الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن كيفية إنتاج العسل بواسطة “النحل” ومدى أهميته

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العسل كيفية إنتاج العسل النحل أهمية العسل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

في الأَزْهارِ غُدَدٌ لإفْرازِ مَحْلولٍ سُكَّرِيٍّ، يسمَّى الرَّحيقَ ومعظمُ السكّرِ الّذي في الرّحيقِ من السَّكْروزِ (سكَّرِ القَصَبِ)، وهو سكّرٌ ثُنائِيٌّ، والجلوكوزِ (سكَّرِ العِنَبِ)، وهو سكَّرٌ أُحادِيٌّ.

وتزورُ شَغَّالاّتُ النَّحْلِ الأزهارِ لِتَجْمَعَ منها هذا الرَّحيقَ (وحُبوبَ اللَّقاحِ أيضًا)، وقَدْ يجمعُ النَّحلُ موادَّ سُكَّرِيَّةً من سُوقِ بعضِ النباتاتِ وأوراقِها. والشَّغَّالاتُ المسْتَكْشِفَاتُ تُرشِدُ رَفيقاتِها إلى مَوْضِعِ الأزهارِ الغَنِيَّةِ بالرَّحيقِ بِلُغَةٍ عجيبةٍ.

وشَغَّالَةُ النَّحْلِ مُهَيَّأَةٌ لِلْوصولِ إلَى الرّحيقِ مِنْ مَوْضِعِهِ في الزَّهْرَةِ مَهْمَا كانَ عَميقًا. وهي تَلْعَقُ الرّحيقَ بِلِسانِها، ثمَّ تَرْشُفُه إلى جزءٍ من قَناتِها الهاضِمَةِ قَبْلَ المَعِدَةِ، يُسَمَّى «الحَوْصَلَةَ» أو «كيسَ العَسَلِ».

 

وتَحْكُمُ مَدْخَلَ الحَوْصَلَةِ ومَخْرَجَها عَضلاتٌ قَوِيَّةٌ. والنَّحلَةُ لا تجمعُ الرّحيقَ لِكَيْ تَغْتَذِي هيَ وَحْدَها بِهِ، بلْ إنّها تُحيلُه عَسَلاً تَعودُ بِمُعْظَمِهِ إلَى الخَلِيَّةِ حَيْثُ يُخْزَنُ لِيَكُونَ غِذاءً للصِّغارِ الّتي لَمْ تُغادِرْ الخليَّةَ بَعْدُ، ولجميعِ الأَفرادِ المُحتاجَةِ إليهِ.

وعِنْدَما تَرْتَخِي العضلاتُ الأَمامِيَّةُ لِلْحَوْصَلَةِ تَسْمَحُ بمرورِ الرَّحيقِ (أو العَسَلِ) مِنَ الفَمِ وإليه. أمَّا إذا ارْتَخَتْ العضلاتُ الخَلْفِيَّةُ سَمَحَتْ بمرورِ قليلٍ من هذا الغِذاءِ الحُلْوِ إلى مَعِدَة النَّحْلَةِ لِتَغْتَذِيَ هي بِهِ.

وعِنْدَ انْتِقالِ الرَّحيقِ إلَى الحَوْصَلَةِ يَخْتَلِطُ بِلُعَابِ النَّحْلَةِ، وفيهِ إِنزيماتٌ تُحيلُ ما في الرَّحيقِ من سُكَّرٍ ثُنائيٍّ إلى جلوكوز (سُكَّرِ عِنَب) وفِرَكْتوز (سُكّرِ الفَاكِهَةِ).

 

وهَكَذا يُصبحُ مُعْظَمُ السّكّرِ الّذي في الرّحيقِ من السّكّريَّاتِ الأُحادِيَّةِ الّتي لا تحتاجُ إلى هَضْمٍ. وتَأْخُذُ النَّحْلَةُ في دَفْعِ الرَّحيقِ ونَقْلِه بَيْن فَمِها وحَوْصَلَتِها حتَّى يتمَّ اخْتِلاطُهُ باللُّعابِ وتَحويلُ السّكّرِ الثُّنائِيِّ الّذي فيهِ.

وتَعودُ الشَّغَّالَةُ الجامِعَةُ إلَى الخَلِيَّةِ، فَتُفْرِغُ هذا العَسَلَ غَيْرَ المُرَكَّزِ في عُيونِها، وكَذَلِكَ تَفْعَلُ بحمولَتِها من حبوبِ اللَّقاحِ التي تَخْتَزِنُها في عيونٍ أُخْرَى. وهُنا تقومُ الشّغّالاتُ المُقيماتُ في الخَلِيَّةِ بِتَرْكيزِ العَسَلِ بِعَمَلِ تَيَّارٍ هَوَائِيٍّ فَوْقَهُ بِرَفيفٍ مُسْتَمِرٍّ من أَجْنِحَتِها حتَّى يَتَرَكَّزَ ويصبحَ عَسَلاً «ناضِجًا».

وتَسُدُّ الشَّغّالاتُ العُيونَ الّتي تَحْوِي العسلَ المركَّزَ الناضِجَ بِطَبَقَةٍ من الشَّمْعِ، إلَى وَقْتِ الحاجَةِ إلَى اسْتِخْدامِهِ. وبعضُ العسلِ يُمْزَجُ بحبوبِ اللَّقاحِ لِصُنْع «خُبْزِ النَّحْلِ».

 

ويَبْذُلُ النّحلُ جهودًا هائِلَةً في جَمْعِ الرّحيقِ. وذَلِكَ لأنَّ الأَزهارَ تُفْرِزُه بِكَمِّياتٍ ضَئيلَةٍ، ثمَّ إنَّ حَوْصَلَةَ النَّحلَةِ لا تَتَّسِعُ إلاَّ لمقدارٍ ضئيلٍ جدًّا مِنْه. ولِهذا تَطيرُ النَّحْلَةُ عَدَدًا كبيرًا جدًّا مِنَ الرّحلاتِ بيْنَ خَلِيَّتِها والأَزْهارِ الّتي قَدْ تكونُ بعيدةً عَنْها.

ويَسْلُبُ الإنْسانُ مِنَ النَّحْلِ نَحْوَ مِليارِ (أَلْفِ مِليونِ) كيلو جرامٍ من العَسَلِ سَنَوِيًّا. وكذلِكَ تَفْعَلُ أَنْواعٌ غَيْرُ قليلةٍ من الحيواناتِ الّتي تَغْتَذي بِعَسَلِ أَنْواعِ النَّحْلِ البرِّيِّ.

ومَعَ ذَلِكَ فمُعْظَم الرَّحيقِ الّذي تُنْتِجُهُ النباتاتُ لا يُسْتفادُ مِنْه، لأَنَّه لا يوجدُ مِنَ النَّحْلِ ما يَكْفِي لِجَمْعِهِ.

 

والعَسَلُ النَّاضِجُ سائِلٌ لَزِجُ القَوامِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، نَحْوُ 70% منهُ موادُّ سكريَّةٌ، ولكنَّه يحوِي أيضًا نِسَبًا ضئيلَةً من البروتيناتِ والفيتاميناتِ (ب المركب، ج، ك – انظر: فيتامين)، والإنْزيماتِ والأَحماضِ العُضْوِيَّةِ والأَملاحِ المَعْدِنِيَّةِ.

وتَخْتَلِفُ الأَعْسالُ لَوْنًا ومَذَاقًا ورائِحَةً ونَكْهَةً باخْتِلافِ الأَنواعِ الغالِبَةِ الّتي جُمِعَ مِنْها الرَّحيقُ؛ وهذه تَتَبايَنُ بِتَبايُنِ البِقَاعِ والفُصولِ.

والعَسَلُ غِذاءٌ مُمْتازٌ، يَمُدُّ الجِسْمَ سريعًا بالطَّاقَةِ لأنَّه غَيْرُ مُحْتاجٍ إلَى هَضْمٍ، ولَيْسَ لَهُ مُخَلَّفاتٌ نيتروجِينِيَّةٌ تحتاجُ إلَى عَمَلِ الكُلْيَتَيْن لإخْراجِها

 

ولِذَلِكَ كانَ العَسَلُ غِذاءً يناسِبُ المَرْضَى والنَّاقِهينَ مِنَ المَرَضِ والرِّياضيِّينَ والشُّيوخِ والأَطفالِ، بَلْ إنَّه مفيدٌ لجميعِ الأَعْمارِ.

وكانَ العَسَلُ هو المَصْدَرَ الوحيدَ للسُّكّرِ عندَ القُدَماءِ، واسْتَخْدَمَه قدماءُ المِصْرِيِّين في تَحْنيطِ مَوْتاهُم. ويُقْبِلُ النّاسُ في جميعِ أَنْحاءِ العالَمِ علَى تَناوُلِهِ، كما أنَّه يُسْتَخْدَمُ اسْتِخدامًا واسِعًا في عَمَلِ الحَلْوَى والأَشْرِبَةِ الدَّوائِيَّةِ ومُسْتَحْضَراتِ التَّجْميلِ.

والعَسَلُ يريحُ الجِهازَ الهَضْمِيَّ، ومُطَهِّرٌ للأَمْعاءِ، ومفيدٌ في علاجِ قُرَحِ المَعِدَةِ والأَمْعاءِ وأَمراضِ الكَبِد وبعضِ حالاتِ التَّسَمُّمِ. وهو مفيدٌ أيضًا في التِهابِ الحَلْقِ والسُّعالِ، وحالاتِ ضَعْفِ القَلْبِ وارْتِفاعِ ضَغْط الدَّمِ وتَصَلُّبِ الشّرايين.

 

ويُساعِدُ العسلُ في علاجِ الْتهابِ الكُلى وقُرَحِ المَثَانَةِ، والْتِئامِ الجُروحِ. والبَكتيرْيا وغيرُها من جَراثيمِ الأَمْراضِ لا تَسْتَطيعُ النُّمُوَّ فيهِ لارْتفاعِ تَرْكيزِ السّكَّر فيهِ.

ولكنَّ العَسَلَ، علَى عظيمِ قِيمَتِهِ العِلاجِيَّةِ، هو – كأيِّ دَواءٍ – يجبُ أنْ تُحدَّدَ اسْتِعمالاتُهُ، وجُرَعُهُ، وطريقَةُ التَّداوِي بِه ومُدَّتُهُ، بَلْ ومَوَانِعُ اسْتِخدامِهِ في بَعْضِ الأَحْيانِ.

 

وفي سورَةِ النَّحلِ، ذَكَر اللهُ أَنَّهُ – سُبْحانَهُ، جَلَّ مِنْ خالِقٍ – أَوْحَى إلَى النَّحْلِ كيفَ تَتَّخِذُ بيوتَها، ثمَّ أَخْبَرَ في الآيةِ التَّالية:(ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلًا ۚ يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) (النحل 69).

ونحنُ الآنَ نَعْرِفُ، مِمَّا تَقَدَّمَ أَنَّ العَسَلَ يخرجُ من «بطونِ النَّحْلِ» لأنَّه يخرجُ من حَواصِلِها وأَفْواهِها. كذَلِكَ عَرَفْنا أنَّ عسلَ النَّحْلِ «مختلفُ الأَلوانِ» لأنَّ الأَعسالَ مُخْتَلِفَةُ الطّعومِ والرَّوائِحِ والأَلْوانِ والخَصائِصِ، كما تَأَكَّدَ لنا أنَّ «فيهِ شِفاءً للنَّاسِ».

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪إرفين شرودنغر
ندما تفكر في الفيزيائي النمساوي إرفين شرودنغر، قد يتحول عقلك أولاً إلى تجربته الفكرية الشهيرة: القطة المسمومة في صندوق. ومع ذلك، وكجزء من مساهماته في ميكانيكا الكم، فمن أشهر مآثره وضعه لمعادلة شرودنغر Schrödinger equation. وخلال عشرينات القرن العشرين ظهر مجال ميكانيكا الكم، إلى جانب سباق تضمن جميع كبار العلماء لإيجاد طرق لوصف وشرح حركة بعض أصغر لبنات الكون. وصُقلت قدرات شرودنغر العلمية بالدراسة والعمل في العديد من الجامعات الكبرى إلى جانب ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف يعمل الشحن اللاسلكي
ندما نفكر في الكهرباء، يتخيل الكثير منا تلقائيّاً الأسلاك، سواء كانت مكدسة خلف التلفاز لتوصيل الكبلات الصحيحة، أم رؤية فنيي الكهرباء يعملون على متاهة من الأسلاك الملونة في صندوق الكهرباء- أم مجرد إخراج شاحن هاتفك عندما ينخفض مستوى البطارية إلى حدٍّ حرج. وفي أيامنا هذه، يتناقص عدد الأسلاك التي نحتاج إليها لأجهزتنا الكهربائية باستمرار، فيمكن للطاقة اللاسلكية حالياً تشغيل الأجهزة الإلكترونية دون الحاجة إلى اتصال مادي. وتستخدم تقنية الطاقة ... (قراءة المقال)