ديانات وثقافات

نمط الحياة التي يعيشها جماعة الإِسْكِيمُو

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جماعة الإِسْكِيمُو ديانات وثقافات المخطوطات والكتب النادرة

يعيشُ الإسكيمُو على سواحِل المناطقِ الجليديةِ في النصفِ الشماليِّ من الكرةِ الأرضِّيةِ. وقد يتواجدون في كُلٍّ من أمريكا الشماليَّةِ (شمال كَنَدا) وأَيْسْلَنْدَا، وجرينْلَنْد.

وقد أطلق الهنودُ الحمرُ كلمةَ إِسْكِيمُو على هؤلاءِ الناسِ والتي تعنِي "أُنَاساً يأكلون السمكَ النِّيءَ"، ولكنَّ الإسكيمُو يطلقُ على نفسهِ كلمةَ "أَنْوِيت" تعني "النَّاسَ أو الشعبَ" والإسكيمُو لا ينتمُون إلى قبائلَ معيَّنَةٍ، وإنَّما كلُّ مجموعةٍ من العائلاتِ المتقاربةِ يقيمون بمنطقةٍ خاصةٍ.

والإسكيمُو قِصَارُ القامةِ أقوياءُ البنْيَةِ، يشبهون المَغُول. فلهم بشـرةٌ صفراءُ وشَعْرٌ مُسْتَرْسِلٌ أسودُ وعيونٌ سودٌ مائلةٌ. ويضم النساءُ شعورَهُنَّ في ضفيرةٍ خلفَ الرأسِ.

 

وخلالَ أشْهُرِ الصّيفِ القصيرةِ يذهبُ الصيّادون إلى مسافاتٍ بعيدةٍ لصيدِ حيوانِ الكاريبُو.

ولكنَّ المصدَر الرئيسـيِّ لغذائِهم هو حيوانُ الفَقْمَةِ والرَّنَّةِ وكذلَك السمكُ الذي يصيدونهَ بعملِ فتحةٍ صغيرةٍ في الجليدِ ثم إنزالِ الشِّصِّ (السِّنَّارَةِ) المربوطةِ بخيطٍ من خلالِ الفتحةِ إلى الماءِ غيرِ المتجَمِّدِ تحتَ السطحِ.

كذلك يستخدمُ الإسكيمو السهامَ لصيدِ الحيواناتِ. لكنَّهم يُفَضِّلُون استعمالَ الرِّماحِ التي تُسَمَّى "الهاربُون" لصَيْدِ الحُوتِ.

 

ويستعملُ الإسكيمو جلودَ الحيواناتِ في عِدَّةِ مجالاتٍ فقد يصنعون منها ملابسَ لتقيهِم البرودَة الشديدةَ، وكذلك في صناعةِ قواربِ الصَّيدِ التي تُسَمَّى "الكَايَاك" وهي قواربُ طويلةٌ قد يبلغُ طولُها نحوَ سِتَّةِ أمتارٍ وعَرْضُها قد لا يتجاوزُ نصفَ مترٍ.

وقد يُصنعُ هيكلُها الرَئيسـيُّ من الأخشابِ أو من عِظامِ الحيتانِ ثم يُغَطَّى الهيكلُ بجلودِ الحيواناتِ غيرِ المُنْفِذَةِ للماءِ، وتوجدُ في وَسَطِ القاربِ فتحةٌ صغيرةٌ لجلوسِ الصَيَّادِ، مبطنةٌ أيضا بجلدِ الحيوانِ.

إنَّ من أَهَمِّ ما يملِكُه الإسكيمُو جلودُ الحيواناتِ والكلابِ.

 

فالإسكيمو يستعملون الجلودَ لصناعةِ قواربِهم وملابسِهم وفراشِهم وفي تبطينِ الجدرانِ الداخليَّةِ لمساكِنهم المعروفةِ باسم "الإيجلو" ومسكنُ الإسكيمو قُبَّةٌ منحوتَةٌ في الجليدِ. 

وقد تُصْنَعُ الجدرانُ من قوالِبَ تُقْطَعُ من الجليدِ ويوضعُ بعضُها فوقَ بعضٍ بصورةٍ دائرِيَّةٍ وعَلَى شَكْلِ قُبَّةٍ.

 

وبعدَ إتمامِ القُبَّةِ تُعْمَلُ فيها فتحةٌ صغيرةٌ في الاتِّجاهِ المعاكِسِ لهُبُوبِ الرِّياحِ تستخدمُ باباً للسَّكَنِ.

أَمَّا الكلابُ فهي مهمةٌ جدا في حياةِ الإِسكيمو اليومِيَّةِ وتتمتَّعُ هذه الكلابُ بالذَّكاءِ وبجسمٍ قَوِيٍّ وبحاسَّةِ شَمٍّ قويَّةٍ فهي تساعدُ الإسكيمو في تَتَبُّعِ الحيواناتِ المرادِ صيدُها.

وبواسطةِ الكلابِ يستطيعُ الإسكيمُو أيضا التَنَقُّلَ من مكانٍ إلى آخرَ دونَ عناءٍ. وذلكَ بسَحْبِ عربةٍ مصنوعةٍ من الخشبِ أو عظامِ الحيواناتِ ومغطاةٍ بالجلودِ. ويسحبُ هذه العربةَ مجموعةٌ من الكلابِ المُدَرَّبَةِ.

 

وتتكَوَّن لغةُ الإِسكيمُو من عِدَّةِ لَهَجَاتٍ حسب الموقِعِ الجغرافِيِّ والذي يتركَّزُ في منطقتيْن رئيستيْن هما المنطقةُ الوُسْطَى من جرينْلَنْد ومنطقةُ آلاسْكَا. ويَعتقدُ بعضُ علماءِ اللُّغاتِ أنَّ لغةَ الإسكيمو ما هي إلاّ امتدادٌ بعضِ اللَّهَجَاتِ الأوروبيَّةِ والهنديةِ القديمةِ.

وتمتازُ لغةُ الإسكيمو بطولِ كلماتِها. وإنَّ مجرَّدَ ذِكْرِ كلمةٍ واحدةٍ قد يُسْتَغْنَى به عن ذكرِ جملةٍ كاملةٍ، فعلى سبيلِ المِثَال ذكرُ كَلِمَةِ (تَاكْيو سَارْيا تُوْريو مَاليوا رنيدْبا) تَعْنِي: "هل تعتقدُ أنَّه حقا يرغبُ في شَغْلِ نفسِه بذلكَ الموضوعِ".

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪تلف القلب الفيروسي قيد التمحيص
قلم:    جنيفر كوزان- فرانكل
ترجمة: مي بورسلي
في خريف 2020 سيؤدي سام محيي الدين Sam Mohiddin، طبيب القلب، دورًا جديدًا، سيكون موضوعَ بحث. فالتصوير بالرنين المغناطيسي اختصارا: التصوير MRI لقلبه – بمستشفى سانت بارثولوميو St. Bartholomew’s Hospital في لندن، حيث يعمل- سيساعد على الإجابة عن سؤال مُلح: هل يتعين على الأشخاص الذين تعرضوا لنوبة خفيفة أو معتدلة من كوفيد-19 Covid-19 قبل أشهر، كما أصيب هو، أن يقلقوا بشأن صحة قلبهم؟
    فقد ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)