شخصيّات

نبذة عن حياة العالم “كارلوس لينوس”

2016 عصر الثورة العلمية

جون كلارك

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

لينوس، كارلوس (١٧٠٧ – ٧٨)

كارلوس لينوس عالم طبيعيات سويدي استحدث النظام الثنائي (نظام الاسمين ) لتصنيف النباتات والحيوانات كما يعتبر الأب المؤسس لعلم السموم.

ولد لأبٍ قسيس في مدينة راشولت جنوب السويد وعمد باسم كارل فون ليني. درس الطب ومن ثم علم النبات في جامعتي لوند وأبسولا. انصب اهتمامه الرئيسي على علم النبات: قام خلال الفترة بين العامين ١٧٣٢ إلى ١٧٣٥ بالسفر خلال لابلاند ودول أوروبية أخرى مكتشفا ١٠٠ نوعٍ جديدٍ من النباتات.

استقر لينوس في هولندا حيث مارس مهنه الطب. نشر عام ١٧٣٥ كتابه النظم الطبيعية، محتوياً تصنيفاً للموجودات ضمن ممالك ثلاث: المملكة الحيوانية والمملكة النباتاتية والمعادن.

صنف النباتات ضمن طبقات اعتماداً على خصائص أسدياتها (المترجم: السداة هي العضو الذكري في الزهرة وتتكون من المتك والخيط واللقاح ) وقسم هذه الطبقات إلى طبقات فرعية بناء على عدد كربلة مدقاتها (المترجم: المدق عضو التأثيث في النبات).

استحدث لينوس عام ١٧٤٩ نظامه الثنائي في التصنيف ونشره في كتاب أنواع النباتات عام ١٧٥٣ معطياً كل نبات اسم جنس النبات باللاتينية متبوعاً بنوعه. على سبيل المثال يطلق على شجر خشب الزان الأمريكي فاغوس غرانديفوليا (الجنس فاغوس والنوع غرانديفوليا).

ويعتمد النظام الحديث في التصنيف الثنائي على كتابة الاسم بالخط المائل مع استخدام الحرف الكبير للجنس فقط، أما مسميات المراتب والطبقات فتطبع بالخط العادي. بعودة لينوس إلى السويد عام ١٧٣٨ امتهن الطب قبل أن يعين أستاذاً في الطب وعلم النبات بجامعة أبسولا عام ١٧٤١.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى