علوم الأرض والجيولوجيا

مظاهر حقب الحياة القديمة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حقب الحياة القديمة مظاهر حقب الحياة القديمة علوم الأرض والجيولوجيا

ويطلق عليه أحياناً اسم «الزمن الأول» وهو في الواقع القسم الثاني من أقسام التاريخ الجيولوجي الخمسة الرئيسية.

وقد بدأ منذ نحو 500 مليون سنة واستمر قرابة 340 مليون سنة. ويعني الباليوزويك (Paleozoic) «حقب الحياة القديمة» ويشغل نحو

ثلثي ما يسمى «زمن الحياة» الذي يتميز بوفرة نسبية في الحياة النباتية والحيوانية التي ظلت باقية في شكل أحافير في ثنايا طبقات الصخور الرسوبية المتعاقبة.

 

وتختلف رواسب حقب الحياة القديمة (الزمن الأول) اختلافاً واضحاً عن الصخور الأقدم، التي لا يوجد بها ما يشير إلى وجود بقايا أي حياة نباتية أو حيوانية. وكذلك يتميز حقب الحياة القديمة بقلة مظاهر التحول والتغير في صخوره، وبوجود البنيات الجيولوجية البسيطة.

وتختلف الحيوانات التي عاشت في الزمن الأول اختلافاً كبيراً عن تلك التي تعيشه اليوم. فمن الفقريات لم يوجد سوى الأسماك ثم ظهرت البرمائيات في وقت متأخر ولم تظهر الزواحف إلا في أواخر ذلك الحقب.

 

أما الغطاءات النباتية فقد كانت تتألف من خفيات اللقاح كالسرخسيات والطحالب. وتميزت الحياة في أواخر ذلك الزمن بغطاءات نباتية كثيفة طمرت تحت رواسب بحرية كونت طبقات الفحم التي نعرفها في الوقت الحاضر.

وما زالت تكوينات الحقب الأول تغطي مساحات شاسعة وبسمك كبير في مختلف قارات العالم. وتقسيماته التي تسمى نظماً وضعت بعد دراسات جيولوجية رائدة في أوربا.

ويضم الحقب الأول ستة عصور جيولوجية وهي بالترتيب من القديم إلى الحديث ودوام هذه العصور بملايين السنين (وضعت بين أقواس): الكمبري (80) – الأورجوفيشي (70) – السيلوري (20) – الديفوني (50) – الكربوني (75) – البرمي (45).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى