شخصيّات

نبذة عن حياة المهندس “توماس نيوكومون”

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

نيوكومون، توماس (١٦٦٣ – ١٧٢٩)

توماس نيوكومون مهندس انجليزي. بداية من العام ١٧٠٥ عكف نيوكومون على اختراع آله بخارية تعمل تحت الضغط الجوي، والتي تعد تطويراً للآلة التي اخترعها توماس سيفري (حوالي ١٦٥٠ – ١٧١٥) عام ١٦٩٨، كما أنها مهدت الطريق لإنجازات ريتشارد ترفثك (١٧٧١ – ١٨٣٣) وجميس وات (١٧٣٦ – ١٨١٩)، والتي بدورها جعلت بزوغ الثورة الصناعية ممكنا.

كان نيوكومن في الأساس حداداً وصانع أدوات في مدينة دارتموث جنوبي غرب إنجلترا. وبتعاونه مع عامل أدوات صحية يُدعى جون كالي (أو كاولي) عكف على وضع تصميم آلة بخارية تحل محل المضخات المدارة بواسطة الجياد وذلك لسحب المياه من المناجم وتجفيفها. وبحلول عام ١٧١٢ توصل الرجلان إلى تشييد تصميم الآلة البخارية.

ضم التصميم الأساس لآلة نيوكومون أسطوانة عمودية مصنوعة من النحاس الأصفر معرضة للهواء الجوي من الأعلى، كما احتوى على مكبس أسفل الأسطوانة. بإدخال بخار تحت ضغط منخفض من الأسفل يرتفع المكبس ليؤدي إلى اهتزاز عارضة متقاطعة متصلة في نهايتها الأخرى بقضبان الضخ.

 

وعند أعلى نقطة من الشوط يرش الماء البارد داخل الأسطوانة مما يؤدي إلى تكثف البخار وإنتاج فراغ (خواء) جزئي. ونتيجة لذلك تعمل قوة الضغط الجوي على دفع الأسطوانة إلى الأسفل وفي الوقت نفسه دفع قضبان الضخ إلى الأعلى.

يتم تكرار الشوط دورياً باستخدام صمامات تدار بواسطة قضيب آخر ليسمح للبخار والماء البارد بالسقوط على الأسطوانة بحسب الحاجة. ولد تصميم نيوكومن قدرة تقارب ٥ أحصنةٍ ميكانيكيةٍ ونصف (٤,١٠٠ وات).

ونظرا لتشابه تصميم نيوكومون مع تصميم سيفري كون الرجلان شركة لتصنيع المضخات الجديدة. وبوفاة سيفري عام ١٧١٥ تحولت حقوق التصنيع إلى مؤسسة استغلت الاختراع مع إحلال أسطوانة من الحديد دل أسطوانة النحاس الأصفر. ظلت آلة نيوكومون قيد الاستخدام في المناجم ومواقع أخرى في بريطانيا حتى عام ١٧٢٥.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق