الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن حيوان الجاموس

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

حيوان الجاموس الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

وتعيش في المناطق المداريَّة الحارَّة وما يجاورها في نصف الكرة الشمالي.

فهي تستوطن أوروبا وأفريقيا ووسط وجنوب آسيا وشمال أمريكا.

أما في نصف الكرة الجنوبي فيوجد القليل منها في الأجزاء الجنوبية من إندونيسيا وأمريكا الجنوبية.

 

ويُشير التوزيع الجغرافي الحديث للجاموس إلى أن الغالبية العظمى منه (96%) توجد في الشرق الأقصى في الهند والصين.

ويعيش الجاموس البِّري في قُطعان صغيرة بين الغابات الكثيفة، وفي العَراء الغني بالحشائش، وفي الوديان والسهول، أو على الجبال المرتفعة حتى ستة آلاف متر فوق سطح البحر

 

وللجاموس أجسامٌ قوية ضخمة يكسوها شعر قصير أملس، ولكنه يستطيل في بعض الأنواع على بعض أجزاء الجسم، ويميل لونه إلى الرماديِّ الأدْكن أو الأسود.

ولهذه الحيوانات، ذكوراً وإناثاً، قرنان مُجوَّفان مقوَّسان غيرُ مُتفرعَيْن، ينشأ كل منهما عن امتداد في عَظْم الجُمجمة العريض، وتكسوه طبقة قرنية سميكة.

وأرجل الجاموس قصيرة غليظة تنتهي بخُفٍّ كبير، وذيله طويل ينتهي بخُصلة من الشعر، ولمعظم أنواعه ثَنيةٌ جلدية متدلية أسفل العنق.

 

ويُفضِّلُ معظم الجاموس المناطق الجافة، ويقضي وقتاً طويلاً في الماء لتبريد أجسامه، وذلك لوجود عدد قليل من الغدد العرقية بجلده.

والقليل منها يفضِّل المستنقعات، ولكن أنواعه كلها تُجيد السباحة، لأن الخف الكبير والمفاصل المرنة والأرجل القصيرة كلها تكيفت للسباحة أو المشي في الطين.

 ومن أشهر أنواع جاموس الماء: الجاموس الآسيوي أو الهندي «الَأرْني» بالهند وجزر الهند الشرقية. 

و«المِنْدورو» بجزر الفلبين، و«الأَنْوَا» بجزر سليبس، و«الكافر» بإقليم الكاب جنوب أفريقيا، والذي ترجع تسميته إلى القبائل المُلحدة التي تستوطن الإقليم.

 

و«المندورو» و«الأنوا» نوعان صغيرا الحجم، ولكنَّ الأنواع الأربعة جميعها متوحشة تهاجم بشراسة، ويصيدها الإنسان لاستئناسها، ولكنْ لم يَستأنس منها سوى الجاموس الآسيوي، ونجح الإنسان في تربية عدة سلالات منه.

وينقسم الجاموس في الوقت الحاضر إلى قسمين رئيسيين، هما: «جاموسُ النهر»، ويوجد بالهند وباكستان وإيران والعراق وسوريا ومصر ومناطق أوروبا في حوض البحر المتوسط

 

و«جاموسُ المستنقعاتُ»، ويقتصر وجودُه على جنوب شرق آسيا في بورما وكمبوديا والصين وماليزيا وإندونيسيا والفلبين، حيث يُستخدم في الزراعة لجرِّ حصاد الأرز.

ومن أشهر سلالات جاموس النهر: المنوفيُّ والبحيري والصَّعيدي والبلدي في منطقة الشرق الأدنى، والقوقازيُّ في أذربيجان، والناجبوريّ في الهند وباكستان.

 

ويحدث التزاوج في الخريف والشتاء. وتتراوح فترة الحمل بين 300 يوم في جاموس المستنقعات و330 – 346 يوماً في جاموس النهر، وتلد الأنثى عِجْلاً واحداً، ونادراً ما تلد عِجْلَيْن.

ويزن العجل حديث الولادة 46 – 40 كيلوجراماً، ويرضع من أثداء أمه الأربع، ويصل إلى نضجه الجنسيّ بعد سنتين أو ثلاث. ويتراوح متوسط عمر الجاموس من 15 إلى 20 سنة.

 

ويقوم الجاموس بدور حيوي في الاقتصاد القوميّ، وبخاصة في البلاد النامية. وهو صديق للفلاح حيث لا يمكن الاستغناء عنه في الزراعة اليدوية وأعمال الحقل، كما أنه مصدر رئيسي لإنتاج اللحم.

وأكثر من نصف سكان العالم، في مناطق الشرق الأقصى والشرق الأدنى وبعض أجزاء من أوروبا، يستهلكون كميات هائلة من ألبان الجواميس ومنتجاتها من الزُّبد والجبن، وذلك لكفاءة إنتاجها وقيمتها الغذائية العالية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى