أدوات

نبذة تعريفية عن “القراقير”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

القراقير أدوات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

القَراقيرُ مَصايدُ لِلأَسْماكِ تُسْتَخْدَمُ في المياهِ ذاتِ القُعورِ الصَّخْرِيَّةِ وعِنْدَ الشِّعابِ المَرَجانِيَّةِ وفي هذه الأماكِن يُمُكِنُ اسْتِخدامُ الشِّباكِ.

والقَرقُورُ شَكْلُه مِثل القُبَّةِ ويُصْنَعُ من شَبَكَةٍ مِنَ السِّلْكِ، لا يزيدُ اتِّساعُ عُيونِها علَى خَمْسَةِ سَنْتيمِتْراتٍ. وكانَ الكُوَيْتِيُّونَ يَصْنعونَها من جَريدِ النَّخيلِ المَشْقوقِ.

والقَراقيرُ أحْجامُها مُخْتَلِفَة، وقُطْرُ قَواعِدِها بَيْنَ مِتْرٍ واحدٍ وثَلاثَةِ أَمْتارٍ. وفي جانِبِ القَرْقورِ فَتْحَةٌ كبيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ، تَؤَدِّي إلَى مَدْخَلٍ يُشْبِهُ القِمَعَ، نِهايَتُه ضَيِّقَةٌ.

 

ويَحْمِلُ الصَّيَّادُ في مَرْكَبِهِ القَراقيرَ، لأَنَّها خَفيفةٌ، ويَبْحِرُ إلَى الأَماكِنِ المُناسِبَةِ للصَّيْدِ.

ويَضَعُ الصَّيَّادُ حَجَرَيْن ثَقيلَيْن في قاعِدَةِ القَرقورِ حتَّى يَغوصا بِه إلَى القَعرِ ولكنَّه يَربِطُهُ بِحَبْلٍ قَويٍّ حتَّى يَسْتطيعَ أن يَرفَعَه إلَى أعلَى بعدَ أَيَّامٍ قليلةٍ. وطَرَفُ الحَبْلِ مَرْبوطٌ بِعَوَّامَةِ تَطْفو على سَطْحِ الماءِ.

والصَّيَّادُ الذَّكِيُّ يُغْرِي أَسْمَاكَ القَعْرِ الكَبيرَةَ بِدُخول القَرقورِ، فَيَضَعُ لها في داخِلِه طعاماً تُحِبُّهُ، مِن الأَسماكِ الصَّغيرةِ والسَّرطاناتِ (القَباقِبِ).

 

وتَنْجَح الحيلَةُ فَتُسرِعُ السَّمَكَةُ الكبيرَةُ بالمُرورِ مِنَ القَمِعَ، ولكنَّها لا تَسْتطيعُ الخُروجَ مِنْه لأَنَّ نهايتَهُ ضَيِّقةٌ.

ومِنَ الأَسْماكِ الَتي تصيدُها القراقيرُ في الخليجِ العَرَبِيِّ: الهامور، والحمرة، والسبيطي وأَمثالها من أَسْماكِ القُعورِ الصَّخْرِيَّةِ والشِّعابِ المَرْجانِيَّةِ. وفي بَعْضِ البِلادِ العَرَبِيَّةِ تَعْرَفُ القراقيرُ باسْمِ الجَوابِي أو الجُوبِيَّاتِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى