الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن مدينة بِلجراد

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مدينة بِلجراد الاماكن والمدن والدول البيولوجيا وعلوم الحياة

كانت بلجراد عاصمة جمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية السابقة منذ تأسيس الدولة في عام 1918 وهي في الوقت نفسه عاصمة جمهورية الصرب الشعبية، إحدى جمهوريات يوغسلافيا.

وتقع بلجراد على حافة مرتفعة يبلغ ارتفاعها 132 مترا تطل منها على نهر الدانوب عند التقائه برافده نهر سافا في وسط يوغسلافيا.

وهي مدينة قديمة النشأة حيث نمت حول قلعة قديمة يرجع تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد. وكلمة بلجراد كلمة صربية الأصل تعني «القلعة البيضاء».

 

وقد تعرضت المدينة أثناء الحرب العالمية الثانية للتدمير الشديد نتيجة غزو الجيوش الألمانية وسيطرتها على المدينة من عام 1941 إلى 1944.

وتم تحرير المدينة عن طريق حرب العصابات بقيادة الماريشال تيتو وبمساعدة القوات السوفيتية.

وقد اعيد بناء المدينة بعد الحرب العالمية الثانية، كما أنشت ضاحية جديدة على نهر سافا أطلق عليها «بلجراد الجديدة».

يتصف مناخ بلجراد بالاعتدال صيفا (متوسط درجة الحرارة في يوليو 22م) وبالبرودة شتاء (متوسط درجة الحرارة في يناير 3م). وتسقط الأمطار معظم السنة مع تركز واضح في فصل الصيف.

 

وهي اكبر مدن يوغسلافيا- السابقة- حيث بلغ عدد سكانها حسب تقدير 1986 ما يقارب 1,558,200 نسمة .. أو 7% من مجموع سكان يوغسلافيا تقريبا.

وهي مدينة صناعية تضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصانع، وأعم الصناعات صناعة السيارات والشاحنات والجررات الزراعية والأدوات الكهربية والصناعات الكيماوية والأدوية والمنسوجات ومواد البناء والأثاث والورق والصابون والمواد الغذائية والمنتجات الجلدية وغيرها.

وبلجراد أكبر مركز تجاري في البلاد، وتعد منطقة تيرازيجي التي تقع في قلب المدينة المنطقة التجارية الرئيسة.

 

وهي مركز تعليمي وثقافي حيث تضم جامعة بلجراد العريقة التي ترجع إلى عام 1863، والكثير من المعاهد العليا والمكتبات وأكاديمية العلوم الصربية إضافة إلى المسرح الوطني.

وبلجراد مركز الحكم الإدارة، ومن مبانيها الشهيرة مبنى المجلس الاتحادي، والقصور المليكة السابقة، والكاتدرائية الأرثوذكسية التي تعود إلى عام 1845 ومبنى الجامعة.

ويوجد بها مسجد وحيد يسمى «جامع العلم» ويتوسط المدينة ميدان الجمهورية المقام فه تمثال ميكل ايرونوفي محرر يوغسلافيا.

ويخدم بلجراد شبكة من طرق النقل البرية والنهرية التي تربط بلجراد بباقي مناطق يوغسلافيا والدول المجاورة. إذ يخدمها 3 خطوط سكك حديدية دولية وطريق سريع دولي للسيارات إضافة إلى النقل المائي في نهر الدانوب ورافده سافا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق