الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة بِلجراد

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بِلجراد الاماكن والمدن والدول البيولوجيا وعلوم الحياة

كانت بلجراد عاصمة جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية السابقة منذ تأسيس الدولة في عام 1918 وهي في الوقت نفسه عاصمة جمهورية الصرب الشعبية، إحدى جمهوريات يوغسلافيا.

وتقع بلجراد على حافة مرتفعة يبلغ ارتفاعها 132 مترا تطل منها على نهر الدانوب عند التقائه برافده نهر سافا في وسط يوغسلافيا.

وهي مدينة قديمة النشأة حيث نمت حول قلعة قديمة يرجع تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وكلمة بلجراد كلمة صربية الأصل تعني «القلعة البيضاء».

 

وقد تعرضت المدينة أثناء الحرب العالمية الثانية للتدمير الشديد نتيجة غزو الجيوش الألمانية وسيطرتها على المدينة من عام 1941 إلى 1944.

وتم تحرير المدينة عن طريق حرب العصابات بقيادة الماريشال تيتو وبمساعدة القوات السوفيتية.

وقد اعيد بناء المدينة بعد الحرب العالمية الثانية، كما أنشت ضاحية جديدة على نهر سافا أطلق عليها «بلجراد الجديدة».

يتصف مناخ بلجراد بالاعتدال صيفا (متوسط درجة الحرارة في يوليو 22م) وبالبرودة شتاء (متوسط درجة الحرارة في يناير 3م). وتسقط الأمطار معظم السنة مع تركز واضح في فصل الصيف.

 

وهي اكبر مدن يوغسلافيا- السابقة- حيث بلغ عدد سكانها حسب تقدير 1986 ما يقارب 1,558,200 نسمة .. أو 7% من مجموع سكان يوغسلافيا تقريبا.

وهي مدينة صناعية تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصانع، وأعم الصناعات صناعة السيارات والشاحنات والجررات الزراعية والأدوات الكهربية والصناعات الكيماوية والأدوية والمنسوجات ومواد البناء والأثاث والورق والصابون والمواد الغذائية والمنتجات الجلدية وغيرها.

وبلجراد أكبر مركز تجاري في البلاد، وتعد منطقة تيرازيجي التي تقع في قلب المدينة المنطقة التجارية الرئيسة.

 

وهي مركز تعليمي وثقافي حيث تضم جامعة بلجراد العريقة التي ترجع إلى عام 1863، والكثير من المعاهد العليا والمكتبات وأكاديمية العلوم الصربية إضافة إلى المسرح الوطني.

وبلجراد مركز الحكم الإدارة، ومن مبانيها الشهيرة مبنى المجلس الاتحادي، والقصور المليكة السابقة، والكاتدرائية الأرثوذكسية التي تعود إلى عام 1845 ومبنى الجامعة.

ويوجد بها مسجد وحيد يسمى «جامع العلم» ويتوسط المدينة ميدان الجمهورية المقام فه تمثال ميكل ايرونوفي محرر يوغسلافيا.

ويخدم بلجراد شبكة من طرق النقل البرية والنهرية التي تربط بلجراد بباقي مناطق يوغسلافيا والدول المجاورة. إذ يخدمها 3 خطوط سكك حديدية دولية وطريق سريع دولي للسيارات إضافة إلى النقل المائي في نهر الدانوب ورافده سافا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪عالياً وبعيداً
ندما يصير القمر بدراً في الشهر القمري الثاني عشر من كل عام، يجتمع الناس عبر أنحاء شمال تايلاند لإطلاق فوانيس تتوهج في السماء بلون العنبر. ويقام مهرجان يي بينغ Yi Peng الذي يُكتب أيضاً Yee Peng في منتصف شهر نوفمبر تقريباً، حيث يجتمع معظم الأشخاص في مدينة تشيانغ ماي Chiang Mai لإطلاق الفوانيس. ويرمز تقليد إطلاق الفوانيس في السماء إلى التخلي عن سوء الحظ، ويقال إن الأمنيات التي يُعبّر عنها عند إطلاقها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقنيات الاستشعار عن بعد تتنبأ بالعواصف الترابية وتراقـب تغـير المنـاخ
طوبة التربة هي عامل رئيسي يؤخذ بعين الاعتبار عند استكشاف وتوقع استجابة الأرض للتغيرات البيئية. في هذا السياق، قالت الدكتورة هالة خالد الجسار، الأستاذة المساعدة في قسم الفيزياء بجامعة الكويت ومسؤولة فريق أبحاث الفضاء وفيزياء المناخ: إن نسبة المياه في عينة من التربة هي مؤشر مهم إلى مدى تأثير زيادة غازات الدفيئة في المناخ. معرفة التغيرات في رطوبة التربة تسمح للعلماء برصد الطقس بدقة أكبر، والتنبؤ بمكان وتوقيت حدوث الأمطار الغزيرة أو العواصف ... (قراءة المقال)