علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السيديريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السيديريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من كلمة يونانية تعني (Iron) حديد. ويتركب المعدن كيميائياً من كربونات الحديدوز (FeCO3)، ويحتوي في الغالب على كمية من المغنسيوم والمنجنيز اللذين يحلان محل الحديدوز (Fe2+).

يتبلور المعدني في فصيلة الثلاثي نظام المثلثات الوجهية الثلاثية المزدوجة (قانون تماثله )

وتوجد البلورات المعينية الأوجه، كما يوجد المعدن كذلك على هيئة حبيبات أو كرات شبه مستديرة أو على هيئة عنقودية أو كتلي متماسك.

 

لون المعدن في الغالب بني داكني، أو بني مصفر (انظر: الأشكال المرفقة)، البريق زجاجي، المخدش بني فاتح مائل للاصفرار، صلادة المعدن = 4، الانفصام معيني كامل على المستوى {1101}

وتبلغ زاوية الانفصام 73˚، المكسر محاري، الوزن النوعي = 3,9 – 4,2 ويلاحظ أن الوزن النوعي يقل بوجود المنجنيز الثنائي والمغنسيوم.

 

ويتحلل المعدن ويكون أكاسيد الحديد المائية مثل الليمنيت، الذي يأخذ الشكل الكاذب (خداع شكلي) بعد السيديريت، ويعتمد ثبات المعدن على الضغط الجزئي للأكسيجين.

أكسيد الحديدوز في المعدن حوالي 62,1%، وثاني أكسيد الكربون 27,9% وتصل نسبة الحديد (Fe) إلى 48,2%.

يوجد المعدن غالباً على هيئة رواسب تعرف بإسم الصخر الحديدي الطيني أو في العروق المائية الحارة، كما يوجد المعدن في الصخور الجيرية نتيجة لإحلال الجير بواسطة المحاليل الحديدية (حديدوز Fe2+).

 

وتلعب درجة الحرارة دوراً أساسياً في عملية الإحلال، ومثل هذا النوع من الرواسب تكون له قيمة اقتصادية كبيرة نظراً لوجوده بكميات وفيرة.

يوجد السيديريت المتبلور في العروق المائية الحارة مع الكثير من الخامات الفلزية، مثل خامات معادن البيريت والكالكوبيريت والنتراهيدريت والفضة والجالينا.

يوجد السيديريت في إنجلترا وأسبانيا وشمال أفريقيا كما يوجد المعدن في الولايات المتحدة الأمريكية في بنسلفانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق