علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “معدن الجالينا”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الجالينا علوم الأرض والجيولوجيا

اشتق اسم المعدن من اللاتينية جالينا (Galena) وهو اسم اطلق على خامات الرصاص، المعدن تركيبه الكيميائي كبريتيد الرصاص (PbS) حيث تبلغ نسبة الرصاص 86,6% والكبريت 13,4%، يتبلور المعدن في فصيلة المكعب.

وتترتب ذراته بحيث تكون كل ذرة رصاص محاطة بست ذرات من الكبريت، على شكل ثماني، كما أن كل ذرة كبريت تكون محاطة بست ذرات من الرصاص. 

ويوجد عادة على شكل بلورات مكعبية قد تتحور إلى ثمانية الأوجة، كما يوجد على هيئة حبيبات دقيقة أو كبيرة أو على هيئة كتل، لون المعدن رصاصي أشهب.

 

البريق فلزي لامع، المخدش رصاصي، الصلادة = 2,5 – 2,75، الانفصام مكعبي {001} المكسر مستو وأحياناً محاري، الوزن النوعي = 7,4 – 7,6 (ثقيل جداً).

تظهر الجالينا في الطبيعة عادة مصحوبة بمعادن أخرى مثل الفضة والأنتيمون والنحاس والخارصين، وهذا يزيد من أهمية الجالينا حيث أن استخراجها يؤدي إلى الحصول على معادن أخرى قيمة.

ومن أهم المعادن التي تكون عادة مصاحبة للجالينا معدن السفاليريت (ZnS) وهو يوجد مع الجالينا بكميات كبيرة تملأ الشقوق والعروق الموجودة في الحجر الجيري.

 

ومن المعادن الأخرى التي تصاحب الجالينا معادن البيريت، والمركزيت، والكالكوبيريت، والدولوميت، والباريت، والكوارتز والفلوريت.

توجد الجالينا في كثير من المناطق في العالم وعلى الأخص في أمريكا وبورما وبريطانيا وألمانيا وفرنسا.

تعتبر الجالينا من أهم خامات الرصاص، وعادة ما تكون مصحوبة بالفضة ولذلك تعد خاماً هاماً للفضة، وهي من أوسع معادن الكبريتيدات انتشاراً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق