الاماكن والمدن والدول

نبذة تعريفية عن دولة “غينيا” الإفريقية

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

دولة غينيا الإفريقية الاماكن والمدن والدول المخطوطات والكتب النادرة

غينيا دولة إفريقية تبلغ مساحتها 246 ألف كيلومتر مربع، أي أكبر مرة ونصف مرة من مساحة تونس.

وهي تقع في أقصى غرب القارة مطلة على المحيط الأطلسي بساحل يبلغ طوله حوالي 300 كيلومتر.

ويحيط بغينيا مجموعة من الدول: فمن جهة الشمال الغربي توجد غينيا بيساو، ومن الشمال السنغال، ومن الشمال والشرق مالي، ومن الشرق الكوت دي ڤوار (ساحل العاج)، ومن الجنوب ليبيريا وسيراليون.

 

وسكن الإنسان القديم هذه المنطقة منذ آلاف السنين، بسبب وفرة مياهها وكثرة مواردها الطبيعية. وكان هذا الإنسان البدائي يعيش على صيد الحيوانات، ولم يعرف الزراعة إلا في القرن الحادي عشر.

ثم بدأ الأوروبيون في الوصول إلى غينيا، وكان أولهم البرتغاليون الذين قاموا بأسر الغينيين الضعفاء وبيعهم كرقيق.

وجاء بعدهم الفرنسيون الذين احتلوا غينيا وجعلوها مستعمرة فرنسية منذ عام 1891.

 

وبعد الحرب العالمية الثانية جاهد الغينيون للحصول على الاستقلال حتى نجحوا في ذلك عام 1958، ومع ذلك بقيت اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية في غينيا حتى الآن.

وأرض غينيا متنوعة المظاهر، فبالقرب من الساحل تكون الأراضي منخفضة ومستوية وتكثر بها المستنقعات، ثم ترتفع الأرض تدريجا نحو الداخل حيث تظهر بعض الجبال، وأعلاها جبل نيمبا الذي يصل ارتفاعه إلى 1752 مترا فوق سطح البحر.

وتتدفق الأنهار من المناطق الجبلية متجهة نحو الساحل، وأهمها أنهار النيجر والسنغال وجامبيا. ومع وفرة المياه وخصوبة الأرض تنتشر الغابات والحشائش الطويلة في البلاد، كما يعيش بها كثير من الحيوانات والطيور.

 

ومناخ غينيا استوائي ترتفع فيه الحرارة طول العام، فتتراوح بين 23 و29 درجة سيلزية. كذلك تسقط الأمطار بغزارة، وبخاصة قرب الساحل حيث تبلغ الكمية السنوية 2800 مليمتر.

ويوجد في غينيا حوالي ثلث مخزون العالم من البوكسيت، وهو خام يستخرج منه الألومينيوم، كما يوجد بها معادن أخرى مثل الحديد والماس والذهب واليورانيوم.

ورغم وفرة الموارد الطبيعية تعد غينيا بلدا فقيرا بسبب تخلف السكان هناك عن التعليم، وعدم وجود خدمات جيدة، وبخاصة شبكة الطرق، ونقص موارد الطاقة.

 

وتصدر غينيا خام البوكسيت والألومينيوم وقليلا من الحاصلات الزراعية، وبخاصة الموز والبن والأناناس. وتستورد المنتجات المصنعة والنفط ومعدات النقل والآلات.

ويبلغ عدد سكان غينيا نحو سبعة ملايين نسمة، ثلاثة أرباعهم من المسلمين ويعمل حوالي 80% منهم بالزراعة. أما بقية السكان فيشتغلون بالرعي والصيد والصناعة والتعدين.

ويعيش معظم الأهالي في القرى في أكواخ بدائية الشكل. أما المدن فهي قليلة وأكبرها كوناكري العاصمة والميناء الرئيسي، إضافة إلى بعض المدن المهمة الأخرى، مثل «كانان» و«مامو» و«لابي» و«بيالا».

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تقريب العلم من الجمهور
ظي عشاق العلم والطلبة والباحثون والخبراء في الكويت بفرصة الدخول إلى عالم الفيزياء الحديثة الرائع والغامض من خلال مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب والأفلام وتجارب الواقع الافتراضي، عبر معرض علمي استضافته جامعة الكويت برعاية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. اشتمل معرض المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية اختصاراً: منظمة سيرن CERN في الكويت، الذي نُظم في الفترة من نوفمبر 2019 إلى يناير 2020، على عرض مبسط للأبحاث الأساسية التي تجريها منظمة سيرن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مديرو العلوم التنفيذيون.. برنامج للقيادة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات رواده طلبة‪           
قلم ريهام العوضي
قبل الانضمام إلى برنامج مديرو العلوم التنفيذيون، لم يكن سليمان الربيعة قادراً على النطق بأكثر من بضع كلمات أمام جمهور عام. وبعد مرور ثلاث سنوات على التحاقه بالبرنامج، يمكنه حالياً إلقاء خطاب أمام حشد من الناس. وقال عن ذلك: لقد تطورت شخصيتي وتعززت بشكل كبير. انضم سليمان الربيعة البالغ من العمر حاليا 16 عاماً إلى البرنامج عندما كان في الثالثة عشرة. انطلق البرنامج الذي يقوده طلبة في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة، بهدف ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)