الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن طريقة “الاختزال الكتابي”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طريقة الاختزال الكتابي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

الاختزالُ الكتابيُّ نوعٌ من الكتابة لتسجيل ما يقوله شخصٌ ما بالسـرعة التي يتحدثُ بها.

ويُستخدم في الاختزال علاماتٌ مبسطة بدلاً من كتابة الكلمات كاملةً، إذْ يمكنُ للإنسان أن يتحدث بسـرعة 200 كلمة في الدقيقة أما سُرْعَتُهُ في الكتابة فتبلغ حوالي 80 كلمة فقط في الدقيقة. كما في الشكل أمامك.

وتتكون علامات الاختزال من خطوط مستقيمة (/، ، /، ، ( وأرباع دائرة (……………………….) ودوائر (……………..) وأقواس كما في الشكل أمامك (……) وشبه دائرة(…..).

 

تشتمل الكتابةُ العاديةُ باللغة العربية على 28 حرفا هجائيا أما كتابةُ الاختزال فإنها تتكون من 21 حرفا هجائيا فقط.

وذلك لأن الاختزالَ يعتمد على الأصوات المُكَّونة منها الكلماتُ وليس على حروفِها، بمعنى أن الحروفَ التي تتشابَهُ صوتاً مثل (ت، ط) و(د، ض) و(ذ، ز، ظ) و(س، ث، ص)، (ق، ك) تشترك كلُّ مجموعةِ منها في علامةِ اختزال واحدة.

وفيما يلي بعض الحروف الأبجدية وعلامات الاختزال التي تعبِّر عنها، وهي موضحة في الشكل الذي أمامك.

 

فلو أردنا كتابة كلمة (حَضـَرَ) تكتب بالاختزال ….. وهذه العلامةُ تجميع لعلامات الاختزال التي تعبِّر عن الحروف ح ()، ض (|)، ر (/). كما هو مبين بالشكل.

ولقد أصبح الاختزالُ ضروريا في مختلف المجالات: في مجال الصحافة (مثل كتابةِ حديثِ أحدِ المسئولين)، وفي مجال التجارة (مثل تسجيل مناقشات اجتماع عمل)، وفي مجال القضاء (مثل تسجيل أقوال المتهمين والمحامين).

وتظهر أهميةُ الاختزال عندما يرغب مديرُ إحدى الشـركات مثلا في أن يكتب سكرتيره كل ما دار من مناقشات اجتماع ما، كما يُمكن للسكرتير الذي يُتقن الاختزال أن يسجِّلَ كلَّ ما يمليه عليه المديرُ بالسرعة التي يتحدث بها.

 

ومن أشهر طرق الاختزال، طريقة "بيتمان" و"جريج"، وتستخدم الطريقتان في اللُّغة الانجليزية.

ويمكن تطبيق الاختزال في جميع اللغات بما في ذلك اللغة العربية، حيث قام عددٌ من الكُتَّاب بابتكار طُرُق اختزالٍ عربية نذكر منهم محمد علي سالم وفؤاد واكد.

كذلك تم حديثا اختراعُ آلات خاصة لكتابة علامات الاختزال، يطلق عليها (المُخْتَزِلَة) ويمكنها أن تسجِّلَ حديث أحد الأشخاص بنفس السرعة التي يتكلم بها، وتستخدم هذه الآلةُ كثيرا في قاعات المحاكم والاجتماعات عندما تكون هناك رغبةٌ في تسجيلِ كل ما يدور من مناقشات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق