Others

نماذج متعددة من أهم الإختراعات التي توصل لها الإنسان عبر الزمن

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الإختراعات Others الفيزياء

كان الإنسانُ الأوَّلُ يعيشُ عيشةً بسيطة، فيعتمدُ على يديْه في الحصول على غذائِه من النباتات التي يَجِدُها حولَه، ويعتمدُ على رِجليْه للتنقل من مكان لآخر.

وكان يرتجف من الخوف عندما يحلُّ الظلامُ وتصبح الرؤيةُ صعبة، وعندما يَبْرُدُ الجوُّ لم يكنْ لديه إلا اللجوءُ إلى الكهوف. وهكذا.

ولكنَّ الحاجةَ من ناحية، واستخدامَ العقل من ناحية أخرى، أوصلا الإنسان إلى صنع أشياء لم تكن موجودةً من قبلُ، ومِن ثَمَّ استخدمها في تلبيةِ حاجاتهِ.

 

فقد أوقد النارَ واستخدمها في التدفئة وطَهْوِ الطعام، وصنع الآلاتِ الحادةَ واستخدمها في قطعِ النباتات وصيدِ الحيوانات، وصنع القِنْديل واستخدمه في الإضاءة.

وتسمى العمليةُ التي يتم من خلالها صنَعُ أو إيجادُ شيء جديد لم يكنْ معروفاً أو موجودا من قبلُ "اختراعاً". 

ومن الاختراعات المهمة في تاريخ الإنسانية: النارُ والعَجَلةُ، والآلةُ البخارية، وآلةُ الطِّباعة، والمحرّكُ الكهربائي، والمِجْهَرُ (الميكروسكوب)*، والحاسوب (الكمبيوتر) …

 

ومعظمُ الاختراعات يحدثُ بعدَ بحث طويل لحلِّ مشكلة (وقديماً قالوا "الحاجةُ أمُّ الاختراع")، ولكن بعضها يحدث مصادفةً، والشخصُ الذكيُّ هو الذي ينتبه للمصادفة ويُحْسِنُ استخدامَها.

والاختراعُ قد يعودُ على صاحِبه بأموالٍ كثيرة، ولهذا تَضَع الدولُ والمجتمعاتُ المتقدمة أنظمةً متشدّدة لحماية حق المُخْتًرِع.

وتنشئ مكاتبَ خاصة يتقدم إليها من يخترعُ شيئا بالبيانات والرسوم والوثائق التي تُثبت صحةَ اختراعه، فإذا تحقق المكتبُ من صحتها، وأنَّ المتقدِّم قد أَوْجَدَ بالفعل شيئا جديدا، أصدر له "براءة اختراع" تَحْفَظُ حقَّه وتتيحُ له الاستفادةَ من اختراعه.

 

والفرق واضحٌ بين "الاختراع" و"الاكتشاف". فالاختراع كما أوضحنا يعني إيجادَ شيء لم يكُنْ موجودا من قبلُ، أما الاكتشاف فإنه يعني التوصُّلَ إلى معرفة شيء لم يَكُنْ معروفا من قبل، مع أنه كان موجودا.

ومثالُ ذلك الأكسجين، فإنه كان موجودا في الهواء المحيطِ بالأرض، لكنْ لمْ يتوصلْ أحدٌ إلى معرفة وجوده قبل العالم "لافوازييه"، فهذا العلم إذاً قد اكتشف الأكسجين ولم يخترعْهُ، ولكن ينبغي أن نعلمَ أيضا أن الاكتشافاتِ قد تؤدي إلى كثيرٍ من الاختراعات.

فاكتشافُ الكهرباء ودراسةُ خصائصها هو الذي فتح بابَ المخترعات الكهربائية الكثيرة.

 

وفي الزمن القديم كان يمكن لإنسان واحد أن يُنْجِزَ اختراعا من الاختراعات، أمَّا في الوقت الحاضر فقد تطوَّرَتْ العلومُ، واتسعت آفاقها.

وأصبح من الصعب على إنسان واحد أن يُلِمَّ بشكل جيد بجميع جوانب العمل التي تلزم بعض المخترعات المعقدة، أو أن يقومَ وحده بجميع المتَطلَّبات التي تلزم للوصول إلى تلك الاختراعات

ولهذا أصبح كثير من المخترعات اليوم محتاجا إلى تخطيط مسبق، ويُجنَّدُ لها مجموعةٌ متنوعة من العلماء يعملون معا كفريقٍ واحد تتكاملُ أعمالُ أفراده.

 

وتوضعُ تحت تصـرُّفِهم الأدوات والأجهزة التي تساعدهم على إنجاز العمل.

ونحن نستخدمُ اليومَ عددا كبيرا جدا من الأجهزة والآلات والأدوات. 

يمثِّلُ كلٌّ منها في الواقع قصةً طويلة من الاختراعات أسهمت فيها عقول كثيرة وأيدي عديدة من أمم شتّى في عصور متوالية.

 

ولنأخذْ مثلا واحدا بسيطا: آلة التصوير الحديثة. يمكننا أن نبدأَ بالعالمِ العربي "ابن الهيثم"، بين القَرْنَيْن العاشر والحادي عشـر الميلاديين، الذي اخترعَ الصندوق المظلم ذا الثَّقب، الذي يكوِّن صورا صغيرة مقلوبةً على جداره المواجه للثَّقب، ثم تقدمت دراسةُ علم الكيمياء.

فعرف الكيميائيون أثر الضوءِ في بعض أملاح الفضة، فاستفاد من هذا العالم الفرنسـي "لوي جاك داجر" عام 1839م. ثم العالمُ البريطاني "وليم فوكس تالبوت" عام 1850م في صنع اللَّوح الحساس وتحميضِه وإظهار الصور وطبعها.

وتوالَتْ الاختراعاتُ، فأنت ترى في آلةِ التصوير الحديثة مخترعاتٍ لفتح العدسة وقَفْلِها، ومحركا كهربائيا يحرك الفِلْم تلقائيا، وجهازا إلكترونيا يضبط المسافة وسرعةَ فتح العدسة وزمنَه، وجهازا للإضاءة الوامضة .. إلخ، تَأَمَّلْ حولَك، وفكِّرْ، وابحث.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪السبات البشري..
الوكالة ناسا تبحث منذ عام 2014 فكرة السبات الطويل كوسيلة محتملة لتسهيل السفر إلى الفضاء السبات البشري يحمي رواد الفضاء من خطر الإشعاعات الكونية وتداعيات انعدام الجاذبية ومرض حمى المقصورة حسن الخاطر باحث وكاتب علمي السعودية
تستغرق رحلة السفر إلى المريخ نحو سبعة أشهر بالتقنيات الحالية، في حين نحتاج إلى نحو تسع سنوات للوصول إلى الكوكب القزم بلوتو. وعندما نريد الذهاب إلى النجم ألفا سنتوري الذي يبعد عن الأرض أكثر من أربع سنوات ضوئية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مؤشر الابتكار العالمي 2020.. كوفيد-19 وتمويل الإبداع
أزمة كوفيد-19 ستؤثر في مجال الابتكار، وعلى قادته التصرف خلال الانتقال من مرحلة الاحتواء إلى مرحلة التعافي البحث العالمي المشترك عن حلول صحية للحد من تداعيات جائحة كورونا أظهر مدى قوة التعاون العالمي وأهميته  محمد الحسن كاتب علمي ومحرر، الكويت
    فيما كان العالم يسير بوتيرة متميزة في مجال الابتكار في السنوات القليلة الماضية، ويحقق إنجازات مهمة في هذا الشأن على صعيد معظم دول العالم، تغير المشهد كثيرا في الربع الثاني من العام ... (قراءة المقال)