الفنون والآداب

نبذة تعريفية عن طريقة “الاختزال الكتابي”

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طريقة الاختزال الكتابي الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

الاختزالُ الكتابيُّ نوعٌ من الكتابة لتسجيل ما يقوله شخصٌ ما بالسـرعة التي يتحدثُ بها.

ويُستخدم في الاختزال علاماتٌ مبسطة بدلاً من كتابة الكلمات كاملةً، إذْ يمكنُ للإنسان أن يتحدث بسـرعة 200 كلمة في الدقيقة أما سُرْعَتُهُ في الكتابة فتبلغ حوالي 80 كلمة فقط في الدقيقة. كما في الشكل أمامك.

وتتكون علامات الاختزال من خطوط مستقيمة (/، ، /، ، ( وأرباع دائرة (……………………….) ودوائر (……………..) وأقواس كما في الشكل أمامك (……) وشبه دائرة(…..).

 

تشتمل الكتابةُ العاديةُ باللغة العربية على 28 حرفا هجائيا أما كتابةُ الاختزال فإنها تتكون من 21 حرفا هجائيا فقط.

وذلك لأن الاختزالَ يعتمد على الأصوات المُكَّونة منها الكلماتُ وليس على حروفِها، بمعنى أن الحروفَ التي تتشابَهُ صوتاً مثل (ت، ط) و(د، ض) و(ذ، ز، ظ) و(س، ث، ص)، (ق، ك) تشترك كلُّ مجموعةِ منها في علامةِ اختزال واحدة.

وفيما يلي بعض الحروف الأبجدية وعلامات الاختزال التي تعبِّر عنها، وهي موضحة في الشكل الذي أمامك.

 

فلو أردنا كتابة كلمة (حَضـَرَ) تكتب بالاختزال ….. وهذه العلامةُ تجميع لعلامات الاختزال التي تعبِّر عن الحروف ح ()، ض (|)، ر (/). كما هو مبين بالشكل.

ولقد أصبح الاختزالُ ضروريا في مختلف المجالات: في مجال الصحافة (مثل كتابةِ حديثِ أحدِ المسئولين)، وفي مجال التجارة (مثل تسجيل مناقشات اجتماع عمل)، وفي مجال القضاء (مثل تسجيل أقوال المتهمين والمحامين).

وتظهر أهميةُ الاختزال عندما يرغب مديرُ إحدى الشـركات مثلا في أن يكتب سكرتيره كل ما دار من مناقشات اجتماع ما، كما يُمكن للسكرتير الذي يُتقن الاختزال أن يسجِّلَ كلَّ ما يمليه عليه المديرُ بالسرعة التي يتحدث بها.

 

ومن أشهر طرق الاختزال، طريقة "بيتمان" و"جريج"، وتستخدم الطريقتان في اللُّغة الانجليزية.

ويمكن تطبيق الاختزال في جميع اللغات بما في ذلك اللغة العربية، حيث قام عددٌ من الكُتَّاب بابتكار طُرُق اختزالٍ عربية نذكر منهم محمد علي سالم وفؤاد واكد.

كذلك تم حديثا اختراعُ آلات خاصة لكتابة علامات الاختزال، يطلق عليها (المُخْتَزِلَة) ويمكنها أن تسجِّلَ حديث أحد الأشخاص بنفس السرعة التي يتكلم بها، وتستخدم هذه الآلةُ كثيرا في قاعات المحاكم والاجتماعات عندما تكون هناك رغبةٌ في تسجيلِ كل ما يدور من مناقشات.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
‫‪حياة في الزُّهرة
ي الأسبوع الماضي فريق فلكي عالمي اعلن عن اكتشاف اثار و علامات حيوية ممكن ان تكون صادرة من حياة على كوكب الزهرة و هذه العلامة هي عبارة عن اكتشاف مركب يسمى الفوسفين متواجد في طبقات الغلاف الجوي .. و قد و نضع تحت قد خطوط حمراء .. قد تكون هذه المادة صادرة من حياة هناك و بالاخص من الميكروبات .. هكذا أعلنت الجمعية الملكية الفلكية في مؤتمرها الأسبوع الماضي .. للامانة هذا الخبر يجب الا يمر مرور الكرام و هو خبر ضخم جدا جدا .. صاعق و مفرح و غريب و مشاعر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)