الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن منطقة “الأندلس”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

منطقة الأندلس الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

الأندلس منطقة في شبه جزيرة أيبريا المعروفة حاليا باسم "أسبانيا والبرتغال"، تعرضت – قبل – مجيء القوط الغربيين في القرن الخامس الميلادي – لغزوات قبائل جرمانية اسمها "الوندال أو الفندال" وبهذا سميت باسم "فندالوسيا" وسماها العرب "الأندلس".

تم فتح العرب لبلاد الأندلس في عهد الوليد بن عبد الملك، وبقيادة موسى بن نصير، وطارق بن زياد. وقد توافرت عدة عوامل شجعت المسلمين على فتح تلك البلاد، منها: الصـراع على عرش تلك البلاد بين أبناء الملك "غيطشه" وبين مغتصب العرش لوذريق (رودريك)، وعظم نفوذ الكنيسة وتسلط رجال الدين الذين فرضوا مذهبهم بالقوة والعنف.

بالإضافة إلى الأوضاع الاجتماعية السائدة وانتشار نظام الطبقات، وكذلك دور "يوليان" حاكم مدينة سبتة وإغرائه للعرب بفتح تلك البلاد الزاخرة بمواردها الاقتصادية بالإضافة إلى حماسة القادة العرب وتشجيع البربر.

 

وقامت الدولة الأموية في الأندلس بقيادة "عبد الرحمن الـداخل"، واستمرت من عام 756 حتى عام 1038. ثم جاء حكم ملوك الطوائف.

وتفتتت هذه المنطقة إلى عدة طوائف منها: بنو عباد في أشبيلية، وبنو جهور في قرطبة، وبنو حمود في مالقة، وبنو ذي النون في طليطلة، وبنو الأحمر في غرناطة، وبنو صمادح في لورقة، وبنو هود في مرسية، وبنو عامر في بلنسية، وبنو تجيب وبنو هود في سرقسطة.. وخرج العرب نهائيا من الأندلس سنة 1492 بعد سقوط مملكة غرناطة.

وأعقب سقوط الأندلس موجة من التعصب والتعذيب الوحشـي الذي حل بمن بقى من المسلمين على قيد الحياة، حيث أصبح النصارى قوة لا يستهان بها.

 

ومن مدن الأندلس التي ازدهرت إبان العهد الإسلامي: قرطبة (عاصمة الأمويين) وغرناطة، وأشبيلية، وماردة، وطليطلة (عاصمة القوط) وميورفة وسرقسطة.

ولا تزال الآثار الإسلامية باقية في بلاد الأندلس إلى يومنا هذا، ومنها أثار المساجد، وأشهرها المسجد الجامع في قرطبة.

وقد بناه عبد الرحمن الداخل، وتحول اليوم إلى كنيسة، وكذلك جامع عمر بن عدبس في أشبيلية، ومسجد الباب المردوم في طليطلة الذي بناه القاضي أحمد بن حريري.

 

ومن آثار الأندلس قصـر الزهراء الذي بناه عبد الرحمن الناصر، كما توجد آثار الأسوار والحصون والأبنية ذات المنافع العامة، ومنها قصبة مارده التي شيدت في عهد عبد الرحمن الثاني.

كما لا تزال آثار القناطر وجسور المياه تحكي مجد المسلمين، مثل قنطرة قرطبة، وقنطرة طليطلة على نهر التاجه.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)