الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “النِمنِمة حُرشفيّة الصّدر” و”سُمنة القصَب المُحاكية”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر النمنمة حُرشفيّة الصّدر طائر سُمنة القصب المُحاكية الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

النِمنِمة الحُرشفيّة الصّدر (Scaly-breasted Wren)

الاسم العلمي: Microcerculus marginatus، فصيلة الكهفيّة (Troglodytidae)، الطول 5,11 سم / 5,4 بوصات.

نِمنِمة أرضيّة صغيرة الحجم. المنقار طويل والذيل قصير وملتوٍ إلى الأعلى. الأجزاء الظهريّة بنّية ضاربة إلى الرّمادي وداكنة، والأجزاء الظهريّة بيضاء، وللجَنبَين والعِجز لوْن ضارب إلى البُنّي ومخطّط بالأسوَد الشاحب أو الحُرشفي العريض.

يمشي متخفياً مثل المُرَعة على أرضيّة الغابة وفوق الجذوع المتساقطة. يتألّف تغريدها الذي يبقى في الذاكرة من افتتاحيّة ذات مقطع منمّق متبوع بسلسلة من الصفير المتقدّم والمتراجع، وينخفض في الطبقة مع مسافات متزايدة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في غابة الأمازون المطريّة. شائع عند ارتفاعات منخفضة إلى متوسّطة في الغابة الرّطبة.

أنواع مُشابهة: أنواع كثيرة، وتُعدّ جميعها أحياناً سلالات لنوعٍ واحد، والنِّمنِمة العندليبيّة (Nightingale Wren Microcerculus philomela).

 

سُمنة القصَب المُحاكية السّوداءُ القلنسوة (Black-capped Donacobius)

الاسم العلمي: Donacobius atricapilla، فصيلة الكهفيّة (Troglodytidae)، الطول 22 سم / 5,8 بوصات.

طويل نحيل مُذهل ذو ذَيل متحرّك طويل. الأجزاء الظهريّة بنّية داكنة والعينان صفراوان. للجناح وميض أبيض وللذّيل أطراف بيضاء. الأجزاء البطنيّة قشديّة مع ريش حُرشفي داكن على الجَنبَين.

يُرى عادةً في أزواج، جاثماً فوق قمم الغطاء النباتي العشبي أو الجنبات عند الواجهة المائيّة. غالباً ما تشدو في ثنائي متقابل الصوت، حيث يواجه الزوج أحدهما الآخَر، مع هزّ الذّيل من جانِب إلى آخَر.

تشمل النداءات الأخرى هتافات مرتفعة. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من بنما إلى شمالِيّ الأرجنتين.

شائع في الأراضي المنخفضة بجوار الأنهار والبحيرات. أنواع مُشابهة: النِمنِمة الثنائيّة اللّون (Bicoloured Wren Campylorhynchus griseus).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى