يحسّن من أعراض الاكتئاب في حالة SAD ويمكن أن يمنع معاودة الاكتئاب الفصلي، وقد وجدت إحدى دراسات الدكتور كيللي روهان (Dr. Kelly Rohan) وزملاؤه أن إضافة طريقة CBT الى العلاج الضوئي يعطي فائدة أكبر من العلاج الضوئي إذا اعتمد لوحده.

إن النقطة الجوهرية في استخدام العلاج الضوئي ترتكز على سهولة استخدامه من جهة وفعاليته كعلاج، مع القليل من العوارض الجانبية، من جهة أخرى. ومع أن شركات التأمين لا تدفع عادة على صناديق الضوء، إلا أن هنالك العديد من المصادر على الشبكة لأجهزة تفيد في العلاج الضوئي.

 

فإن كنت ممن يتأثرون بالاكتئاب الفصلي، فقد يستحقّ أن تجري تحقيقاتك حول صندوق الضوء واستخدام هذه الطريقة عندما يبدأ النهار بالقصر، وكذلك عليك أن تفكر بطريقة قضائك للوقت في فصل الشتاء.

فهل تودّ أن "تسبت" وتبقى داخل البيت؟ أو تصرف جهداً خاصاً للخروج والحصول على أكبر كمية ممكنة من ضوء الشمس؟ فإذا وفّرت الوقت والمصادر، فلعل زيارة ساحل بحري أو أية عطلة تتمتّع بها بضوء الشمس قد تفي بالحاجة، وفي الأوقات التي لا تعمل بها، هل ستجد وقتاً تقضيه خارج المنزل لتتمشّى أو تمارس أي رياضة أخرى؟

ذلك أن ضوء الشمس الطبيعي له شدة إضاءة عالية بالمقارنة مع شدة إضاءة صندوق الضوء. لذلك، حاول أن تستغلّ أية فرصة للخروج خارج المنزل والتعرض لضوء الشمس الطبيعي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى