علوم الأرض والجيولوجيا

بانجول، غامبيا

2012 دليل الطقس

روس رينولدز

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

التنوع القليل في درجة الحرارة بين الأشهر الأدفأ والأبرد في بانجول يُميّز إلى حدّ ما هذا الموقع المداري. يرتبط الإنخفاض القليل في درجة الحرارة العظمى خلال تموز/يوليو وآب/أغسطس، الذي يتصادف مع الحد الأدنى الأكثر ارتفاعاً، بوجود هواء رطب بشكل عام ومحمل بالغيوم من شتاء نصف الكرة الجنوبي. يحد هذا الدمج بين السحب والهواء الرطب قليلاً من التسخين النهاري، بينما يكبح فقدان الحرارة أثناء الليل.

يؤثّر الـITCZ (انظر الصفحات 32-30) على هذا الجزء من غرب أفريقيا خلال أوج الرياح الموسمية الصيفية، مع إجمالي سقوط أمطار كبيرة جداً ينتج أكثر من 1 م (40 بوصة) خلال تموز/يوليو إلى أيلول/سبتمبر. تسقط أمطاراً معتبرة كل أكثر قليلاً من يوم واحد إلى يومين. يُميّز الموسم الماطر الفريد الموقع المداري الذي يقع على خط عرض بعيد كفاية عن خط الإستواء ليتأثّر فقط مرة واحدة في السنة بسحب الحمل العميقة

والأمطار الغزيرة لـITCZ.

الهبوط السريع إلى إجمالي هطول أمطار أقل بين تشرين الثاني/نوفمبر وأيار/مايو، حيث يحدث الهطول بالمتوسط في ثلاثة أيام فقط، هو نتيجة تأسيس مرتفع قاري واسع النطاق فوق أفريقيا الغربية. تشهد هذه الشهور أيضاً الأحوال الأكثر حرارة خلال النهار، والأبرد خلال الليل – بشكل رئيسي بسبب تعرض المنطقة باستمرار لهواء جاف خالٍ من الغيوم (ولكن عادة محملاً بالغبار) يهب من الصحراء الكبرى إلى الشرق. تُشجّع السماء الصافية عموماً على فقدان الحرارة أثناء الليل، بما يختلف عن الأحوال التي تشهدها خلال موسم الرياح الموسمية في الصيف.


[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى