الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية طائر البُلْبُلْ

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر البُلْبُلْ الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

البلبل طائر من رتبة العصفوريات، ويشتهر بحلو شدوه وتغريده العذب. وتتميز البلابل بأجسامها الصغيرة وريشها الناعم الغزير الذي يغلب عليه اللون الأسود، ومنقاره صغير مدبب قوي أسود.

يستوطن البلبل الأجواء الدافئة، فيعيش في المناطق الاستوائية من آسيا وأفريقيا، وهو يأوي إلى الغابات الكثيفة كما يأوي إلى البساتين والحدائق، ويفضل الشجيرة التي يكتنفها الظل من كل مكان.

ويتغذى البلبل على الحشرات الكامنة داخل الزهور وعلى يرقانات الفراش، كما أنه لا يتوانى في مطاردة الفراش، ولكنه يتغذى أيضا على التمر وثمار الفواكه الناضجة متى ما توافر له ذلك، لذلك يكون وجوده في البساتين أمرا غير مرغوب فيه لما يسببه من تلف في الثمار.

 

والبلبل طائر يقظ جريء، ويتحرك بين أغصان الأشجار، كما يقفز فوق الأرض رشيقا سريعا. ويتخذ مسكنه على مقربة من الناس ويتجول في دورهم.

وحلو شدوه وتغريده أثناء تجواله يجعل الناس تستأنس بصوته العذب، ولهذا يقتنيه الناس في منازلهم ويضعونه في أقفاص. ويباع البلبل في كثير من محلات طيور الزينة.

والبلبل في الهند طير مستأنس ولكن يقتنيه الناس هناك لا ليطربهم بعذب شدوه، وإنما لما فيه من طبيعة العراك. ومشاهدة مصارعة البلابل المدربة على العراك في سيلان هواية مشهور، تجذب إليها سكان هذه المنطقة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى