علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السيبيوليت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السيبيوليت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، سمي بهذا الاسم للشبه بينه وبين عظام أحد أنواع الأسماك (Cuttle Fish). كما يعرف المعدن أيضاً باسم ميرشوم (Meerschaum) (زبد البحر).

ويتركب المعدن من سيليكات مائية معقدة للمغنسيوم، فالتركيب الكيميائي النموذجي للمعدن هو Mg8 (H2O)4 (OH)4 Si12O30

ولو أنه قد يتغير نتيجة لإضافة بعض ماء التميؤ، ولكن يظل هذا التركيب متميزاً. والفصيلة البلورية غير محددة تماماً وإن كان محتملاً أن يتبع فصيلة أحادي الميل. 

 

لون المعدن أبيض مائل للاصفرار أو أبيض رمادي أو مائل للاحمرار، وملمسه ناعم والمعدن معتم، الصلادة = 2 – 2,5، المكسر محاري إلى غير مستو، الوزن النوعي يتراوح بين 1 و2.

يبدو المعدن تحت المجهر كمخلوط من مادة ليفية وأخرى عديمة التبلور ولها نفس التركيب الكيميائي.

ويوجد المعدن في هيئة كتلية عقدية مصاحباً السربنتين والأوبال والماجنيزيت وهو ثانوي النشأة. وتتجمع ألياف المعدن بطريقة متداخلة وغير منتظمة ليتكون منها كتلة حجرية كثيرة المسام تطفو على الماء.

يسهل نحت هذه الأحجار وتأخذ بريقاً كبيراً عندما تلمع بالشمع وتصبح صلدة بالحرارة.

 

وتوجد أنواع اليافية أخرى قريبة الشبه من السيبيوليت ولكنها تختلف عنه في البناء الذري، أحدها يعرف بإسم أتابولجيت (Attapulgite) والآخر يعرف باسم باليجورسكيت (Palygorskite).

تستخدم رواسب هذه المعادن الأليافية في عمليات حفر آبار النفط التي تخترق التكاوين المشبعة بالمياه الملحية، لما تقوم به هذه المعادن من تشتيت الأيونات كما أن لهذه المعادن خاصية امتصاص ألوان الزيوت، كما تدخل في صناعة المبيدات الحشرية كواد مالثة.

 

تنتج كميات كبيرة من الباليجورسكيت والأتابولجيت من ولايتي فلوريدا وجورديا بالولايات المتحدة الأمريكية ومن أوكرانيا والقوقاز. أما نوع السيبيوليت فينتج في أسبانيا وشمال أفريقيا وتركيا.

اكتسب معدن السيبوليت قيمة في منطقة البحر المتوسط من قديم الزمان، لاستخدامه في عمل تماثيل الزينة والغليونات الجذابة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى