علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن السيرارجيريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن السيرارجيريت علوم الأرض والجيولوجيا

الاسم سيرارجيريت مشتق من كلمتين يونانيتين هما: (Ceras) ومعناها قرن، و(Argyros) ومعناها فضة، وذلك لمشابهة المعدن للمادة القرنية (أو الشمعية).

ويطلق على المعدن كذلك (كيرارجيريت (Kerargyrite)، كلورارجيريت (Chlorargyrite)، فضة قرنية (Horn silver).

يتركب معدن سيرارجيريت من كلوريد الفضة AgCl، بنسبة كتلية 75,3 فضة و24,7 كلور، وقد يحتوي على شوائب من الزئبق والبروم أو قليل من اليود نتيجة إحلاله محل الكلور أو البروم.

 

يتبلور المعدن في فصيلة المكعب وتماثله ، نظام سداسي ثماني الأوجه ولكن بلوراته التي هي في الغالب مكعبة، نادرة. ويوجد غالباً على هيئة كتلية مثل الشمع، كما يوجد على هيئة قشور ورقائق.

لونه رمادي لؤلؤي أو عديم اللون في العينات الحديثة، ولكنه يتغير بسرعة إلى لون بني مائل إلى البنفسجي عند تعرضه للضوء، وقد يصبح في النهاية أسود اللون.

شفاف أو شبه شفاف، وبريقه صمغي إلى ماسي في البلورات، وشمعي في الكتل المصمتة خفية التبلور، وأما مخدشه فأبيض لامع.

 

صلادة المعدن منخفضة نسبياً 1,5 – 2، ومكسره غير مستو إلى شبه محاري، ووزنه النوعي = 5,5، سهل التقشير وقابل للقطع بالسكين مثل القرن، ومن هنا جاءت التسمية (فضة قرنية).

يصعب تمييزه عن معدن بروميريت (Ag Br Bromyrite) من خلال خواصهما الفيزيائية،

إذ يكونان معاً سلسلة كاملة من محلول جامد، وكلاهما خامات ثانوية لفلز الفضة، ويوجدان في النطاق المؤكسد من رواسب الفضة. وتحدث في هذا المعدن ظاهرة التوأمية وذلك في المستويات ثمانية الأوجه.

 

يتميز المعدن بمظهره الشمعي ومعامل انكسار عال، وقابليته للاستطالة (مطاوعته). كما يتميز معدن سيرارجيريت بعدم ذوبانه في الماء أو في حمض النيتريك، ولكنه يذوب في الأمونيا.

ولدى حكه بقطعة حديد فإن سطحها يصبح فضياً، ولدى تسخين المعدن فإنه ينصهر بسهولة. ويعطي كرة صغيرة من الفضة عند تسخينه على مكعب الفحم في لهب البوري.

يعتبر معدن سيرارجيريت خاماً ثانوياً هاماً للفضة، ويوجد في النطاقات العلوية المؤكسدة لعروق الفضة، حيث تفاعلت المياه الأرضية المحملة بقليل من الكلورين مع نواتج عملية الأكسدة للخامات الأوية للفضة في العرق.

 

ويوجد بكميات أكبر في المناطق الحارة ذات المناخ القاحل. ويصاحب سيرارجيريت عادة معادن الفضة الأخرى، والفضة العنصرية (النقية)، وسيروسيت وليمونيت والمعادن الثانوية بصفة عامة.

توجد كميات من المعدن في صحراء أتكاما (Atacama) وفي بوليفيا والمكسيك واستراليا ونيفادا، وفي فربيرج (Freiberg) بسكسونيا. 

وفي اندريازبيرغ في هارز، وفي بروكين هيل (Broken Hill)، وفي روسيا توجد كميات من المعدن في جبال الأرال الجنوبية وكزاخستان وألتاي، وكذلك توجد في بعض ولايات أمريكا وفي البيرو. يستخدم المعدن كخام لفلز الفضة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى