شخصيّات

نبذة عن حياة البطلة الفرنسية “جان دارك”

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

جان دارك شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

جان دارك بَطَلة وطنية فرنسية وقِدِّيسة مسيحية. وُلدت في أسرة ريفية ميسورةَ الحال، في قرية في شمال شرق فرنسا.

كانت جان صَبية أُمِّية، لم تدخلْ مدرسة، ولم تَعرفْ القراءة ولا الكتابة، ولكنها كانت ذاتَ ذكاء طبيعي وافرٍ ونفْسٍ صافية طاهرة وخُلق مستقيم.

في ذلك الوقت، كانت تدور أحداث «حرب المِئَة عام»، وكان الإنجليز يحتلون نصف فرنسا، ويريدون أن يوضع على عرشها ملك يكون مواليا ً لهم.

 

كانت جان ترعى الغنم، وتُمسك بعصا تَهُش بها على الخراف، ولم تكن تتخيلُ لحظةً واحدة أنها ستلبَسُ يوماً ملابس الرجال.

وتضع دِرْعاً على صدرها وخَوْذة على رأسها، وتُمسك بالسيف في يدها، وتقود الجيوش، وتحقق الانتصارات على المحتلين الإنجليز. ولكن هذا هو ما حدث.

 

بدأت الحكاية حين كانت جان في عمر الثالثةَ عشْرةَ، أخذت تَسمع أصواتاً في داخلها تتحدث إليها، وأدركت أن هذه أصواتُ قدِّيسات وقدِّيسين (القدِّيس في الديانة المسيحية إنسان طاهر كامل الصفات).

وفي سن السادسةَ عشرةَ سمعت هذه الأصواتَ تَطلب منها الذهاب إلى ولي العهد الشرعي لتساعدَه على أخذ تاج مملكة فرنسا بعد وفاة أبيه الملك، ولتَحثَّه على طرد الإنجليز. ولما تحدثت بذلك إلى أهل القرية وحكام المقاطعة ضحكوا منها وظنوها مجنونة.

ولكنَّ جان صَمَّمت على رؤية وليّ العهد، وزاد عدد من صدَّقها.

 

وأخيراً استقبلها ولي العهد، إلا أنه أراد اختبارها، فأمر أحد رجاله أن يجلس على عرشه حتى تتوهم جان دارك أنه ولي العهد وتتحدث إليه، وهكذا يتسلى رجال البلاط.

ولكن جان كانت قوية الفِرَاسة حتى أنها تَعرَّفَتْ وليَ العهد الحقيقي الذي كان واقفاً كأنه رجل عادي، فَصدَّق أنها مُرسَلة من عناية السماء، ولكنه وضعها تحت اختبار رجال الدين، ليتأكد من سلامة عقلها وسلامة عقيدتها.

 

ولما نجحت في الامتحان أمدَّها وليُّ العهد بجيش صغير لمحاربة المحتلِّين، وأصبحت الريفيةُ راعيةُ الغنم قائدةً للجيش وهي في سن السابعة عشرة.

نجحت جان دارك في هزيمة الإنجليز الذين كانوا يحاصرون مدينتَيْ أورليان في عام 1429م، فذاعت شهرتها في كل فرنسا، وأصبحت تسمَّى: عذراءَ أورليان. وتوالت انتصاراتها العجيبة.

ولكن الإنجليزَ وأعوانَهم أسروها في مايو 1430م، وقدَّموها للمحاكمة، وأعلنت المحاكم الدينية (محاكم التفتيش) أنها مُذنبة.

كانت التُّهم الظاهرية ضدَّها هي الخروجَ على الدين، والاتصالَ بالشيطان، والسحرَ، والشعوذةَ، ولكن السبب الحقيقي وراء محاكمتها كان الرغبة في التخلص منها لوطنيتها وحماسها لتحرير فرنسا.

 

كانت النهاية في 30 مايو عام 1431، حين حُكم عليها بالإعدام حرقاً بالنار على «المَحْرَقَة». فماتت جان دارك شهيدةً في سنة التاسعة عشرة.

هذه هي «عذراءُ أورليان»، الريفية قائدة الجيوش، راعية الأغنام الأُمية، التي أصبحت زعيمةَ التحرير الوطنيّ. لقد كذَّبها كثير من أهل وطنها، ولم يُسارع الملك إلى افتدائها بالمال حين أُسرت ولم ينجدها أحد وهي تحترق في عذاب النَار.

ولكن إخلاصَها لوطنها كان فوق كل شيء، فاستمر اسمُها في العلوّ، وطلب الملكُ من رجال الكنيسة إعادةَ محاكمتها، فظهرت براءتُها في عام 1456.

 

وبعد حوالي خَمْسِمئة عام على إعدامها أعلن «البابا»، رئيس الكنيسة المسيحية في روما أنها «قدِّيسة» في عام 1920م.

 إن اسم جان دارك معروف عند كل الفرنسيين اليوم، ومدينة «أورليان» تحتفل بتكريم ذكراها كلَّ عام في يوم استشهادها، وترتفع تماثيلُها في كل مدينة فرنسية، تمجيداً لوطنيتها ووفاءً لتضحيتها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪التصنيع التجميعي للمعادن .. تطبيقات واعدة تواكب الثورة الرابعة
. عمار الشغري باحث في علم المواد بجامعة ماكغيل ، كندا
منذ أن انطلقت الثورة الصناعية الرابعة وهي تسعى إلى تحقيق اختراقات كبيرة في جميع المجالات وإحداث تطورات هائلة فيها، ربما كان في مقدمتها زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية من خلال دمج تقنيات الإنتاج الحديثة في تقنيات المعلومات الجديدة. ويعد التصنيع التجميعي Additive Manufacturing أحد العوامل الرئيسية التي تعزز تلك الثورة وتمكنها، إضافة إلى أمور أخرى كإنترنت الأشياء والحوسبة ... (قراءة المقال)