الطب

“الأوميغا 3 ” ودوره في التقليل من الاصابة بالاكتئاب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

الأوميغا ­ 3 هي أحماض دهنية مستخرجة من زيوت السمك، وقد تكون مضافاً غذائياً مهماً لتأثيرها الإيجابي في دهون الدم وصحة الجهاز القلبي الوعائي، ولقد بيّنت الأبحاث أن هذه الفوائد الإيجابية قد تساعد الدماغ على القيام بفعالياته لأن هذه المادة تزيد من مستوى السيروتونين، والنورأبينيفرين والدوبامين، في حين أن الكثير من الأغذية في العالم الغربي قد يكون لها تأثير سلبي في هذه الموصلات العصبية (التي تديم الصلة بين خلايا الدماغ).

لقد وجدت معظم الدراسات السابقة على الأوميغا ­ 3 أن تناول 1 ­ 2 غرام من هذه المضافات يومياً يكون أكثر فاعلية في التخلّص من الاكتئاب مقارنة بالبلاسيبو (جرعات مشابهة من مادة محايدة)، ولكن، المحاولات والدراسات اللاحقة لم تعضد هذا الاستنتاج.

وقد راجعت 19 دراسة أجريت على أوميغا ­ 3 وعلاقته بالاكتئاب قام بها الدكتور روشا أوراوجو (Dr. Rocha Araujo) وجماعة، من الجامعة الاتحادية لريو دي جانيرو، أن 13 من أصل 19 حالة كان للأوميغا ­ 3 فيها أثر إيجابي، في حين كان له أثر سلبي في 6 من 19 حالة.

من ناحية أخرى وجدت دراسات مقارنة أخرى نتائج متفاوتة إلا أن الأثر الإيجابي كان باتجاه تناول هذه المضافات، والمعروف أن هذه المضافات أمينة ولها تأثيرات جانبية قليلة جداً (والمشكلة الشائعة هي اضطراب مُعدٍ بسيط)، وفوائدها على أمراض القلب يفوق تأثيراتها المتوقفة في الاكتئاب.

 

هل يمكن أن يقلّل خفض الوزن من أثر الاكتئاب؟

لا يعد خفض الوزن كطريقة لعلاج الاكتئاب، ولكن بعض الناس الذين يعانون من اكتئاب مزمن وهم مفرطو السمنة بشكل دائم، فإن خفض وزنهم ضمن برنامج مدروس يساعدهم على بناء تقديرهم لذاتهم ويمكن أن يكون مساراً أو جزءاً من مسار ناجح باتجاه المعافاة الكاملة من الاكتئاب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى