الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن هضبة الجولان السورية

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

هضبة الجولان السورية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

تقع الجولان في أقصى جنوب غرب سوريا. وهي هضبة مرتفعة تقع قرب حدود سوريا بفلسطين، وتشرف على بحيرة طَبرية في فلسطين إشرافا تاما.

وتمثل هضبة الجولان مظهرا طبيعيا متميزا يتمثل في الانكسارات، كما أنها تُظهر آثار النشاط البركاني القديم الذي يتمثل في عدد من المخاريط البركانية التي تمتد من الشمال إلى الجنوب.

وينحدر سطح هضبة الجولان انحدارا شديدا ناحية الغرب، أي ناحية سهل الحُولة، وأطرافَ بحيرة طبرية في فلسطين، والتي تقع على منسوب يصل إلى 212 مترا تحت مستوى سطح البحر.

 

أما ناحية الشرق فترتفع هضبة الجولان ارتفاعا كبيرى يصل في بعض المناطق إلى أكثر من 600 متر فوق مستوى سطح البحر.

ويوجد في هضبة الجولان بعض القمَم الجبلية العالية – البُركانية النَّشأة – والتي تمتد من جنوب مدينة القُنَيْطرة وحتى طريق نوى – القُنَيْطرة.

وباستنثاء هذه القمم المرتفعة، تتناثر على سطح هضبة الجولان تلال ترتفع قليلا عن مستوى العام لسطح الهضبة.

 

وكان خط الحدود بين سوريا وفلسطين – والذي وضع في عام 1926 – يسير على شكل قَوْسٍ يسير على طول أطراف بحيرة طبرية الشرقية، وتبعد عنها نحو عشرة كيلو مترات.

وبقيت هذه الحدود قائمة حتى عام 1948، وخروج الإنجليز من فلسطين واحتلالها من قبل اليهود، وإقامة دولة إسرائيل على الجزء الأكبر من فلسطين.

 

وفي عام 1967 احتل الاسرائيليون منطقة الجولان. تنفيذا لمخططهم الاستعماراي التوسعي لاحتلال مزيد من أجزاء الوطن العربي.

ولكن رَفْض سوريا، ومعها الأمة العربية، الاعتراف بهذا الاحتلال كفيل بإجهاض هذا المخطط التوسعي. وإعادة الجولان إلى الوطن الأم (سوريا).

ولا شك أن والوضع الجغرافي والاستراتيجي المتميز لهضبة الجولان؛ وموقعها العسكري المتحكم في المناطق الشمالية الشرقية من فلسطين المحتلة، وإشرافها على المناطق الزراعية الهامة في شمال شرق فلسطين هي الأسباب الرئيسة لمحاولات إسرائيل الاحتفاظ بهضبة الجولان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق